المملكة المغربية تُجمد مشاركتها في حرب اليمن وتفاقم أزمتها مع السعودية

نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤولين في الحكومة المغربية قولهما إن الرباط أوقفت مشاركتها في العمليات العسكرية للتحالف الذي تَقوده السعودية في حرب اليمن.

وقال مسؤول في الحكومة المغربية إن المغرب لم يعد يشارك في التدخل العسكري أو الاجتماعات الوزارية في التحالف الذي تقوده السعودية.

وقال مسؤول مغربي آخر إن سفير الرباط في الرياض تم استدعاؤه،لم يذكر المزيد من التفاصيل، مضيفة أن الحكومة المغربية لم تكشف عن تفاصيل مشاركة قواتها في تحالف العدوان على اليمن. .

وتحدث المسؤولان لأسوشيتد برس، شريطة عدم الكشف عن هويتهما، لأنهما ليس مسموحا لهما التحدث علنا عن التوتر الدبلوماسي.

وبحسب التقرير، فإن التوترات بين المغرب والسعودية ازدادات مؤخراً على خلفية “التحركات” السعودية في اليمن. وقال مسؤول حكومي مغربي إن الرباط لم تعد تشارك في التدخل العسكري في اليمن ولا تحضر اجتماعات وزراء دول التحالف العربي، دون إضافة أي تفاصيل أخرى.

وكان وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، قد أوضح في مقابلة تلفزيونية مع شبكة “الجزيرة” التلفزيونية ومقرها قطر، أن لدى المغرب تحفظات على جولة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في عدد من الدول العربية، وخاصة وسط إدانة دولية لمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل مقر القنصلية السعودية في اسطنبول.

وبعد هذه المقابلة، قامت قناة “العربية” التي تمولها السعودية ببث فيلم وثائقي عن الصحراء الغربية يدعم جبهة البوليساريو في مسعاها للسيطرة على المنطقة المتنازع عليها دولياً مع المغرب. وعلى إثر ذلك استدعى المغرب سفيره في الرياض “للتشاور”، ما أفضى إلى مرحلة من البرود بين البلدين.

يشار إلى أن المغرب لم يفصح عن حجم مشاركته في التحالف العربي، الفاعل عسكرياً في اليمن منذ عام 2015. وتسبب الحرب في اليمن حتى الآن في مقتل الآلاف ونزوح أكثر من ثلاثة ملايين يمني، بالإضافة إلى أسوأ كارثة إنسانية، بحسب معطيات الأمم المتحدة.

اضف رد