أخبار عاجلة:

“نبض الأبطال” يتوج بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة..

ثريا ميموني / محمد القندوسي

توج فيلم “نبض الأبطال” للمخرجة هند بن صاري بالجائزة الكبرى للفيلم الطويل، مساء أمس السبت بالمركز الثقافي أحمد بوكاخ بطنجة، بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم في دورنه العشرين التي نظمن تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

فبعد ثمانية أيام من الفرجة السينمائية، استقر رأـي لجنة تحكيم المهرجان على منح الجائزة الكبرى لهذه السنة للفيلم الوثائقي “نبض الأبطال”، و مدته 80 دقيقة وسبق عرضه في مهرجان دربان السينمائي بجنوب أفريقيا ومهرجان هوت دوكس للأفلام الوثائقية في كندا. ويتتبع الفيلم خطى بطل ألعاب القوى المغربي عز الدين النويري الذي شارك في دورة الألعاب الأولمبية لذوي الاحتياجات الخاصة 2016 في ريو دي جانيرو بالبرازيل.

واختارت لجنة التكيم لتمنح جائزة أول دور نسائي لفاطمة عاطف عن دورها في فيلم “امباركة”، وجائزة أول دور رجالي للمهدي العروبي عن نفس الفيلم، وجائزة ثاني دور نسائي للطيفة أزليف عن دورها في فيلم “مواسم العطش” وجائزة ثاني دور رجالي لرشيد مصطفى عن دوره في فيلم “طفح الكيل”.

ومن أبرز جوائز مسابقة الأفلام الطويلة، فاز فيلم “امباركة” للمخرج محمد زين الدين بجوائز الإخراج وأفضل دور رجالي للمهدي العروبي وأفضل دور نسائي لفاطمة عاطف إضافة لجائزة لجنة التحكيم.

كما فاز فيلم “جمال عفينة” بجوائز التصوير والسيناريو والموسيقى تصويرية إضافة لجائزة العمل الأول للمخرج ياسين ماركو ماروكو. وبحسب المتتبعين والمهتمين والسينمائيين والصحافة، فإن الأفلام القصيرة المعروضة وعددها 15، تعتبر أعمالا ذات جودة فنية وتقنية عالية، باستثناء النادر من الأفلام التي لم ترقى إلى المستوى المطلوب، منها فيلم ” ورق ” لـ عبد الكبير الركاكنة ، الذي أجمع عليه جمهور المهرجان بأنه فيلم هزيل ، فارغ المحتوى، فاقد للمواصفات السينمائية، ومقاييس الجودة، ما جعله يخرج من هذا الإستحقاق السينمائي خالي الوفاض، وبذلك يعتبر فيلم ” ورق ” ثاني تجربة سينمائية فاشلة في مسيرة عبد الكبير الركاكنة .

وعكس ذلك، فقد فاز فيلم “أبناء الرمال” للمخرج الغالي اكريمش بالجائزة الكبرى، بينما ذهبت جائزة السيناريو لفيلم “مرشحون للانتحار” إخراج حمزة عاطفي.

ومنحت لجنة تحكيم المسابقة جائزتها الخاصة لفيلم “ياسمينة” إخراج علي الصميلي وكلير كاهين كما نوهت اللجنة بفيلمي “قلق” إخراج علي بنجلون و”أغنية البجعة” إخراج اليزيد القادري. أما جائزة النقاد فذهبت في مسابقة الأفلام الطويلة لفيلم “نذيرة” وفي مسابقة الأفلام القصيرة لفيلم “أغنية البجعة”.

 

اضف رد