العثماني يخلق أزمة جديدة مع وزير الداخلية: بـ “إمكانية تدخل الإدارة الترابية في الاستحقاقات الانتخابية القادمة”

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الخميس 14 مارس 2019 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الأحداث المغربية، أزم تصريح عابر لسعد الدين العثماني، علاقته المتينة بوزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، وفق لما علمته الاحداث المغربية، وذلك بعدما أشار الأمين العام للعدالة والتنمية بإمكانية تدخل الإدارة الترابية في الاستحقاقات الانتخابية القادمة.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 14 مارس 2019:

اخبار اليوم:

  • بعد الازمة الصامتة التي مرت منها العلاقات المغربية الخليجية خاصة مع السعودية والامارات، بدا الطرفان يتبادلان اشارت الود من اجل طي الصفحة، وعلمت اخبار اليوم ان الاستقبال الذي خصصه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، يوم الاثنين الماضي للسيدة امل بنت عبد الله، القبيسي، رئيسة المجلس الوطني الاتحادي بدولة الامارات العربية المتحدة، جاء بطلب من الوفد الاماراتي والامر نفسه بالنسبة الى استقبال رئيس مجلس الشورى السعودي.

  • في ظل غياب مادة تحليلية بحجم الرهانات والتحديات المطروحة على الدبلوماسية المغربية، جرى مساء اول أمس إطلاق المجلة المغربية للدراسات الدولية والاستراتيجية، والتي تتضمن كتابات متخصصين مغاربة في المجال الدبلوماسي.

  • على الرغم من ان المغرب نجا من القائمة السواء المحينة للملاذات الضريبية، التي كشفها الاتحاد الأوربي، يوم اول أمس الثلاثاء، الى انه فشل في الخروج من القائمة الرمادية التي يقبع فيها، علما ان مجموعة من الدول كانت معه في القائمة وتمكنت من الالتزام بالوعود التي قدمتها للاتحاد الأوربي مما سمح لها من الانعتاق من القائمة.

  • في رسالة جديدة من ناصر الزفزافي، القيادي في حراك الريف، دعا الى انشاء قناة تلفزية خاصة بالريف، بشكل عاجل، من اجل توثيق والاحتفاء برموز الريف التي قال ان الاعلام يتجاهلها.

  • قالت مجموعة اولماس التي تديرها مريم بنصالح، الرئيسة السابق لاتحاد مقاولات المغرب، ان خسائرها بسبب حملة المقاطعة التي استهدفت علامتها سيدي علي بلغت 173.8 مليون درهم أي حولي 17 مليارا ونصف مليار سنتيم.

الصباح:

  • كشف احمد بلفاطمي، الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي واعوان وزارة الشباب والرياضة، ان رشيد الطالبي العلمي، الوزير المكلف بالقطاع، وعد بتحسين الأوضاع المادية والمعنوية للموظفين وعبر عن تفهمه لجميع المشاكل العالقة.

  • اشتد الخناق على حكيم بنشماس، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، من جميع الجهات، وهو يواجه سحب البساط من تحت قدميه، وفي اخر التطورات الداخلية، بادر 11 عضوا من المكتب السياسي، الى دعوة الأمين العام الى اجتماع طارئ للمكتب السياسي لمناقشة الثغرات التي تعرفها اللقاءات الجهوية.

  • مزال القضاة غاضبون من عدم تعويضهم عن الديمومة وعن المهام الإضافية، مستمرا بعد عجز وزارة العدل عن إخراج مرسوم المتعلق بذلك، وسجل نادي قضاة المغرب، قلقه بشأنالتأخير غير المبرر في اصدار المرسوم المتعلق بالتعويضات.

  • رفض حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، الانسحاب من فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب، لأسباب أخلاقية، مفضلا البقاء في الفريق نفسه حتى نهاية الولاية التشريعية الحالية، رافضا توجيه طعنة لفريق اخنوش.

  • تنطلق غذا الجمعة، اشغال المؤتمر الوطني ال12 للاتحاد المغربي للشغل بالمقر المركزي للنقابة، بحضور ازيد من 1300 مؤتمر يمثلون الاتحادات النقابية والفروع والجامعات.

 

الاخبار:

  • مازال الغموض يسود بسبب الحصانة التي يتمتع بها الكتاب العامون، والمدراء المركزيون للفرق والمستشارون العاملون في البرلمان، وتعفيهم من تقديم جرد بممتلكاتهم وثروات أزواجهم كما يفعل نظرائهم بالإدارات العمومية.

  • تدخل سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة لإنقاذ مديرته بوزارة التعليم العالي، جميلة العماري بعد اعفائها من طرف سعيد امزازي، وكشفت مصادر مطلعة ان العماري سيتم الحاقها برئاسة الحكومة مكلفة بمهمة تصل تعويضاتها الى ما يفوق 3 ملايين سنتيم شهريا.

  • عاد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بتنسيق مع كاتب الدولة في التعليم العالي، خالد الصمدي، بإشهار سلاح البلوكاج في وجه تعيينات عمداء الكليات والمعاهد العليا ورؤساء الجامعات.

  • وجد وزير الطاقة والمعادن، والقيادي في حزب العدالة والتنمية عزيز الرباح، نفسه في ورطة حقيقية بعد صدور حكم قضائي صادر عن المحكمة الابتدائية بالرماني، يؤكد استغلال مقلع للطين بدون ترخيص.

  • أنجزت المفتشية العامة للإدارة الترابية، تقارير سوداء حول الفوضى، والاختلالات التي يعرفها قطاع التعمير في المدن الكبرى، وتفويت عقارات في ملكية الجماعات لفائدة منعشين عقاريين، ما يهدد بعزل رؤساء مجالس جماعية واغلبهم ينتمون الى حزب العدالة والتنمية.

  • دخلت وزارة الداخلية على خط ازمة قطاع التعليم العمومي، بعد اعلان التنسيق الخماسي للنقابات، عن اضراب وطني يومي 13 و14 مارس الجاري، وكشفت مصادر نقابية ان القيادات المحلية للنقابات توصلت عشية الاضراب الوطني باستدعاء من طرف الولاة العمال رفضتها تلك النقابات.

  • كشفت كاتبة الدولة في الخارجية مونية بوستة، اول أمس الثلاثاء ببوخارست ان المغرب يبذل جهود عامة في مجال مكافحة التغييرات المناخية على المستوى الوطني والاقليمي والدولي.

  • مازال القانون المتعلق بالتربية والتكوين، يراوح مكانة داخل لجنة التعليم بمجلس النواب، في ظل استمرار الخلافات بين الفرق البرلماني حول لغة تدريس المواد العلمية، وأكدت مصادر برلمانية ان اللجنة المصغرة المكلفة بصياغة التعديلات المقترحة على الأغلبية لم تتوصل الى حدود يوم أمس الى أي تفاق.

  • كشفت مصادر مطلعة ان الاتحاد الأوربي كان بصدد تصنيف المغرب، ضمن اللائحة السواء الخاصة الملاذات الضريبية التي تضم 34 دولة، لكن بعد مفاوضات تم الإبقاء عليه ضمن اللائحة الرمادية.

المساء:

  • فتح مقترح قانون باب اخضاع مؤسسات الحكامة المنصوص عليها في الدستور، لافتحاص مالي دوري بهدف مراقبة كيفية صرف الميزانية، ويعد مجلس المنافسة من بين المؤسسات التي يسعى مقترح القانون الى اخضاعها للافتحاص.

  • كشفت مصادر موثوقة ان أعضاء من المكتب السياسي لحزب الاصالة والمعاصرة، وجهوا رسالة الى حكيم بنشماس، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، من اجل تجميد عضوية العربي محرشي، بسبب الخطوات الاستفزازية التي قام بها المحرشي خلال المؤتمر الإقليمي للجرار بمكناس.

  • فجر الحسين اليماني منسق الجبهة النقابية لانقاد مصفاة سامير معطيات مثيرة عن أرباح شركات المحروقات، وكشف اليماني ان الأرباح وصلت الى 26 ملايير درهم بين 2016 و2018.

الاحداث المغربية:

  • أزم تصريح عابر لسعد الدين العثماني، علاقته المتينة بوزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، وفق لما علمته الاحداث المغربية، وذلك بعدما أشار الأمين العام للعدالة والتنمية بإمكانية تدخل الإدارة الترابية في الاستحقاقات الانتخابية القادمة.

  • لقاءات مكثفة تلك التي جمعت رئيس الحكومة، اول أمس الثلاثاء مع مسؤولي المؤسسات التشريعية لبعض دول الخليج، اللقاءات كانت فرصة للعثماني لاستحضار مع ضيوفه العلاقات الثانية مع المغرب وبلدان الخليج.

  • قال وزير الشغل والادماج المهني محمد يتيم، اليوم الثلاثاء بالرباط، ان المغرب منخرط في دينامية استثمارية استباقية، سواء في القطاعين العام والخاص، باعتماد وتنفيذ استراتيجية قطاعية تتيح إمكانات خلق فرص عمل.

اضف رد