أخبار عاجلة:

شركة قطرية تبرم صفقة ضخمة في المملكة المغربية

أعلنت شركة قطر للبترول، اليوم الأربعاء، تستحوذ بموجبها على حصة في امتيازات في 12 منطقة قبالة الشواطئ المغربية على المحيط الأطلسي.

 وقالت شركة الطاقة القطرية في بيان نشرته اليوم، إنها بموجب الاتفاقية ستستحوذ على حصة نسبتها 30% من امتياز “طرفاية” للاستكشاف البحري، والذي يشمل 12 منطقة تقع قبالة شواطئ المملكة المغربية على المحيط الأطلسي.

وبعد توقيع الاتفاقية ستتوزع حصص الامتياز البحري كالتالي، 45% لشركة “إيني” و25% للمغرب متمثلا بـالمكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن، و30% لشركة “قطر للبترول”.

وأرفقت “قطر للبترول” بيانها بخريطة تظهر موقع الامتياز، الذي يقع في جنوب غرب المغرب، حيث يمتد الامتياز قبالة شواطئ المملكة من طانطان إلى طرفاية.

وقال سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول: نأمل بتحقيق نتائج إيجابية في جهود الاستكشاف.

وامتياز طرفاية للاستكشاف البحري في المياه الضحلة، يغطي مساحة إجمالية تبلغ حوالي 23.9 ألف كيلومتر مربع في مياه يصل عمقها إلى 1000 متر.

وستشمل المرحلة الأولى من الاستكشاف، التي تنتهي في 2020، عدداً من الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية بهدف تقييم الإمكانات الكاملة لمناطق الاستكشاف.

وهذا الاستثمار الخارجي لقطر في حقول طاقة ليس الأول، فقد حققت “قطر للبترول” الشهر الماضي اكتشافات هامة في جنوب إفريقيا وفي مياه شرق المتوسط، حيث أعلنت عن اكتشاف هام للغاز والمكثفات في جنوب إفريقيا، إضافة لاكتشاف حقل غاز في مياه قبرص الإقليمية.

 

اضف رد