بنعبد الله ينقل صورة قاتمة للوضع السياسي في المغرب “يعيش حالة حيرة والجميع يتساءل اين يسير المغرب؟”

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الجمعة 22 مارس 2019 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها اخبار اليوم،رسم نبيل بنعبد الله، الامين العام لحزب التقدم والاشتراكية، صورة قاتمة عن الوضع السياسي في المغرب، في ظل الحكومة الحالية، قائلا ان “المغرب يعيش حالة حيرة، تشمل مختلف الأوساط ليس شعبية والطبقة الوسطى، وأيضا أوساط رجال الاعمال، الجميع يتساءل اين يسير المغرب؟”.  

قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 22 مارس 2019:

اخبار اليوم:

  • كشف تقرير وجهه أخيرا الامين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الى مجلس الامن الدولي، حول بعثة المينورسو، احتمال استئناف تبادل الزيارات العائلية بين سكان مدن الصحراء وأولئك الموجودين في تندوف.

  • سيرافق وفد كبير بابا الفاتيكان خلال زيارته الرسمية المنتظرة نهاية شهر مارس الجاري الى المغرب، وسيكون بابا مصحوبا بنحو 30 من كبار مسؤولي الفاتيكان الى جانب عناصر حراسته الشخصية.

  • بعد الصدمة التي شكلها اعلان المقرر الاممي المعني باستقلال القضاء والمحامين الى الغاء زيارته الى المغرب، كشفت مصادر موثوقة ان الامر لا يتعلق بعدم استجابة المغرب لما طالب به المقرر الاممي خلال زيارته، بل برفضه الاستجابة لاقتراحات قدمها المغرب بضم الصحراء والمؤسسات الرسمية لحقوق الانسان الى جدول اعماله.

  • بعد شهر ونصف من التحفظ المغربي من الاعتراف الرسمي بخوان غوايدو رئيس الجمعية العامة الفنزويلية والذي عين نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد، تم ترسيم الاعتراف المغربي اليوم الثلاثاء الماضي بعد تعيني خوان غوايدو اول سفير له بالمغرب، هكذا يكون المغرب من بين 32 دولة في العالم التي قررت الاعتراف بغوايدو.

  • في سياق يتسم بالتحولات المتسارعة واضطرابات كبيرة تعصف بالجزائر، انطلقت أمس الجولة الثانية من لقاءت جنيف التي تنظمها الأمم المتحدة، مصادر موثوقة قالت لأخبار اليوم ان وفود كل من المغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة البوليساريو التحقت بالمدينة السويسرية، حيث من المفترض ان يكون اول لقاء جماعي قد انعقد ابتداء من الساعة الثنية زوالا.

  • رسم نبيل بنعبد الله، الامين العام لحزب التقدم والاشتراكية، صورة قاتمة عن الوضع السياسي في المغرب، في ظل الحكومة الحالية، قائلا ان “المغرب يعيش حالة حيرة، تشمل مختلف الأوساط ليس شعبية والطبقة الوسطى، وأيضا أوساط رجال الاعمال، الجميع يتساءل اين يسير المغرب؟”.

الصباح:

  • أنهى أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة جدل تقليص مدة انتداب المينورسو في الصحراء، مشددا على ضرورة بقاءها على أهبة الاستعداد تزامنا مع شبح التمرد لمسلح في البوليساريو.

  • تضاعفت تخوفات الموثقين حول مستقبلهم اول أمس الأربعاء، بمناسبة اختتام اشغال النسخة الأولى من المؤتمر الأورو افريقي للموثقين في مراكش، إثر تلميحات وردت في الكلمة الختامية لمحمد اوجار وزير العدل، تضمنت إشارات عندما قال انه من الطبيعي ان يكون هناك بعض التقاطعات بين المهن القانونية التي اثارت استفهامات عريضة للموثقين.

  • طالبت اطر في الشباب والرياضة بحكامة مالية قائمة على احترام القانون، والقطع مع الريع والفساد القائمين في بعض المديريات الإقليمية والجهوية، داعية المديرين الاقليميين والجهويين، الى الاحتكام الى القوانين الجاري بها العمل لتجاوز معضلة غياب حوار حقيقي مع الوزارة.

  • لم يفلح نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، في اقناع كبار الرفاق من النزول من سفينة حكومة سعد الدين العثماني، قبل حلول موعد التعديل الحكومي المرتقب في نصف الولاية.

  • قال ادريس لشكر الكاتب الاول للاتحاد الاشتراكي، انه لن يترشح لولاية ثالثة لان الاتحاديين تعاهدوا وتوافقوا على ان المسؤولية على رئس الحزب هي مسؤولية لولايتين فقط.

الاخبار:

  • خلفت تصريحات التي ادلى بها القيادي في الاتحاد الدستوري ادريس الراضي، تصدعا كبيرا في واسط فريق التجمع الدستوري في مجلس النواب، بعدما هدد الراضي بفك الارتباط مع حزب الاحرار، وكشفت مصادر موثقة ان حزب التجمع الوطني للأحرار يتدارس بجدية إمكانية فك الارتباط نهائيا بمجموعة البرلمانيين الدستوريين الموالين لإدريس الراضي وتعويض ذلك بعقد تحالف مع مجموعة الحركة الديمقراطية.

  • خرج الدريس الصمدي كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي، عن التوجهات الملكية ليعلن معارضته المباشرة للقانون الإطار الذي يتعلق بالتعليم، وتحديدا في ما يتعلق بلغة التعليم.

  • علمت الاخبار ان عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن، يتعزم تأسيس شبكة تضم مجموعة من الصحافيين والمواقع الالكترونية لتلميع صورته وخدمة اجندته السياسة داخل الحزب وخارجه.

المساء:

  • بعد الجدل الذي راج حول توتر العلاقات بين البلدين، ونفي المغرب سحب سفيره من السعودية، جدد الملك محمد السادس والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، حرصهما على تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين في كافة المجالات وذلك في اتصال أعلن عنه اول أمس الأربعاء.

  • متاعب البام والاستقلال تزداد، بعدما انزلت غرفة جرائم الأموال بمدينة فاس مساء اول أمس، احكاما تقضي بإدانة عمر احجيرة الرئيس الحالي لجماعة وجدة وعبد النبي بعوي، صاحب شركة بوي، ورئيس جهة الشرق.

  • بالتزامن مع ذكرى هجمات قطارات مدريد، كشفت تقارير اسبانية ان نظريات مؤامرة روج لها امنيون كادت تتسبب في أزمات غير مسبوقة مع المغرب وفرنسا وتؤدي الى حرب، وتبث في نهاية المطاف انها كانت خاطئة.

  • وجه نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية تحذيرا ضمنيا من مغبة تكرار تجربة الاصالة والمعاصرة، مع حزب التجمع الوطني للأحرار، مشيرا الى ان ما فشل في 2009 و2011 و2016، سيكون ماله الفشل في الفترة المقبلة.

الاحداث المغربية:

  • احتضنت مراكش خلال اليومين الماضيين الاجتماع الإقليمي لإفريقيا، من اجل استعراض برنامج عمل فيينا لصالح البلدان النامية غير الساحلية الممتد بين 2014 و2024.

  • أعرب المغرب عن اسفه للمقاربة التي تبناها المقرر الاممي الخاص المعني باستقلال القضاء والمحامين، والتي وصفها بأحادية الجانب وذلك في بلاغ لوزارة الدولة المكلفة بحقوق الانسان.

  • توجه الوفد المغربي يومي 21 و22 مارس الجاري الى جنيف، بدعوة من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء، من اجل المشاركة في مائدة مستديرة ثانية، الى جانب الجزائر والبوليساريو وموريتانيا حسب بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

  • تنظم الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج، فعاليات المنتدى المغربي البلجيكي من اجل فتح النقاش مع جميع الشركاء المغاربة والبلجيكيين حول سبل وسائل تعزيز تعبئة الكفاءات المغربية في بلجيكا للمشاركة في التنمية الاقتصادية.

  • بعد عودة الصراع داخل حزب الاصالة والمعاصرة الى نقطة الصفر، بين تياري حكيم بنشماس ومعارضيه، يبدو ان شرارات التوتر داخل البام، انتقلت الى فريق الحزب بالبرلمان الذي من المنتظر ان يبصم على دخول ربيعي ساخن.

اضف رد