وزراء سابقون يحضرون انقلاب على سعد الدين العثماني بدعوى انه غير صالح لتدبير المرحلة الحالية

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الجمعة 12 أبريل 2019 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الصباح،يحضر وزراء سابقون من العدالة ولتنمية، لخوض انقلاب على سعد الدين العثماني الأمين العام للحزب، بدعوى انه غير صالح لتدبير المرحلة الحالية، ما جعلهم يواصلون حملة تكسير عظامه. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 12 ابريل 2019:

 

اخبار اليوم:

 

    غداة الزيارة التي قام بها مستشار كاتب الدولة الأمريكي في الخارجية المكلف بتتبع ملف الصحراء، دافيد هال، قال موقع “مديل ايست أي” ان هناك تدخلات أمريكية خلف الستار بهدف وضع حد للنزاع القائم منذ أربعة عقود.

 

    بعدما انتشرت أخيرا اخبار عن اعلان سعد الدين العثماني، خلال اجتماع الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، قرب اجراء تعديل حكومي، أفادت مصادر من الأمانة العامة بان هذه الاخبار عارية من الصحة.

 

    يعيش حزب العدالة والتنمية على إيقاع جدل داخلي حاد، بسبب موضوع التدريس باللغة الفرنسية، وكشفت مصادر مطلعة من الحزب ان حسابات أعضاء الحزب على مواقع التواصل الاجتماعي تعرف نقاشات حادة بين الطرفين.

 

    تفتح اليوم الجلسة التشريعية الربيعية للبرلمان، على إيقاع صراعات تجديد الهياكل من رؤساء اللجان الدائمة ورئاسة الفريق وأعضاء مكتب مجلس النواب، اذ تشهد العديد من الفرق حربا ضروسا من اجل الظفر بالمسؤوليات داخل الغرفة الأولى.

 

الصباح:

 

    كشفت مصادر مطلعة ان البوليساريو لجأت الثلاثاء الماضي، لقطع الطريق بين المغرب وموريتانيا، في المنطقة العازلة بالكركرات، مستعينة بقطاع طرق ومبحوث عنهم في قضايا القتل والابتزاز.

 

    قالت مصادر مقربة من المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي، ان الحبيب المالكي المرشح بقوة لخلافة ادريس لشكر على راس الكتابة الأولى للحزب في المؤتمر الوطني المقبل قدم ترشيحه من جديد لرئاسة مجلس النواب.

 

    اتهم مجلس مدينة الداخلة، الذي يرأسه محمد صلوح الجماني المنتمي لحزب السنبة، قيادة الاستقلال بجهة الداخلة وادي الذهب، بتخريب البنيات التحتية وسط المدينة، ردا على التجمع الذي عقده حزب الميزان الاثنين الماضي بالمدينة.

 

    يحضر وزراء سابقون من العدالة ولتنمية، لخوض انقلاب على سعد الدين العثماني الأمين العام للحزب، بدعوى انه غير صالح لتدبير المرحلة الحالية، ما جعلهم يواصلون حملة تكسير عظامه.

 

    اتهم عدي بوعرفة، الكاتب العام لنقابة الصحة التابعة للمنظمة الديمقراطية للصحة، وعضو فريق الاصالة ولمعاصرة بمجلس النواب، وزير الصحة انس الدكالي، بتحويل الوزارة الى ملحقة حزبية تابعة لحزب التقدم والاشتراكية.

 

الاخبار:

 

    باتت حظوظ القيادية الحركية حليمة العسالي، وافرة للظفر بمقعد مجلس المستشارين، خلفا للدستوري محمد عدال، وكشفت مصادر مطلعة ان امحند العنصر أعلن النفير العام في صفوف الهيئة الناخبة بجهة بني ملال لتمكين زميلته بالحركة من هذا المنصب.

 

    يجري فريق الاصالة والمعاصرة بمجلس النواب، مفاوضات للتهرب من رئاسة لجنة العدل والتسريع، وكشفت مصادر مطلعة ان حكيم بنشماس يريد توزيع كعكة المسؤولية وان يترأس لجنة المالية العمومية التي بحوزة البيجيدي.

 

    أفادت مصادر من مكتب مجلس المستشارين، بانه سيتم تعويض المقعد الشاغر الذي يشغله البرلماني المعزول من طرف المحكمة الدستورية، محمد عدال بمكتب مجلس المجلس، وأكدت مصادر مطلعة ان الاتحاد الدستوري سيحتفظ بمقعده.

 

    انتهت أحلام البرلمانية امنة ماء العيين بالحصول على منصب النائب السابع لرئيس مجلس النواب، وكشفت مصادر مطلعة ان الأمانة العامة لحزب المصباح وجهت إشارات لخروج لصحابة صور مولان روج من سباق تمثيلية الحزب بمؤسسات الغرف الاولى.

 

المساء:

 

    انتهت الدورة البرلمانية على وقع الفشل بعدما تأجل التصويت على مشروع القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين، والذي شكل نقطة أساسية في جدول اعمال الدورة الاستثنائية.

 

    في صفعة جيدة لجبهة البوليساريو، كشفت صحيفة بريطانية ان هناك توجها أمريكيا لإنهاء وهم الانفصال الذي تنادي به جبهة البوليساريو، مضيفة ان ذلك برز خلال محادثات المائدة المستديرة التي احتضنتها جنيف.

 

    استمرار لجولته الخليجية التي قادته الى السعودية، زار وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة، البحرين قادما اليها من الكويت، حيث سلم ملك البحرين رسالة من الملك محمد السادس.

 

الاحداث المغربية:

 

    بعد ثمان سنوات من التعثر، اثمرت جلسات الحوار الاجتماعي، التي قادها وزير الداخلية مع مسؤولي المركزيات النقابية، الى اتفاق ينتظر ان يتم التوقيع عليه بشكل نهائي قبل فاتح ماي المقبل.

 

    أعلن الجيش السوداني، في بيان صادر أمس الخميس، عن عزل الرئيس عمر البشير من منصبه، واعتقاله في مكان امن، وقال وزير الدفاع السوداني، أعلن اقتلاع هذا النظام وراسه والتحفظ عليه واعتقاله في مكان امن.

 

    نفى المستشار القانوني لزوجة الوزير مصطفى الخلفي، كل الاتهامات الموجهة اليها في شكاية تقدم بها مقاول للنيابة العامة تربطه علاقة عمل مع الاتحاد الوطني لنساء المغرب، مبرزا انها اتهامات باطلة ولا أساس لها من الصحة.

 

 

 

اضف رد