طنجة..ندوة صحفية لتقديم الدورة الـ 23 لربيع الكتاب والفنون

ثريا ميموني / محمد القندوسي

خلال مؤتمر صحفي عقد على هامش فعاليات الدورة الثالثة والعشرين لربيع الكتاب والفنون لطنجة (المعروف سابقا باسم معرض طنجة الدولي للكتب والفنون )، تم الإعلان رسميا، أن هذه التظاهرة الثقافية الفنية الكبرى، قد تقرر تنظيمها بقصر مولاي حفيظ بطنجة في الفترة الممتدة بين 18 و 21 أبريل الجاري.

وحسب بلاغ صادر في هذا الشأن، فإن هذا المعرض الذي ينظمه المعهد الفرنسي لطنجة بشراكة مع جمعية طنجة الجهة للعمل الثقافي، من المرتقب أن يستضيف مجموعة من الكتاب وعلماء الاجتماع والمؤرخين والفلاسفة والفنانين المغاربة والأجانب وسيكون موضوع هذه السنة هو ” المغامرة”.

وأضاف البلاغ، أن التظاهرة ستظل وفية لتجربتها ومبادئها وقيمها، حيث سيكون ربيع الكتاب والفنون فضاء للقاءات في حقل الأدب وأيضا في أنشطة مختلفة مثل الموسيقى، الفنون التشكيلية والسنيما وأنشطة متنوعة. هذا وستعرف هذه التظاهرة التي تأتي في إطار الموسم الثقافي فرنسا-المغرب 2019، برمجة متميزة، يتناغم فيها الموضوع مع عنوان ومضامين الدورة، فبالإضافة إلى معرض الكتاب الذي سيعرف مشاركة واسعة لعشرات من الكتبيين ودور النشر من داخل المغرب وخارجه، سيتضمن برنامج الدورة ،موائد مستديرة، وقراءات وعروض فنية وورشات العمل التي ستدوم أربعة أيام، سيتبادل المتدخلون وكل فئات الجمهور الشباب والراشدين منهم،وجهات النظر والمقترحات للتفكير في مسألة المغامرة من مختلف الزوايا. ومن جانب آخر، سيتم تنظيم أمسيات كبرى من بينها محاضرات لكتاب مرموقين مثل فؤاد العروي والطبيب النفسي والكاتب رولان كوري.

وكعادته ككل سنة، سيكون المعرض أيضا فرصة للقاء بدور النشر ومكتبات والجمعيات الثقافية. كما سيكون الأطفال والشباب على موعد معأزيد من 70 نشاطا يتضمن حفلات موسيقية وعروض فنية وحكايات وقراءات وورشات للكتابة والرقص ʺبريك دانسʺوالشعر والصور.

وسوف تعطي مجموعة ʺفورمولا لازيرʺ ورشات ترفيهية لصنع سيارات وطائرات وأجسام أخرى من الكرطون وسيصبح فضاء الشباب حلبة سباق السيارات، الخ. وسيتميز ربيع الكتاب بإعلان نتائج مسابقة “متعة القراءة”، التي تم إعدادها وتنظيمها بالثانويات الإعدادية والتأهيلية في إطار الشراكة التي تجمع بين المعهد الفرنسي والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.

كما ستكون الفنون الحية والبصرية حاضرة في جل برمجة هذه السنة. كما سيتيح المسار الفني المنسق حول معرض الفنان النحاتʺريشارد باكييʺ في فضاء ʺدولاكرواʺ الفرصة للزوار من اكتشاف أربعة عشر رواقا في طنجة مخصص للإبداع المعاصر.

وفي الشق الفني، ستحيى مجموعة«Théâtre National de Barber » التابعة للمسرح الوطني بباريس حفلة فنية بقصر المؤسسات الإيطالية تمزج إيقاعات الجاز الموسيقى الأندلسية والشعبي، والراي. موسيقى التي تروي عروقها في تيارات مختلفة والتي لا يستطيع المرء إلاأن يتفاعل معها.

ومن بين ضيوف ربيع الكتاب والفنون نجد،سالم الباشي،، فؤاد العروي، باتريس فرانسيسكي، رولان كوري، ايلين فرابا، زاكيا داود، دومينيك سيكو،أرنو بيرتينا، محمد نضالي، حبيب التنقور، ادريس كسيكس، مهدي عليوى، لورانس لو كوان، راشيل مويال، بونوا فيرو، مريان روبنشطين، خالد الزكري، جليل بناني وغيرهم.

 

 

اضف رد