المحكمة تطالب بالخبرة لمطابقة الوثائق ترامي وزير الثقافة السابقة على 52 هكتار بالعاصمة

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الخميس 18 ابريل 2019 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الاخبار، وصل الملف الذي يتهم فيه محمد امين الصبيحي، وزير الثقافة السابق والقيادي بحزب التقدم والاشتراكية بالترامي على 52 هكتارا في ضواحي الرباط، مرحلة حاسمة بعدما أصدرت المحكمة الابتدائية بمدينة سلا حكما بإجراء خبرة لمطابقة الوثائق طرفي الملف. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 18 ابريل 2019:

اخبار اليوم:

  • بعد فترات الغموض والتوتر التي مرت منها العلاقات المغربية-السعودية، يبدوا ان انفراجا كبيرا حصل بين المملكتين، حيث كشفت مصادر مطلعة عان انطلاق التحضيرات لاستقبال المملكة العربية السعودية الملك محمد السادس في زيارة رسمية مرتقبة الأسبوع المقبل.

  • رغم الطريقة التوافقية التي جرى بها عزله من السلط من لدن كبار قادة الجيش، بات الرئيس السوداني السابق عمر البشير، مفتوحا على احتمالات تتراوح بين السجن والنفي من البلاد.

  • علمت اخبار اليوم ان اجتماعا أخيرا لقيادة الجمعية المغربية لحقوق الانسان، عرف نقاشا حادا حول إمكانية حضور بعض أعضائها في الأقاليم الجنوبية المعروفين بمواقفهم الانفصالية.

  • دخلت المشاورات الدولية التي تسبق عادة صدور قرار جديد عن مجلس الامن الدولي حول الصحراء، مرحلتها الأخيرة حيث اكدت مصادر متطابق ان الولايات المتحدة الامريكية، أفرجت بداية هذا الأسبوع عن مسودة مشروع القرار وسلمتها للدول المكونة لما يعرف بمجموعة أصدقاء الصحراء.

  • التحالف بين حزبي العدالة والتنمية، والتجمع الوطني للأحرار بالمجلس الجماعي لمراكش، بات مهددا بالانفراط فبعد اقل من شهر على الرسالة التي وجهها مستشاران تجمعيان الى عمدة المدينة، يستفسران فيها عن إعلانه تفويت سوق الجملة، عاد المستشاران ليستفسران عن كازينو السعيدي.

الصباح:

  • أعلنت الزهرة حيدر، الجمعوية المدافعة عن مغربية الصحراء، في المحافل الدولية، انسحابها من اللجنة التحضيرية لمهرجان قبائل ثكنة العالمي، الذي يتم الاعداد له في ظل الحياد السلبي من قبل سلطات ولاية كلميم واد نون، مشككة في دوافع بعض القائمين عليه.

  • هاجمت النائبة امنة ماء العينين قادة حزبها العدالة والتنمية، بعدما اطاحوا بها من منصبها نائبة سابعة لرئيس مجلس النواب، وأكدت ان الحس الديمقراطي لمن يحمله ويؤمن به ويدافع عنه يلزمه ان كان معينا به صعودا او نزولا ان يبقى متشبثا به.

  • هدد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، بالانسحاب من مفاوضات جنيف، مشددا من موسكو على ان المغرب يريد حلا واقعيا لقضية الصحراء، وغير مستعد للتعامل مع مواقف تتعارض مع قرارات مجلس الامن.

  • حافظ الفريق النيابي المشترك التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري، والحركة الديمقراطية الاجتماعية، على ترشيح الوجوه نفسها لتولي مسؤوليات في مكتب مجلس النواب ولجانه الدائمة بعد انتهاء ولاية الغرفة الاولى.

الاخبار:

  • كشفت مصادر مطلعة ان محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية ممتعض من حالة تمرد كثير من الكفاءات ورفضها التباري على مناصب المسؤولية، وأضافت الصادر ذاتها ان بنشعبون أخبر العديد من الوزراء ان عددا كبيرا من المباريات تهم المدراء المركزيين والمفتشين العامين يعاد اجراؤها بسبب عدم تواجد العدد الكافي من ملفات الترشيح.

  • انتشرت حالة من الغضب داخل أوساط موظفي مجلس المستشارين منذ بداية الأسبوع، وكشفت مصادر مطلعة ان السبب الحقيقي وراء هذا الاحتقان يكمن في قرار مكتب الغرفة الثانية على عدم الموافقة على صرف المنحة الاستثنائية لموظفيه.

  • وصل الملف الذي يتهم فيه محمد امين الصبيحي، وزير الثقافة السابق والقيادي بحزب التقدم والاشتراكية بالترامي على 52 هكتارا في ضواحي الرباط، مرحلة حاسمة بعدما أصدرت المحكمة الابتدائية بمدينة سلا حكما بإجراء خبرة لمطابقة الوثائق طرفي الملف.

المساء:

  • ازمة الأساتذة المتعاقدين باقية وتتمدد، ففي الوقت الذي كان ان فيه وزير التربية الوطنية سعيد امزازي، يطمان الراي العام باستبعاده امكانية السقوط في فخ السنة البيضاء، سارع المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد الى اصدار بلاغ أطلق رصاصة الرحمة على الاتفاق الذي تم التوصل اليه.

  • بعد تراجع الحكومة عن قرار التسقيف الذي كان لحسن الداودي وزير المنتدب لدى رئيس لحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، قد أكدانه سيتم العمل به بداية من شهر مارس الماضي، قامت شركات توزيع المحروقات اول أمس برفع أسعار المحروقات من جديد.

  • علمت المساء من مصادر مطلعة ان الولايات المتحدة الامريكية، سلمت يوم الاثنين الماضي مسودة أولية لمشروع القرار حول الصحراء، وتقترح المسودة تمديد مهمة بعثة المينورسو لستة أشهر فقط امام تحرك فرنسي لجعل التمديد لسنة كاملة.

  • تحت شعار من اجل إطلاق صراح معتقلي حراك الريف وباقي الحراكات الشعبية، انعقد صباح يوم الاحد 14 ابريل بالمقر المركزي للحزب الاشتراكي الموحد اجتماع الهيئة التقريرية لفيدرالية اليسار، وتم خلال هذا اللقاء استعراض الأشواط التي تم قطعها من اجل ادماج مكونات الفيدرالية.

الاحداث المغربية:

  • بعد أسابيع من تشكيل المهمة البرلمانية الاستطلاعية المؤقتة الخاصة بالقنصليات، من المرتقب ان تشرع هذه اللجنة في التفعيل، حيث سيعقد أعضاءها ال13 خلال هذا الأسبوع اجتماعا يعد الأول بعد افتتاح الدورة الثانية من السنة التشريعية الثالثة.

  • ليس فريق الاصالة والمعاصرة وحده من عاش الساعات الاخيرة من انطلاق جلسات البرلمان على وقع صراعات حامية الوطيس لتدبير طموحات أعضائه في تولي مناصب المسؤولية، بل جل الفرق عاشت جزءا من هذا الصراع والتدافع حتى الساعات الأخيرة.

  • مرة أخرى يؤكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة موقف المغرب من نزاع الصحراء، حيث أعلن ان المغرب لا يرغب بعقد اجتماعات حول الصحراء لمجرد الاجتماع، وانه غير مستعد للتعاون مع مواقف تتعارض مع قرارات مجلس الامن الدولي.

  • نزيف الاستقالات من حزب العدالة والتنمية الذي يدبر شؤون مدينة اكادير، يتفاقم فبعد استقالات سابقة من المجلس، قدم عمر شفدي النائب المفوض في التعمير بجماعة اكادير أمس الأربعاء استقالته من الحزب.

اضف رد