منظمة أمنيسيتي..”التنمية تقتضي احترام الكرامة الإنسانية في ظل المساواة والعدالة الاجتماعية”

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الخميس 02 ماي 2019 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها اخبار اليوم، تزامنا مع تخليد يوم العالمي للعمال، وجهت منظمة العفو الدولية أمنيسيتي رسالة الى المغرب تحت عنوان” التنمية تقتضي احترام الكرامة الإنسانية في ظل المساواة والعدالة الاجتماعية”.

 قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 2 ماي 2019:

 اخبار اليوم:

  • خرج المغرب من اجتماعات مجلس الامن الدولي الاخيرة، التي توجت اول أمس بصدور قرار جديد، يدعم تحركات المبعوث الألماني هورست كوهلر، بانتصار استراتيجي وخسائر تكتيكية، وشكلت النسخة النهائية للقرار هزيمة قاسية لجنوب افريقيا.

  • تصدر الوضع في مخيمات تندوف، اشغال الاجتماع العادي للأمانة لعامة لحزب العدالة والتنمية، اول أمس الاثنين، بسبب ما وصف احتقان غير مسبوق تعيشه المخيمات،ودفع قايد البوليساريو الى اتخاذ إجراءات لمنع الخروج منها وحصر لائحة المسموح لهم بالتنقل خارجها بشكل ضيق.

  • تراجعت تدفقات الهجرة السرية انطلاقا من السواحل المغربية صوب سواحل جنوب اسبانيا، بشكل واضح في الشهور الثلاثة الأخيرة، بسبب تشديد السلطات المغربية المراقبة على طول السواحل الشمالية.

  • رصد تقرير المجلس الأعلى للحسابات جملة من الاختلالات المالية لدى حزب التجمع لوطني للأحرار، حيث قاربت مجموع المبالغ التي لم يرجعها حزب اخنوش الى الخزينة العامة 500 مليون سنتيم.

  • تزامنا مع تخليد يوم العالمي للعمال، وجهت منظمة العفو الدولية أمنيسيتي رسالة الى المغرب تحت عنوان” التنمية تقتضي احترام الكرامة الإنسانية في ظل المساواة والعدالة الاجتماعية”.

الصباح:

  • حذر اندري ازولاي، المستشار الملكي، في محاضرة بمجلس الشيوخ البلجيكي من مغبة الانحراف نحو تعليم غير متعدد، ينسف الإنجازات الاتية من اجماع وطني ينمو باطراد ويمكن ان يتكرس عدما يجعل ورش التربية من ثراء هذا التنوع أولوية البرامج.

  • انتصر قرار مجلس الامن الدولي حول الصحراء المغربية، لخيار الحل السياسي الواقعي، واستبعاد الاستفتاء الذي ظل خصوم المغرب يروجون له، كما دعم القرار جهود هورست كوهلر الذي يقود مسار الموائد المستديرة للتوصل الى واقعي للنزاع.

  • أصدر وزير الصحة، انس الدكالي، في 26 أبريل قرارين جديدين، لفتح باب الترشيح لشغل مناصب مسؤولية جديدة في استمرار مواجهة انتقادات شديدة اللهجة تعيب على المشرفين على عمليات الترشيح، تلاعبات في المعايير والشروط وطريقة الإعلان.

  • دخل حزب الحركة الشعبية على خط الجدل الدائر بخصوص تعديل الفصل 47 من الدستور، معتبرا ان الامر لا يحتاج الى تعديل، وأوضح العنصر ان المنطق السياسي السليم يؤكد ان تعيين رئيس الحكومة يعني الحزب الفائز بالرتبة الأولى، وبالتالي ففي حال فشله في تشكيل اغلبيته في مدة معقولة، يتم المرور الى الحزب الثاني في الانتخابات.

الاحداث المغربية:

  • تأجيلات وتسريبات وتأويلات كثيرة رافقت ميلاد القرار 24.68 حول الصحراء، وبعد صدوره عشية الثلاثاء الأخير، رافقه ابتهاج وقلق وغضب وتصريحات تكشف البصمة التي خلفتها النسخة التي حظيت بتصويت 13 عضو بمجلس الامن.

  • دعا السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الافريقي، محمد عروشي، الى عمل براغماتي من قبل المنظمة الافريقية تستفيد منه شعوب القارة، وقال عروشي خلال اشغال الخلوة المشتركة الثامنة للجنة الممثلين الدائمين ومفوضية الاتحاد الافريقي،” ان الوقت قد حان للاتخاذ قرارات ملموسة لصالح القارة الافريقية”

  • قالت وزيرة الفلاحة والثروة الحيوانية برواندا، اول أمس الثلاثاء، في كغالي، ان التعاون متعددة القطاعات بين المغرب ورواندا يعد نموذجا ناجحا للتعاون جنوب-جنوب

  • غابت الفيدرالية الديمقراطية للشغل، عن تظاهرة فاتح ماي لهذه السنة، واعتبرته تشكلا من اشكال الاحتجاج على مخرجات الحوار الاجتماعي، وكذا على الوضع العام الذي تعيشه الطبقة العاملة.

اضف رد