شاهد .. الجيش السوداني يضبط طائرة خاصة أثناء نقلها كميات من الذهب.. وما علاقة شركة “مناجم” المغربية!!

الخرطوم – أعلنت قوات الدعم السريع في السودان، إفشال تهريب كمية كبيرة من الذهب خارج البلاد،وقد تمكن الجيش السوداني من ضبط طائرة محملة بالذهب في ولاية نهر النيل.

كما تم عرض مقطع شريط فيديو على قناة “الغد”، اليوم الخميس يظهر لحظة قبض قوات الدعم السريع السوداني على الطائرة المحملة بالذهب لتهريبه خارج البلاد.

وأوضح الفيديو، وجود صناديق خشبية كثيرة بداخلها مجموعة سبائك ذهبية على الأرض تم إنزالها من الطائرة.

وسلمت قوات الدعم السريع السوداني، اليوم الخميس،البنك المركزي، كمية مصادرة من الذهب ، عقب إعلان الجيش السوداني تمكنه من ضبط طائرة محملة بالذهب في ولاية نهر النيل.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية، نقلا عن “مصدر بوزارة المعادن السودانية، بأن الطائرة التي تم توقيفها لنقل كميات كبيرة من الذهب تابعة لشركة (مناجم) المغربية”.

وأضافت “سبوتنيك” في تقرير نشرته الخميس 9 أيار/مايو الجاري، أن التوقيف جاء” بسبب عدم حصولها على التصاريح اللازمة لنقل الذهب”.

وأضاف المصدر أن “الطائرة التي كانت بحوزتها كميات من الذهب، تابعة لشركة مناجم المغربية ( وما علاقة المناجم المغربية بالموضوع)، وكانت في طريقها للخرطوم من منطقة قبقه الصحراوية غرب ولاية نهر النيل”.

وزاد المسؤول السوداني “توقيف الطائرة، ليس بسبب التهريب، لكن جاء لأنها لم تأخذ تصريحا لتحرك الطائرة”.

وسجل المسؤول أن “شركة مناجم المغربية كانت في طريقها للخرطوم لنقل 84 كيلو من الذهب من منطقة قبقه إلى الخرطوم، فقامت قوات الدعم السريع، باعتراضها لعدم وجود تنسيق مسبقا وذلك في إطار الإجراءات الأمنية الحالية”.

 

وأوضح “قبل سقوط الحكومة السابقة كانت من مهام جهاز الأمن الاقتصادي التابع، هي مراقبة وإعطاء التصاريح للشركات العامة بالتعدين بنقل إنتاجها من مناطق التعدين إلى الخرطوم أو أماكن أخرى حسب التصاريح، وهذه المهام الأمنية تقوم بها حاليا قوات الدعم السريع”.

وذهب المسؤول وزارة المعادن السودانية، إلى أن شركة مناجم هي “شركة كبيرة وتعمل بتقنيات فرنسية متطورة في مجال التعديل ولها عدة أفرع في الدول الأفريقية”.

 وذكر مكتب الإعلام الإلكتروني التابع لقوات الدعم السريع أن تحقيقا يجري بشأن الواقعة، فيما ينتظر أن تهبط الطائرة بمطار الخرطوم الدولي في غضون الساعات القليلة المقبلة.

وقالت القوات إن الضبطية جاءت “في إطار الدور الكبير الذي تقوم به قوات الدعم السريع في حماية الاقتصاد الوطني، وحفظ مكتسبات البلاد وثرواتها”.

وأكدت القوات على “يقظتها التامة وسرعتها العالية في حسم كل من تسول له نفسه التلاعب بالاقتصاد الوطني”.

وتعد “مناجم”، شركة مغربية منجمية متخصصة في إنتاج الكوبالت، الزنك، الرصاص، النحاس، الذهب، وتنشط الشركة أيضا في قطاع الصناعات الهيدرو معدنية. وتسيطر مجموعة “المدى” القابضة  على 75 في المائة من رأس مال الشركة. 

 

اضف رد