بالفيديو : “القطار الرصاصة” اليابان تكشف عن أسرع قطار في العالم

كشفت اليابان عن أحدث نسخة من “القطار الرصاصة” الذي لا يزال قيد التجارب لكنه يتحرك بسرعة قصوى مذهلة، قبل إطلاقه الرسمي في عام 2030. وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، الجمعة الماضية، أن القطار الجديد يحمل اسم “ألفا – إكس”، وأن سرعته القصوى ستبلغ 360 كيلومترا في الساعة، ويتكون من 10 عربات.

وأضاف مصممو القطار الياباني فضي اللون “أنفا” طويلا أكثر من المعتاد أمام قمرة القيادة، من أجل التغلب على مشكلات الرياح الشديدة عند دخول الأنفاق. ويبلغ طول “أنف” القطار نحو 22 مترا. وبدأت اليابان إجراء اختبارات القطار التي ستستمر لمدة 3 سنوات، الجمعة الماضية، حيث تشرع الدولة في إطلاق شبكة ما يعرف باسم “قطارات الرصاصة” ذات السرعة الفائقة.

وتقتضي الاختبارات الأولية أن يبدأ تشغيل القطار يوما واحدا أسبوعيا. ومن المقرر أن يصل القطار بين مدينة سابورو، في شمال اليابان، وغيرها من المدن التي تمتد إليها الشبكة فائقة السرعة.

ويبلغ طول “أنف” القطار نحو 22 مترا. وبدأت اليابان إجراء اختبارات القطار التي ستستمر لمدة 3 سنوات، الجمعة الماضية، حيث تشرع الدولة في إطلاق شبكة ما يعرف باسم “قطارات الرصاصة” ذات السرعة الفائقة. وتقتضي الاختبارات الأولية أن يبدأ تشغيل القطار يوما واحدا أسبوعيا.

ومن المقرر أن يصل القطار بين مدينة سابورو، في شمال اليابان، وغيرها من المدن التي تمتد إليها الشبكة فائقة السرعة.

وكشفت اليابان لأول مرة عن أسطولها من قطارات شينكانسن الشهيرة “الطلقة” إلى العالم وسط كثير من الاحتفالات خلال أولمبياد طوكيو عام 1964، مع ظهور القاطرات السريعة كرمز للانتعاش الاقتصادى بعد الحرب.

على الرغم من أن اليابان والدول الأخرى تواصل الاستثمار بكثافة فى تكنولوجيا القطار الطلقة اليوم، فإن القطارات الأسرع فى العالم العاملة حاليًا هى Maglev، التى يمكنها السفر بسرعات أعلى بكثير أثناء المرور فوق القضبان المغناطيسية.

وإذا سار القطار على سرعته المخطط لها، فستقل مدة الرحلة بين طوكيو وسابورو إلى النصف، أي إلى 4 ساعات ونصف.

اضف رد