أخبار عاجلة:

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يتوجه إلى مكة لحضور القمتين “العربية والإسلامية”

غادر مطار الرباط سلا، اليوم،صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد متوجهًا إلى السعودية؛ للمشاركة في كل من القمة العربية الطارئة، والقمة العادية لمنظمة التعاون الإسلامي، اللتين ستُعقدان بمكة المكرمة على التوالي، اليوم وغدًا. وينطلق الموقف المملكة المغربية من ثابتتين: “الإجماع العربي، الذي المغرب جزء منه، والنأي بالنفس عن الصراعات القائمة”.

وكان في استقبال صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد لدى وصوله إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبد العزيز نائب أمير منطقة مكة.

إثر ذلك تقدم للسلام على صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة وسفير صاحب الجلالة لدى المملكة العربية السعودية السيد مصطفى المنصوري وسفير صاحب الجلالة بالقاهرة وممثل المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية السيد أحمد التازي وأعضاء التمثيلية الدبلوماسية المغربية بالسعودية. كما تقدم للسلام على سموه سفير المملكة العرية السعودية بالمغرب السيد عبد الله بن سعد الغريري.

 

L’image contient peut-être : 2 personnes, personnes debout

L’image contient peut-être : 2 personnes, personnes debout et fleur

ودعت الرياض، إلى القمتين العربية والخليجية، في ظل تصاعد التوتر بين إيران من جهة وبعض دول الخليج والولايات المتحدة الأمريكية من جهة أخرى.

وتصاعد التوتر في الخليج العربي؛ جراء تخلي إيران عن بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي، الموقع عام 2015، بالتزامن مع مرور عام على انسحاب واشنطن من الاتفاق متعدد الأطراف.

كما اتهمت السعودية إيران باستهداف أربع سفن تجارية بالمياه الإقليمية للإمارات، بينهما سفينتان سعوديتان، بخلاف استهداف جماعة الحوثي اليمنية، المدعومة من طهران، لمحطتي نفط تابعتين لشركة أرامكو السعودية.

ونفت إيران صحة تلك الاتهامات، واقترحت توقيع “معاهدة عدم اعتداء” مع دول الخليج، معربة عن استعدادها الدائم للحوار وإزالة سوء الفهم.

وتعصف بمنطقة الخليج أزمة سياسية، بعدما فرضت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في 5 يونيو 2017، حصارا على قطر بتهم منها دعم الإرهاب، في حين أن الدوحة ما انفكت تنفي تلك الاتهامات.

ويعد رئيس الوزراء القطري أرفع مسؤول قطري يزور السعودية منذ اندلاع الأزمة الخليجية قبل نحو عامين.

اضف رد