panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

آثار غياب رئيس الحكومة “العثماني” عن حفل تدشين “البراق” يخلق جدلاً واسعاً بمواقع التواصل في المغرب

تناولت صحف الرباط الصادرة نهاية الأسبوع عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها اخبار اليوم ،اثار غياب رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، عن حفل تدشين القطار فائق السرعة يوم الجمعة الماضي، جدلا وسط نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، اخبار اليوم سالت وتأكدت ان غياب العثماني كان بسبب تكليفه باستقبال الرئيس الفرنسي، وتوديعه بعد ذلك. 

قراءة في الصحف الصادرة نهاية الاسبوع:

الاحداث المغربية:

  • في الوقت الذي كان المغرب ينتظر ردا رسميا من الجزائر على دعوة الملك محمد السادس، لإحداث الية تؤسس لحوار صريح ومباشر لحل القضايا العالقة بينهما، كانت للجارة الشرقية تخريجة مختلفة، تمثلت في دعوة وزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي الى اجتماع في أقرب وقت ممكن، الدعوة الجزائرية التي جاءت بعد ثلاثة أسابيع من الصمت، تم الإعلان عنها في بيان رسمي صادر عن وزارة الخارجية الجزائرية.

  • تتواصل تصريحات المسؤولين الحاضرين في قمة “افريستي مراكش” حول افاق التعاون الممكنة، ففي الوقت الذي اجمع فيه المشاركون على ضرورة تكثيف التعاون، أكد كاتب الدولة الفرنسي لدى وزير اروبا والشؤون الخارجية، “جون بابيتس لوموين”، ان الشراكة الثلاثية الأطراف بين فرنسا والمغرب وافريقيا فكرة جذابة، يجب تعميقها في إطار منطق ثلاثي مفيد ومثمر لجميع الأطراف.

  • تصويت لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوربي على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوربي، جاء ليكرس سقوط وهم استغلال الثروات الطبيعية للأقاليم الجنوبية، هكذا علق الوزير مصطفى الخلفي، على قرار لجنة البرلمان الأوربي يوم الأربعاء الماضي.

  • أكد الوزيران نور الدين بوطيب، ومحسن الجزولي، في اشغال المنتدى الافريقي للأمن، على دور مجابهة التحديات الأمنية واستثمار الهجرة كرافعة للتنمية في الاستقرار، وبسط المنتدى عدة مقاربات لإعادة تحديد محاور التعاون الدولي في مواجهة التحديات الخارجية.

  • حركت السترات الصفراء في فرنسا من نوع الحركات الاحتجاجية التي تجتاح عالمنا اليوم، الحركة الاحتجاجية تبدو غير مسيرة من طرف حزب سياسي ما، او من طرف نقابة معينة، لكنها في العمق تتحرك وفق اجندات واضحة.

  • كذب مصدر رفيع المستوى داخل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ان تكون الوزارة قد لجات الى الحاق جزاءات، او إعفاءات في حق رؤساء المجالس العلمية وكشف المسؤول ان عملية تغيير رؤساء هذه المجالس عادية جدا.

  • دخلت كل من وزارة الفلاحة والصيد البحري ووزارة الداخلية على خط الارتفاع الصاروخي، الذي تشهده أسعار الدواجن، وبررت الفيدرالية البهيمية لقطاع الدواجن ارتفاع الأسعار بإضراب ارباب الشحنات قبل 20 يوما وبالتراكم الذي خضع له المنتجون طيلة الفترات السابقة.

المساء:

  • دعت الجزائر، يوم الخميس المنصرم، الى عقد اجتماع لوزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي لإعادة احياء الاتحاد وتنشيطه، وكشفت وزارة الخارجية الجزائرية انها راسلت رسميا الامين العام لاتحاد المغرب العربي، ودعته الى عقد في أقرب وقت ممكن اجتماع لمجلس وزراء خارجية الاتحاد، وذهب وزارة الخارجية الجزائرية الى ان الطلب وجه الى وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد.

  • بحضور 400 مشارك من 50 بلدا، معظمهم من الفاعلين الاكثر تأثيرا في مجال الامن والدفاع على الصعيد العالمي، أقيم منتدى الامن الافريقي بالرباط بمشاركة ازيد من 50 دولة، واكد نور الدين بوطيب، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، ان المصالح الامينة منذ سنة 2002 عملت على تفكيك 185 خلية ارهابية، وتوقيف ازيد من 3000 شخص.

  • كانت الندوة التي نظمتها الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل اول أمس الخميس، حول مستقبل العمل والحركة النقابية، فرصة من اجل تسليط الضوء على اشكال تثير في السنوات الأخيرة جدلا واسعا في صفوف العديد من الأوساط المهتمة بقضايا الشغل والمتعلق بالتحديات التي تواجه سوق العمل.

  • تحول الزلزال الذي ضرب حزب الاصالة والمعاصرة الى تسونامي بعد ان قرر المكتب السياسي للحزب، اتخاذ قرار غير مسبوق في حق أبرز قادة الحزب، ويتعلق الامر بأحمد اخشيشن، والحبيب بنطالب وسمير كودار اضافة الى عبد السلام الباكوري، وأصيب الأعضاء بالصدمة بعد توبيخ المكتب السياسي لأحمد اخشيشن في خطوة غير متوقعة.

  • أكد عزيز اخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، في لقاء تواصلي يوم الأربعاء الماضي بالفقيه بنصالح، على أهمية سياسة القرب والتواصل مع المواطنين، وقال ان الحزب تعهد بان يواصل هذا المشوار بجميع الجهات.

  • توصلت رئاسة النيابة العامة بشكاية من هيئة حقوقية ترجمت الاتهامات الخطيرة التي وجهها مستشار جماعي الى أحد نواب عمدة الرباط، بالاستحواذ على عدة صفقات في ظروف مشبوهة، انطلاقا من مكتب دراسات مملوك له.

اخبار اليوم:

  • بعد التزامها الصمت حيال دعوة المغرب المباشرة الى الحوار، خرجت السلطات الجزائرية عن صمتها بدعوة عاجلة الى اجتماع وزراء خارجية دول المغرب العربي، الدعوة الجزائرية فسرت على انها رد غير مباشر على الدعوة المباشرة التي وجهها المغرب الى الجزائر من اجل فتح حوار بين الطرفين وإيجاد حلول للقضايا العالقة.

  • رغم الشكوك التي أعرب عنها بعض النواب الأوربيين بشأن مصير اتفاقية الصيد البحري الموقعة بين المغرب والاتحاد الأوربي في يوليوز الماضي، فان الاتفاقية الجديدة نجحت في تجاوز الاختبارات ذات الأهمية الكبيرة قبل المصادقة المرتقبة للبرلمان الأوربي على الاتفاقية الجديدة بين فبراير وماي المقبلين.

  • بدا اول أمس الخميس والي العهد السعودي محمد بنسلمان، اول زيارة خارجية له منذ تفجر قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي، من الامارات العربية المتحدة، وينتظر ان تشمل عددا من البلدان بالمشرق والمغرب العربي، لكنها تستثني المغرب.

  • تتجه مصر الى تعديل دستوري قد يجري في مارس المقبل، يسمح للرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، بالاستمرار في السلطة، وعدم الالتزام بمبدأ الولايتين المنصوص عليها في دستور 2014.

  • اثار غياب رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، عن حفل تدشين القطار فائق السرعة يوم الجمعة الماضي، جدلا وسط نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، اخبار اليوم سالت وتأكدت ان غياب العثماني كان بسبب تكليفه باستقبال الرئيس الفرنسي، وتوديعه بعد ذلك.

  • بعد فترة هدوء التي أعقبت انتخابه خلفا للأمين العام السابق الياس العماري، تتفجر تباعا انتفاضات التنظيمات المحلية ضد الأمين العام الحالي حكيم بنشماس، بعدما أصدر الاصالة والمعاصرة بجهة مراكش بيانا غضابا يتحدث عن القلق والغضب غير المسبوقين للمناضلين من الوضعية السيئة التي وصل اليها الحزب تنظيميا.

  • افتتح مساء أمس، المؤتمر الوطني للكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، على إيقاع تغيير كبير ستعرفه هذه المنظمة النقابية بانتخاب رئيس جديد لها، خلفا لنوبير الاموي، ما يعني ان باب التنافس سيكون مفتوحا على مصراعيه على منصب الرئيس.

  • تثير قضية حصول نور الدين بنسودة، الخازن العام للمملكة على عقار الدولة في مراكش ب300 درهم، لفائدة أبنائه الثلاثة القاصرين، مزيدا من ردود الفعل داخل البرلمان، وطرح الموضوع من جديد خلال مناقشة مشروع قانون المالية بمجلس المستشارين، من لدن محمد العلمي، رئيس الفريق الاشتراكي.

  • قضت المحكمة الزجرية الابتدائية عين السبع بالدار البيضاء، أمس الجمعة بالحكم على النقيب محمد زيان، والمحامي إسحاق شارية ب6 اشهر موقوفة التنفيذ، وتعويض مالي ب50 مليون سنتيم لفائدة الياس العماري، في القضية المعروفة بتدخل هذا الأخير في مجريات احداث الريف.

الصباح:

  • اتهم مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، المعارضة، ممثلة في الاصالة والمعارضة والاستقلال، بالسعي الى زعزعة استقرار الوضع الاجتماعي بالمغرب عبر وضع مقترحات تعديل بعد بنود مشروع قانون المالية.

  • افاد “طوماسرايلي”، السفير البريطاني بالمغرب، خلال لقاء مع صحافيي ايكوميديا، انه أنهى كل الترتيبات من اجل تنظيم زيارة عمل الى بريطانيا لفائدة مصطفى الباكوري، رئيس جهة الدار البيضاء-سطات، وسعيد الابراهيمي، المدير العام للقطب المالي بالبيضاء، من اجل اطلاع رجال الاعمال البريطانيين على فرص الاستثمار في المغرب.

  • اتهمت وزارة العدل، الجامعة الوطنية لقطاع العدل، بإحداث الفوضى ومحاولة اقتحام مكتب مدير الموارد البشرية، خلال اجتماع مغلق، الاثنين الماضي، وأعلنت رفضها ذلك الاسلوب المنافي للأعراف والقوانين والاخلاقيات داخل المرفق العمومي.

  • عجل قرار وزير الداخلية بتوقيف مجلس جهة كلميم واد نون، بخروج التجمع الوطني للأحرار عن صمته، وإطلاق مبادرة للحل، وأصدر التجمع، بلاغا أعلن من خلاله تفاعله مع التطورات التي الت اليها وضعية الجهة، وحرصه على ضمان تدبير طبيعي للمجالس الترابية، باعتبارها هيئة منتخبة افرزتها صناديق الاقتراع.

  • فضحت مداخلة برلمانية في لجنة المالية بمجلس النواب، شركات تصدر السكر المدعوم من خلال تجارة عصائر ومشروبات غازية مصنوعة من “سانيدة” الدولة تباع في الخارج، اذ كشف مصطفى الابراهيمي تفاصيل تجارة يغتني أصحابها على حساب المال العام.

  • تسببت الخلافات المتواصلة بين مكونات الأغلبية الحكومية، في تعطيل مشروعي قانونين تنظيمين متعلقين بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، وتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وأفادت مصادر مطلعة ان الخلافات بين الأغلبية في التعاطي مع المشروعين وراء تعثر مناقشة لجنة التعليم بمجلس النواب لمشروعي القانونين المذكورين.

  • تلقى التجمع الوطني للأحرار ضربة موجعة بفقدانه رئاسة جماعة اجدير بتازة، بموجب حكم قضائي صادر عن إدارية فاس، خامس احكام عزل رؤساء جماعات بجهة فاس مكناس، بعدما قبلت طعن عامل تازة.

الاخبار:

  • يواصل محمد اوجار، وزير العدل، تطوير منظومة الخط الأخضر المتعلق بالتبليغ على الرشوة، رغم تحفظات مؤسسة النيابة العامة التي ترى انه يدخل ضمن اختصاصها، وكشفت مصادر مطلعة ان وزير العدل خصص حوالي 258 مليون سنتم لتطوير لوجستيك خط التبليغ عن المفسدين بثلاث لغلت عربية وفرنسية وامازيغية.

  • ميزانية ضخمة تستنزفها الاحكام القضائية ضد مؤسسات الدولة، بسبب قرارتها الخاطئة التي تجرها للقضاء، فقد كشفت معطيات رسمية صادرة عن وزارة العدل، ان مجموع الاحكام الصادرة ضد مرافق الدولة، خلال سنتي 2017 و2018 بلغت حوالي 530 مليار سنتيم.

  • أفادت مصادر مطلعة ان وزير العدل محمد اوجار، وجد نفسه هذه الأيام وسط حرب حامية مع نقابات موظفي العدل على خلفية البت في طلبات انتقال كتاب الضبط، حيث شنت الذراع النقابية للبيجيدي هجوما على الوزير وحملته مسؤولية ما سمته بالانقلاب الحاصل في تدبير الانتقالات.

  • بعد مرور شهرين من التأخر في عقد اول دورة للمجلس الوطني لحزب الحركة الشعبية، تمت لاستجابة أخيرا لهذا المطلب، وتقرر انعقاد أولى دورات برلمان حزب السنبلة في فاتح دجنبر المقبل.

اضف رد