أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

آمير المؤمنين “الملك محمد السادس” يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا

تلقى آمير المؤمنين الملك المفدى محمد السادس حفظه الله، اليوم الخميس، في القصر الملكي العامر بفاس، الجرعة الأولى من لقاح كورونا  (كوفید – 19).

وبحسب وكالة الأنباء المغربية، فقد تم أخذ اللقاح المضاد لكورونا في عيادة الخدمات الطبية الملكية بالقصر الملكي العامر بالعاصمة العلمية فاس.

ونُشرت عدة صور للملك المفدى محمد السادس حفظه الله ورعاه، وهو يتلقى اللقاح ضد العدوى المسببة لمرض “كوفيد 19”.

وباشر المغرب، الخميس، حملة تلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، تستهدف في مرحلتها الأولى الكوادر الصحية ومن يعانون من أمراض مزمنة، ومن تجاوزت أعمارهم الستين عاما.

ووصلت الدفعات الأولى للقاحي “أسترازينيكا” وسينوفارم إلى المملكة يوم الجمعة، بعدما رخصت وزارة الصحة استخدامهما. 

وكان المغرب قد توصل، يوم الجمعة الماضي، بمليوني جرعة من لقاح “أسترازينيكا”، كما توصل، اليوم الأربعاء، بنصف مليون جرعة من لقاح “سينوفارم”، وفق ما أفاد به الديوان الملكي . 

وبدأت صباح الخميس، عمليات التلقيح في عدد من المستشفيات والمراكز الصحية. وحددت وزارة الصحة مراكز التلقيح ”ثابتة” وأخرى “متحركة” يقدر عددها بـ2888 إذ تم إنشاء مراكز بمختلف ربوع المملكة مع توفير محطات متنقلة ستزور عددا من المناطق من بينها الإدارات العمومية والمستشفيات والسجون.

وتستهدف الحملة في بدايتها إلى تلقيح حوالي 80% من سكان المملكة المغربية، أو حوالي 25 مليون مواطن مغربي، كما ستنطلق في الوقت الحالي خطة لتشجيع المواطنين على التوجه للتلقيح.

من جانبه، أكد وزير الصحة خالد آيت الطالب ، إن عملية التطعيم ستتم بصفة تدريجية، وفق الفئات المستهدفة الي يأتي على رأسها الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس ومضاعفاته.

وأضافت أن المستهدفين هم العاملين بقطاع الصحة، الذين تفوق أعمارهم الـ40 عاما، وموظفي السلطات العمومية والجيش، وكذا نساء ورجال التعليم (فوق 45 عاما)، والمسنين (75 عاما فما فوق).

ولفتت إلى أن “عملية التطعيم ستشمل في مرحلة أولية، المناطق التي تعرف نسبا مرتفعة من حالات الإصابة بكورونا”.

ووضعت الوزارة موقعا إلكترونيا لتلقي طلبات التلقيح، أو عبر الاتصال بالرقم “1717”، اعتبارا من الأحد .

كما أكدت الوزارة، أن المملكة اقتنت 66 مليون جرعة من لقاحي “سينوفارم” و”أسترازينيكا” (ستصل تدريجيا للبلاد)، تكفي لتطعيم 33 مليون شخص.

ويبلغ إجمالي سكان المغرب أزيد من 35 مليون نسمة، بحسب الإحصاءات الرسمية.

‫‫وخصص المغرب نحو 3 آلاف وحدة صحية بطاقم طبي يتجاوز 25 ألفا، من أجل تسهيل عملية التطعيم.

‫‫وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أصدر العاهل المغربي الملك محمد السادس، قرارا باعتماد مجانية التلقيح ضد كورونا لجميع المواطنين.

‫‫كما أمر الحكومة  آنذاك، بإجراء كافة الاستعدادات لتنفيذ عملية التطعيم، في غضون الأسابيع القليلة المقبلة.

 

الصحة تسجل المغرب تراجعا كبيرا للإصابات اليومية بكورونا مع انخفاض لمستوى الوفيات

 

اضف رد