أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

أحكام جديدة بالسجن بحق نشطاء حراك الريف واستمرار مسلسل الاعتقالات

قضت المحكمة الابتدائية بالناظور بسجن 6 من شباب “حراك الريف ” بالعروي ما بين شهر و ثلاثة اشهر في قضية تتعلق بالتظاهر والعنف, وتعود إلى الأحداث التي عرفتها مدينة العروي شمال المغرب بداية الشهر الجاري.

وصدرت هذه الأحكام خلال جلسة عقدتها المحكمة الجمعة. ووَجهت النيابة إلى هؤلاء تهمة بالاعتداء على القوات العمومية والتجمهر المسلح والعصيان.

وتشمل التهم التجمهر المسلح واستعراض القوة، و الاعتداء على القوات العمومية والعصيان، والاشتراك في مظاهرة من دون ترخيص، وعلى غثر هذه التهم قضت ، المحكمة أمس بالسجن شهر  لــ 6 اشخاص وغرامة مالية قيمتها 2000 درهم حوالي(200دولار)، كما تم تبرءة  أحد المتهمين مما نسب إليه وهو في سراح مؤقة.

وأصدرت حكما بالسجن ثلاثة أشهر في  حق الناشط  هشام بليش بسبب شغب في قاعة الحكم وعدم احترام قدسية المحكمة والقضاء.

مازال مسلسل الاعتقالات مستمرا في مدينة الحسيمة والنواحي «في كل مرة يتم استقدام مجموعة إلى مقر الضابطة القضائية، ويوميا هناك تقديمات أمام وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية،» حيث أن عدد المعتقلين منذ بداية الحراك فاق 300 معتقل مع احتساب معتقلي سجن عكاشة، وهيئة الدفاع لا تستطيع حصر عدد المعتقلين إلى أن يحين موعد تقديمهم أمام الوكيل.

وبلغ عدد الموقوفين على خلفية احتجاجات الريف أكثر من 250 شخصا، صدرت أحكام قضائية غير نهائية بحق العشرات منهم، فيما أفرج عن بعضهم بعفو ملكي أبرزهم الفنانة سليمة الزياني المعروفة بـ”سيليا”.
 
 ومنذ تشرين أول/ أكتوبر الماضي، تشهد الحسيمة وعدد من مدن وقرى منطقة الريف، احتجاجات متواصلة بعد موت بائع السمك “محسن فكري”، للمطالبة بـ”التنمية ورفع التهميش عن المنطقة ومحاربة الفساد”.

اضف رد