أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

أحكام «مخففة» على أربعة نشطاء بالحسيمة لأول مرة

نطقت محكمة بالحسيمة الخميس ، بأحكام مخففة بسجن أربعىة أشخاص لفترات تتراوح بين شهرين وثلاثة أشهر، وذلك في قضية أحداث حراك الريف بتهم إهانة القوات العمومية أثناء قيامهم بمهامهم.

وتفاوتت الأحكام بين البراءة لثلاثة متهمين وأحكام بالسجن نافذ والسجن من شهر إلى شهرين في حق أربعة أخرين، 

وأكد المحامي رشيد بلعلي عضو هيئة دفاع معتقلي “حراك الريف”، لمواقع الكترونية، أن المحكمة بالحسيمة قضت بالسجن شهرين نافدة على الناشط وليد قوقوشو شهر لكل من الناشط نجيب البضموسي وعبد الوافي قوقوش وعبد الوافي ازكاغ. 

كما تم تبرأت ثلاثة نشطاء معتقلين من التهم المنسوبة إليهم والتي تتعلق بإهانة القوات العمومية أثناء قيامهم بمهامهم، والمتعلقة بالمساهمة في تنظيم مظاهرة غير مصرح بها.

وأضاف محامي الدفاع أن المحكمة  أطلق سراح كلا من الناشطين عبد الوافي ازكاغ من أجل جنحة التظاهر بدون تصريح في الطرق العمومية والتصريح ببراءته منها. مشيرا إلى أن هيئة الدفاع  ستعمل على  الطعن في هذه الاحكام في الإستئناف.

واعتبر المحامي أن هذه  الأحكام الصادرة في حق هؤلاء الشباب تعد أخف حكم منذ بداية مسلسل الأحكام الصادرة في حق معتقلي “حراك الريف”.

وكانت المحكمة الابتدائية في الحسيمة في وقت سابق قد قضت، بالسجن النافذ مدة 18 شهراً في حق 25 معتقلاً، بينما أصدرت أحكاماً بالسجن غير النافذ، تتراوح مددها ما بين شهرين وستة أشهر، إضافة إلى أداء غرامة مالية بالنسبة لسبعة أشخاص.

وتخصّ أحكام السجن النافذ من كانوا يتابعون في حالة اعتقال، فيما تخصّ أحكام السجن الموقوف التنفيذ من كانوا يتابعون في حالة سراح، ووُجهت للمتابعين تهم متعددة، منها «العصيان» و«رشق القوات العمومية بالحجارة». وكان هؤلاء المدانون قد أوقفوا قبل أكثر من أسبوعين، خلال صدامات دارت بين محتجين وقوات الأمن أثناء محاولتها اعتقال زعيم هذه التحركات الاحتجاجية ناصر الزفزافي الذي اعتقل في 29 مايو (أيار).

ومنذ أكتوبر تشرين الأول عبر المتظاهرون في الحسيمة عن غضبهم من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية في المملكة التي تندر فيها الاحتجاجات السياسية..

واتخذت التظاهرات في منطقة الريف مع الوقت طابعا اجتماعيا وسياسيا للمطالبة بالتنمية في المنطقة التي يعتبر سكّانها أنها مهمشة كثيرا وهو ما جعل الحكومة المغربية تسعى إلى احتواء الاستياء، حيث اتخذت إجراءات متعلقة بتنمية اقتصاد المنطقة، وأرسلت وفودا وزارية في الأشهر الستة الأخيرة، لكنها عجزت عن تهدئة الاحتجاجات.

 

اضف رد