أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

أحكام من عامين الى 15عام سجنا لتسعة متهمين في قضايا إرهاب

سلا – أصدرت محكمة مختصة بقضايا الإرهاب الخميس بالسجن على عدة اشخاص متهمين بالقيام بأعمال إرهابية، بينها “المس بالنظام العام” و”إشادة بأفعال إرهابية”. وفي نفس الجلسة قضت محكمة ببراءة أحد المتهمين.

أصدرت غرفة الجنايات المختصة في قضايا الإرهاب بمدينة سلا قرب العاصمة المغربية الرباط الخميس (06 يزليزظ  2075) أحكاماً بالسجن  تراوحت بين عامين و خمسة عشر عام على تسعة شبان مغاربة  أدينوا في ملفات منفصلة في قضايا مرتبطة بالإرهاب، وبرأت واحدا.

ودانت المحكمة في جلسة علنية المتهم الرئيسي (م. ح) بـ15سجنا نافذا، وبـ10سنوات سجنا نافذا في حق المتهم (م. ق)، وبثماني سنوات سجنا نافذا في حق ثلاثة متهمين، وبست سنوات سجنا نافذا في حق متهم واحد بعد مؤاخذتهم جميعا من أجل تهم “تكوين عصابة لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية، وحيازة أسلحة نارية وذحيرة خلافا لأحكام القانون في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام العام ومحاولة الالتحاق بتنظيم إرهابي، والاشادة بتنظيم إرهابي، وتقديم مساعدة عمدا لمن يرتكب أفعالا إرهابية، وعدم التبليغ عن جريمة إرهابية وعقد اجتماعات عمومية دون تصريح مسبق، وممارسة نشاط في جمعية غير مرخص لها “.

كما دانت المحكمة كلا من متهمين اثنين بخمس سنوات نافذة في حق ، وسنتين حبسا نافذا في حق متهم واحد بعد مؤاخذتهم بما نسب إليهم .

وكان ممثل النيابة العامة قد التمس إدانة المتهمين وفق فصول المتابعة لخطورة التهم محل المتابعة، فيما التمس الدفاع تمتيعهم بظروف التخفيف.

وقال مصدر قضائي فضل عدم الكشف عن هويته إن “الاحكام المذكورة تأتي تخفيضا لاحكام بالاشغال الشاقة المؤقتة بعد ان اخذت المحكمة بالاسباب المخففة التقديرية لاعطاء المتهمين فرصة لاصلاح انفسهم كونهم شبابا في العشرينات من العمر”. 

والمتهمون الخمسة ألقي القبض عليهم العام الماضي 2016، إثر تفكيك خلية ارهابية كانت تنشط في عدد من المدن المغربية وتعمل على استقطاب الشباب من أجل السفر إلى سورية للانضمام إلى تنظيم “داعش”.

وتصدر السلطات المغربية بين الحين والاخر احكاما بحق مغاربة التحقوا أو روجوا لأفكار تنظيم الدولة الإسلامية الارهابي. 

اضف رد