أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

أخنوش هو رئيس الحكومة الفعلي بتسير رؤساء المصالح الخارجية لكل من وزارة التجهيز والنقل، والصحة والتعليم!؟

تناولت صحف الرباط الصادرة صباح الخميس 2 نونبر 2017 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة أخبار اليوم ، تحول وزير الفلاحة والصيد البحري في حكومة سعد الدين العثماني، فعليا، الى رئيس حكومة غير معلن، اخنوش الذي قاد عملية البلوكاج السياسي ضد رئيس الحكومة السابق عبد إله بنكيران، مد ادرع صندوقه الشهير للتنمية القروية لتشمل مندوبي عدد من الوزارات، الى جانب الولاة والعمال قرارات جديدة فوض بموجبها اخنوش، مهمة المصادقة على الصفقات الى رؤساء المصالح الخارجية لكل من وزارة التجهيز والنقل، والصحة والتعليم.

الصباح:

  • انضم محمد يتيم، وزير الشغل والادماج المهني، ومحمد نجيب بوليف كاتب الدولة المكلف بالنقل، ولحسن الداودي الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، الى قافلة الرافضين تقديم البيعة وفروض الولاء والطاعة الى عبد اله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، لتنصيبه امينا عاما لولاية ثالثة، معتبرين ذلك مساسا بالديمقراطية الداخلية للحزب، وضربا لمبدا دوران النخب في تحمل المسؤوليات.

  • على خلاف الحملات المنظمة التي شنها الجيش الالكتروني التابع لعبد إله بنكيران، في وقت سابق على عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، بخصوص تحمل مسؤولية تدبير أموال صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية، أشاد العديد من برلمانيي المصباح بأخنوش وبطريقة تدبيره للصندوق نفسه.

  • حصلت الحكومة على مليارين و500 مليون درهم من خوصصة منشأت عمومية، خلال السنة الماضية، وذلك دون عرض الامر على البرلمان، اذ ان قانون المالية للسنة الماضية لا يشير ضمن مواده، الى إيرادات من عمليات بيع مساهمات الدولة في مؤسسات عمومية.

  • تحول اجتماع لجنة المالية بمجلس النواب، التي شرعت في مناقشة مشروع قانون المالية ل 2018، الى سيرك بتعبير البرلماني عدي بعرفة من فريق البام، الذي عاب على رئيسي فريقين دخولهما في ملاسنات ساخنة استعملت فيها أسلحة ثقيلة من الاتهامات.

  • خلفت استقالة الياس العماري وعودته مجددا الى قيادة الحزب، مشاكل لحزب الاصالة والمعاصرة، اذ استقال عبد اللطيف وهبي، ومعه قياديو الحزب بجهة سوس، وصب كل من حسن بنعدي وعلي بلحاج، غضبهما على الكيفية التي بات بها العماري يسير الحزب.

  • كشفت تحقيقات انجزتها لجنة تحقيق وافتحاص من قبل وزارة الداخلية الأسبوع ما قبل الماضي، عن خروقات مالية وتسيرية خطيرة، ارتكبها واحد من أبرز رؤساء حزب المصباح ويتعلق الامر برئيس جماعة سيدي يحيى الغرب.

  • كشفت تسريبات من دائرة المشاورات الجارية من اجل ملىء الفراغات الحكومية، ان سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، يواجه اكراه توسيع دائرة التعديل الحكومي، اذ كشفت مصادر مقربة منه ان وزارة الشؤون الافريقية تمنع إجراءات ترقيعية لتجاوز تداعيات المشاريع المتعثرة.

  • اهدت الجماعة الحضرية للبيضاء أحد عقاراتها الموجودة بعمالة سيدي عثمان، الى شركة استثمارية بثمن بخس لا يتجاوز 1.5 درهما للمتر المربع، على سيبل الكراء شهريا لمدة تفوق 30 سنة تبدأ من 2018.

  • دعا ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، رؤساء وكبار مسؤولي الدول الافريقية الى اتخاذ موقف افريقي مشترك، من اجل الهجرة الامنة والمنظمة والنظامية، المرتقب اعتمادها في 2018 لضمان اجندتها بشان قضايا الهجرة.

  • طالبت المعارضة بجماعة أولاد عيسى بواد زم، عامل خريبكة بتفعيل الفصلين 72 و73 من القانون التنظيمي للجماعات المحلية، بعد اسقاط ميزانية الجماعة مرتين واحالة البلوكاج على المحكمة الإدارية بالبيضاء.

اخبار اليوم:

  • تحول وزير الفلاحة والصيد البحري في حكومة سعد الدين العثماني، فعليا، الى رئيس حكومة غير معلن، اخنوش الذي قاد عملية البلوكاج السياسي ضد رئيس الحكومة السابق عبد إله بنكيران، مد ادرع صندوقه الشهير للتنمية القروية لتشمل مندوبي عدد من الوزارات، الى جانب الولاة والعمال قرارات جديدة فوض بموجبها اخنوش، مهمة المصادقة على الصفقات الى رؤساء المصالح الخارجية لكل من وزارة التجهيز والنقل، والصحة والتعليم.

  • فاجأ نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أعضاء الديوان السياسي لحزبه في اجتماعه الأخير، بتقديمه استقالته من منصبه لكن قيادة الحزب رفضتها بالإجماع في الحين.

  • على بعد أسابيع معدودة من مؤتمر العدالة والتنمية، يحاول بعض قادة الحزب التخفيف من التوتر الذي اشتد أخيرا بين بنكيران ومصطفى الرميد، اذ قام كل من نبيل الشيخي وعبد الله بوانو بإطلاق مبادرة لوقف التراشق بين قيادة حزب العدالة والتنمية.

  • مع اخر يوم من 2017، ستنتهي محنة المغاربة في التنقل الى مقرات المقاطعات، من اجل المصادقة على مطابقة نسخ الوثائق لأصولها قبل التوجه الى الإدارات العمومية لطلب خدماتها، مشروع مرسوم الذي عرضته الوزارة المكلفة بإصلاح الإدارة صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، حيث سيدخل حيز التطبيق يوم 2 يناير المقبل.

  • أعلن عبد الله بوانو، رئيس المهمة البرلمانية الاستطلاعية حول أسعار المحروقات في السوق الوطنية، تأجيل انطلاق اشغال هذه المهمة الى ما بعد الانتهاء من مشروع قانون المالية.

  • ظهرت معطيات جديدة ومثيرة حول الصفقة التي أطلقتها وزارة السياحة، التي يتولى حقيبتها الأمين العام للاتحاد الدستوري محمد ساجد، لفائدة قطاع السياحة الذي تتولاه التجمعية لمياء بوطالب، اذ راسل أحدأكبر الفاعلين في مجال تجهيز المكاتب بالمغرب كلا من ساجد وبوطالب، مطالبان إياه بتعديل شروط الصفقة لأنها لا تنطبق الا على فاعل واحد في هذا المجال.

  • تعددت الروايات حول الأسباب الحقيقية وراء استقالة الياس العماري من قيادة الحزب في غشت الماضي، بين من ربطها بسبب سوء تدبير الانتخابات التشريعية، لكن مصادر اكدت ان الضربة القاضية جاءت لإلياس من معقله في الحسيمة على يد والي جهة طنجة تطوان الحسيمة محمد اليعقوبي.

  • هدايا جديدة ستقدمها الحكومة الى النقابات في الجلسة المقبلة للحوار الاجتماعي، تشمل حسب مصدر مطلع رفع التعويض على الأبناء من 200درهم في الشهر الى 300 درهم في الشهر، على ان يحذف الشرط الذي كان يحدد الاستفادة من هذا التعويض في ثلاثة ابناء فقط.

  • في الوقت الذي اكدت تقارير عدد من المنظمات الحقوقية والدولية، خصوصا تقريري هيومن رايتس ووتش، والنسيج الحقوقي في المغرب، وجود انتهاكات حقوق الانسان في إقليم الحسيمة، اعتبر مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، ان الحديث عن انتهاكات لحقوق الانسان بمدينة الحسيمة فيه نوع من المبالغة.

الاخبار:

  • تحول اجتماع لجنة المالية بمجلس النواب، اول أمس الثلاثاء الى ساحة لمعركة كلامية ساخنة بين حزبي الحركة الشعبية والاستقلال، على خلفية تداعيات الزلزال السياسي الذي ضرب حكومة سعد الدين العثماني.

  • ابعد المندوب السامي لإدارة السجون، مسؤولية عدم تنفيذ بعض التوصيات المرتبطة بحقوق الانسان خلال الفترة ما بين 2012 و2017، عن المندوبية السامية للسجون، ورمى بها في ملعب الحكومة السابقة والحكومة الحالية.

  • مازال الغموض يسود اسرار عدم استجابة المفتشية العامة للمالية، لمطالب اجراء تحقيقات لأوجه صرف الميزانية المرصودة لرئاسة جامعة محمد الخامس بالرباط التي يشرف عليها سعيد امزازي.

  • يوجد تحت امرة رئيس مجلس النواب صندوق اسود تقدر ميزانيته ب 200 مليون سنتيم سنويا، أي ما يعادل ميزانية مليار سنتيم التي يتلقاها الحساب البنكي للمالكي خلال ولاية كاملة لصرفها دون حسيب ولا رقيب.

  • شرع قادة الحركة الشعبية في سباق محموم للحصول على أحدالمقعدين الوزاريين اللذين أطاح بهما الزلزال السياسي، وذكرت مصادر عليمة ان عددا من الوجوه وضعت طلبات اقترحها كوزراء على مكتب امحند العنصر.

  • وقعت بديعة بناني رئيسة مجلس مقاطعة أكدال، المنتمية الى حزب العدالة والتنمية، وسط زوبعة الاتهامات الموجهة الى قياديي حزبها والمتعلقة باستغلال صفاتهم الانتخابية في تسويق مدارسهم الخاصة.

  • اعتبر المجلس الإداري لتعاضدية موظفي الإدارات العمومية، ان التعاضدية العامة تمكنت من لعب دور فعال فيما يخص تطوير التعاضد بإفريقيا من خلال رئاسة الاتحاد الافريقي للتعاضد.

  • مازالت نسبة الامية مرتفعة بالمغرب رغم الوعود التي قدمتها الحكومة السابقة والحالية للتقليص منها، واكد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان مصطفى الخلفي، ان المغرب استطاع ان يكسب نقطا هامة في حربه على الامية.

  • اتهم النعم ميارة، الكاتب العام لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، اول أمس الثلاثاء وزير الشغل والادماج المهني، محمد يتيم، ببيع الوهم للمغاربة من خلال الوعود التي قدمتها الحكومة بتوظيف مليوني خريج من مراكز التكوين المهني في افق 2020.

  • علمت الاخبار من مصادر مطلعة ان يونس بنسليمان، برلماني العدالة والتنمية ورئيس مقاطعة مراكش المدينة، نصب نفسه الوحيد المعني بشؤون التعمير دون سواه من باقي المصالح المختصة.

  • بسط عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، اول أمس الثلاثاء بالرباط، في عرض قدمه امام لجنة مراقبة المالية بمجلس النواب حول تقرير المجلس الأعلى للحسابات، بشأن تقييم تدبير صندوق التنمية القروية بالإضافة الى الأهداف الاستراتيجية لأحداث الصندوق، والتي أبرزها اخنوش في تحسين ظروف المعيشية ومستوى استقطاب الوسط القروي عبر تقوية التجهيزات والبنيات التحتية الأساسية.

المساء:

  • بعد سنوات من الاستقرار بمدينة الرباط بسبب مهامه الوزارية، عاد محمد حصاد للاستقرار بمدينة الدار البيضاء بعد ان اعفاه الملك من وزارة التربية الوطنية بسبب تبوث مسؤوليته في انجاز مشاريع منارة المتوسط.

  • علمت المساء ان مجلس الحكومة الذي سينعقد اليوم الخميس، سيصادق على مشروع قانون يقضي بتغيير القانون المتعلق بالصحافة والنشر ويتعلق الامر بالمادة 125 المتعلقة باجل الملائمة، الذي حددته المدونة في الخامس من غشت الماضي.

  • أفادت مصادر مطلعة ان المراقبين الجويين، توصلوا قبل ايام برسالة ملكية، واوضحت المصادر ذاتها ان الرسالة الملكية سلمت نسخ منها الى جميع المراقبين الجويين، بعدما تمنوا الشفاء العاجل لجلالته.

  • كشفت مصادر موثوقة من داخل التقدم والاشتراكية، ان الأمين العام للحزب، محمد نبيل بنعبد الله، طرح استقالته في اجتماع المكتب السياسي يوم الاثنين الماضي في سياق النقاش القوي، الذي يشهده الحزب بعد قرارات الاعفاء في حق بنعبد الله والوردي.

  • لم يقدم لحسن الداودي، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أي معلومات حول الخلاصات الأولية التي تم التوصل اليها بشأن الشبهات التي حامت حول قيام حيتان المحروقات بالتواطؤ من اجل فرض تسعيرة مرتفعة وشبه موحدة على المغاربة.

  • بعد الجدل الذي رافق موضوع تقاعد الوزراء، وخلف ردود فعل متباينة في الآونة الأخيرة، كشفت معطيات حديثة ان معاش أعضاء المؤسسة التسريعية سيشهد ابتداء من مطلع السنة لمقبلة، زيادة مهمة برفعها من 1000 الى 1500 درهم لكل متقاعد.

  • في تصعيد دبلوماسي ضد المغرب، وباقي البلدان الرافضة للخطوة، وجهت مفوضية الاتحاد الافريقي اول أمس دعوة رسمية الى جبهة البوليساريو لحضور قمة الشراكة الخامسة بين الاتحاد الأوربي والاتحاد الافريقي.

الاحداث المغربية:

  • اعترف الحسين الداودي، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، ان الحكومة مازالت تبحث عن صيغة لرفع الدعم عن البوطا، لكنه أكد من جديد انه لا يمكن رفع الدعم عنها.

  • قال وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان مصطفى الرميد، ان وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان باعتبار ان لديه حساسية حقوقية، فانه ينبغي عليه ان يكون ضميرا حقوقيا للحكومة.

  • كشف وزير الطاقة والمعادن، عبد العزيز الرباح، انه تم سحب جميع تراخيص البحث عن المعادن التي لا يستثمر فيها أصحابها، مضيفا انه تم سحب 1400 رخصة بحث، وأعلن عنها في الجريدة الرسمية.

  • تراس الياس العماري، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، اول اجتماع للمكتب السياسي، الاثنين الأخير، وذلك في اول مرة بعد انعقاد مجلسه الوطني الذي وقع عودته على راس الجرار.

  • لم يفوت سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، فرصة التوقيع على الميثاق الوطني للإعلام والبيئة والتنمية المستدامة اول أمس بالرباط، دون ان يدعو الجميع الى الالتزام بمضامينه، في ما حذت باقي التدخلات حذوه، محذرة من المخاطر المحدقة بالبيئة.

  • تفاجا أعضاء لجنة التعليم والثقافة بمجلس النواب، وعدد من ممثلي الامة الذين يتابعون تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغيةبإخبارهم يوم الاثنين الأخير، بتأجيل الاجتماع دون اخبارهم بسبب ذلك.

  • موازاة مع دراسة موضوع الاستراتيجية الوطنية للشباب، التي أعلن عنها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، تبدأ لجنة التعليم بمجلس المستشارين، مناقشة مشروع قانون رقم 89.15 يتعلق بالمجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي.

  • تتواصل الإجراءات القانونية والتقنية من اجل الانضمام المرتقب للمغرب للمجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا في أواسط الشهر المقبل، وقام رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا بإجراء محادثات مع خليهن ولد الرشيد رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، تمحورت حول قضية الصحراء المغربية.

  • ادانت منظمة هيومن رايتس ووتش، طرد الجزائر لألافالأفارقة، واعتبرته فعلا غير مقبول، خاصة ان المرحلين مهاجرين عاشوا في الجزائر لسنوات، منهم نساء حوامل وعائلات لديها أطفال.

  • منذ انتهاجه لسياسة جديدة في مجال الهجرة، يعرف المغرب دينامية افريقية حول الموضوع منها ما تعيشه الرباط هذه الأيام، حيث أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون التنزاني، عن تقديره لرؤية الملك محمد السادس بخصوص معالجة إشكالية الهجرة الدولي.

 

اضف رد