panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

أربع سجناء آخرون ينضمون لحملة إضراب ناصر الزفزافي المفتوحة

قرر اربع سجناء آخرون في سجن “وجدة طنجة”، الانضمام إلى حملة الاضراب المفتوح عن الطعام التي بدءها ناصر الزفزافي  في الـ 15 من الشهر الجاري.

وكتب أحمد الزفزافي، في تدوينة عبر صفحته على فيسبوك، الأثنين، “اليوم وبعد ان تلقى كل من محمد حاكي في سجن العرا ئش وسمير اغيذ وزكريا اظهشور في سجن بركان ونبيل احمجيق في سجن وجدة خبر دخول الزفزافي وجلول في الاضراب عن الطعام بسجن طنجة حتى سارعوا الى تلبية نداء الواجب بانظمامهم الى لائحة العزة“.  

وكانت إدارة السجون بالمغرب (حكومية)، أعلنت  يوم السبت في بيان، أن كلا من الزفزافي وجلول تقدما يوم الجمعة الماضي إلى إدارة المؤسسة “بإشعار بالدخول في إضراب عن الطعام بدون ذكر الأسباب التي دفعتهما إلى ذلك”. 

ولفت بيان إدارة السجون،  أنهما أعلنا “حين تسليم إشعار الإضراب عن الطعام أنهما لن يتراجعا عن هذا الإضراب وأنهما يرفضان الحوار مع أية جهة، سواء تعلق الأمر بإدارة المؤسسة أو الإدارة الجهوية أو الإدارة المركزية أو أية سلطة أخرى أسمى حسب تعبيرهما”. 

وأكدت إدارة السجون أن “إدارة المؤسسة السجنية ستتخذ جميع الإجراءات المعمول بها في ما يخص حالات الإضراب عن الطعام”، معلنة في الوقت نفسه أنها “تتبرأ كليا من الانعكاسات الصحية التي يمكن أن تترتب عن هذا التصرف” الذي وصفته بـ”الأرعن”، محملة “كامل المسؤولية للسجينين المعنيين ولكل الجهات والأفراد الذين دفعوهما بشتى الأساليب إلى مثل هذا التصرف” بحسب تعبيرها.

وفي 5 أبريل/ نيسان 2019، قضت محكمة الاستئناف بمدينة الدار البيضاء (شمال)، بتأييد حكم ابتدائي بالسجن 20 عاما بحق الزفزافي، بتهمة المساس بالسلامة الداخلية للمملكة، إضافة لأحكام نهائية بالسجن لفترات تتراوح بين عام و20 عاما لآخرين.

ويقول المغرب، في تعليقه على أحكام سجن نشطاء من “حراك الريف”، إن “السلطة القضائية مستقلة ولا يمكن التدخل في أحكامها”، غير أنه قد صدرت أحكام عفو من الملك لم تشمل الزفرافي وآخرين.

وصدرت أحكام عفو، في حق بعض المحكومين في ملف الريف، من ملك البلاد لكنها لم تشمل الزفرافي وأسماء أخرى بارزة.

ومنذ أكتوبر/ تشرين الأول 2016، وعلى مدى 10 أشهر، شهدت مدينة الحسيمة، وعدد من مدن وقرى منطقة الريف (شمال)، احتجاجات للمطالبة بـ”تنمية المنطقة وإنهاء تهميشها”، وفق المحتجين.

 

 

 

 

الزفزافي يعود مجددا للإضراب عن الطعام وإدارة السجن تتبرأ من “الانعكاسات الصحية”

 

اضف رد