أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

أردوغان: تركيا ليست خادما لأحد رداً على رئيس الوزراء اليوناني ميتسوتاكيس

قال أردوغان ردا على تصريحات لرئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، التي تحدث فيها عن ضرورة بقاء اللاجئين قرب بلادهم؛ إن “تركيا تتحمل وحدها العبء الأكبر للاجئين، وتنتظر من الطرف الآخر اتخاذ الخطوات اللازمة في هذا الصدد”.

وشدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في مؤتمر صحفي قبل زيارته للولايات المتحدة، إن “تركيا ليست خادمًا لأحد في هذه المرحلة” في إشارة إلى اليونان.

يزور الرئيس أردوغان الولايات المتحدة في الفترة من 19 إلى 22 سبتمبر لحضور الاجتماعات العامة للدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة التي ستعقد في نيويورك. قبل مغادرته إلى الولايات المتحدة، عقد أردوغان مؤتمرا صحفيا في دار ضيافة الدولة بمطار أتاتورك.

وبخصوص تصريح رئيس الوزراء اليوناني ميتسوتاكيس بأن تركيا شريك مهم في موجة الهجرة المحتملة، قال أردوغان: “نحتاج إلى رؤية الخطوات التي يجب اتخاذها من قبل خصومنا. وإذا لم نر ذلك، فسوف نتخذ المناسب واتخذوا الخطوات اللازمة وفقا لذلك. تركيا ليست خادمة لباب أحد في هذه المرحلة”.

وكان كيرياكوس ميتسوتاكيس قال خلال حديثه بمعرض سالونيك الدولي إن المصالح تتماشى مع تركيا عندما يتعلق الأمر بإدارة الهجرة، لكن الخلافات لا تزال قائمة بين الطرفين بشأن قضايا الدفاع.

تعهد رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس بـ “سحق” شبكات الاتجار بالبشر التي تهرب المهاجرين عبر الحدود من تركيا.

ميتسوتاكيس قال في حدث آخر إن هدفهم وقف أي موجة قبل أن تصل إلى حدود اليونان بوقت طويل، مؤكدًا أن مصالحهم في هذا المضمار تتماشى مع مصالح تركيا.

يشار إلى أنه في ربيع عام 2020، واجهت اليونان سماح تركيا لعشرات الآلاف من المهاجرين بعبور الحدود البرية بين البلدين، مما دفعها منذ ذلك الحين إلى بناء سياج حديدىي على طول الجزء الصغير من الحدود البرية المشتركة.

وبخصوص زيادة الإيجارات التي كانت مطروحة على جدول الأعمال مؤخرًا، قال أردوغان: “إذا كانت هناك انتهاكات، فإن زملائي الوزراء المسؤولين عنها سيمنعون هذا الاضطهاد من خلال متابعتهم عن كثب. لقد قمنا باستثمارات لم تقم بها أي حكومة من قبل. وخاصة في موضوع السكن “.

وفي إشارة إلى فروق الأسعار في الأسواق، قال أردوغان: “سنزيل بسرعة فروق الأسعار الخطيرة في سلسلة الأسواق من خلال تجاوز فروق الأسعار”.

وفيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية لأفغانستان ، قال أردوغان: “لن نتردد أبدًا في المساعدات الإنسانية” ، وحول قمة القادة التي ستعقد في الولايات المتحدة ، قال: “بالطبع سيكون لدينا رسالة في موضوع مهاجرون لاننا من يتحمل العبء الاكبر من ذلك “.

“أملنا دخول انتخابات 2023 بطريقة مختلفة”

وفيما يتعلق بخفض عتبة الانتخابات ، قال الرئيس أردوغان: “نأمل أن ندخل انتخابات 2023 بطريقة مختلفة تمامًا”.

كما تحدث أردوغان عن ممر ناختشيفان ، وهو الممر الذي سيؤسس الاتصال بين أذربيجان وجمهورية ناختشيفان المتمتعة بالحكم الذاتي وفقًا لاتفاقية وقف إطلاق النار الموقعة بين أذربيجان وأرمينيا بعد انتصار أذربيجان في حرب ناغورنو كاراباخ عام 2020 “. آمل أن يتم التغلب على هذه المشكلة بين أذربيجان وأرمينيا بفتح هذه الممرات.

 

 

 

اضف رد