أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

أزمة قناة السويس تنتهي بنجاح تعويم السفينة الجانحة في القناة منذ أسبوع (فيديو)

محمد القندوسي

وأخيرا، وبعد عناء طويل دام أسبوعا كاملا، نجحت الجهود المكثفة قبل قليل في تعويم السفينة البنمية العملاقة “إيفر غيفن”، العالقة منذ الثلاثاء المنصرم في قناة السويس واحد من أهم المعابر الملاحية والتجارية بالعالم ، وهو ما تسبب في شل الحركة الملاحية التي ترتبت عنها مشاكل اقتصادية في السوق العالمية أبرزها ارتفاع أسعار النفط لنسبة بلغت عتبة الـ 6 بالمئة. قالت وكالة رويترز عن مصدر في الشحن – لم تذكر اسمه – : إن “إعادة تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس تمت بشكل شبه كامل، وستخضع لفحص أولي قبل إبحارها”.

مصدر ثاني من قناة السويس أكد بأن محركات السفينة تم تشغيلها، وإن السفينة الجانحة تستعد للإبحار إلى منطقة البحيرات. لتنتهي بذلك هذه الأزمة ، التي ترتبت عنها أزمات على طرفي الممر برسو أكثر من 321 سفينة تجارية، وأربكت سلاسل الإمدادات خاصة في أوروبا، بعدما تسبب جنوح السفينة في تعطل حركة مرور السفن بالمجري الملاحي الدولي، وفقاً لما ذكرته وكالة الأناضول.

صباح يومه الإثنين انتشر مقطع فيديو يظهر السفينة المنكوبة وهي تتحرك نحو ضفة القناة مفسحة مجالاً بالممر المائي، كما أظهر المقطع قاطرات تتحرك حول السفينة وكان يُسمع سماع أصوات أناس يحتفلون.

 

اضف رد