panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

أسرة الكشفية الحسنية المغربية فرع (طنجة البوغاز) تحتفي بروادها وقياداتها الكشفية + فيديو

ثريا ميمونيمحمد القندوسي

أقامت الكشفية الحسنية المغربية فرع (طنجة البوغاز) عشية أمس السبت بالمعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة الحفل الكشفي السنوي ضمن سلسلة نشاطتها الإشعاعية التربوية والفنية والإجتماعية.

استهل الحفل الذي حضره عدد كبير من الرواد والقادة الكشفيين التابعين لمنظمتي الكشفية الحسنية والكشاف المغربي الذين حلوا ضيوفا على هذا الحفل، بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم، ثم النشيد الرسمي للمنظمة.

وتخلل الحفل الذي تضمن فقرات فنية متنوعة، تقديم شواهد الشكر والتقدير للمحتفى بهم ويتعلق الأمر بمجموعة من الرواد من قيدومي منظمة الكشفية الحسنية المغربية، نظير ما قدمه هؤلاء الرموز الشامخة من عطاء وتفان وخدمة وتضحيات جسام، خدمة للحركة الكشفية بوجه عام، ودورهم اتجاه تطوير وتحسين واقع العمل والإشتغال داخل فرع (طنجة البوغاز) للكشفية الحسنية المغربية.

ومن جانب آخر، شهد الحفل توزيع مجموعة من الهدايا على فرقتي الزهور والأشبال، اللتين قدما عرضا مشتركا أبدعتا من خلاله في مزاوجة بين الفنون الإستعراضية والعروض الرياضية المبهرة، كما قدمت فرقة الكشاف المتقدم عروضا مسرحية توعوية هادفة تسلط الضوء على مجموعة من الظواهر الإجتماعية المشينة التي تروم التوعية بمخاطر الإدمان والمخدرات، وأخرى تطالب الحد من انتشار ظاهرة شغب الملاعب، ومسرحية ثالثة ركزت بالخصوص على أهم المشكلات البيئة مع طرح مجموعة من الحلول الممكنة، واقتراح ما يلزم في هذا الشأن من آليات تهدف بالأساس إلى تخليق الحياة العامة ونشر الثقافة البيئية والسعي الدؤوب لتطويرها، بغية نشرها وإنضاجها لتتحول إلى ثقافة ثابتة وقادرة على أن تأخذ دورها في حياتنا اليومية.

وفيما يلي ورقة تعريفية مقتضبة عن الكشفية الحسنية المغربية:

تأسست الكشفية الحسنية المغربية في 26 دجنبر 1933، بعد موافقة الملك محمد الخامس رحمه الله، على تسميتها باسم ابنه و ولي عهده آنذاك المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه.

الكشفية الحسنية المغربية، تعتبر أول كشفية حسنية مغربية مكونة في المغرب، و هي عضو مؤسس للجامعة الوطنية للكشفية المغربية التي يرأسها فعليا سمو الأمير مولاي رشيد ومن خلالها فهي عضو في المنظمة الكشفية العربية والمنظمة الكشفية العالمية والإتحاد الكشفي للمغرب العربي.

انتشرت الكشفية الحسنية المغربية في الكثير من المدن المغربية كأول جمعية كشفية مغربية بدعم القصر الملكي وتعاون و دعم رجال الحركة الوطنية رغم عدم الاعتراف الرسمي من طرف إدارة الحماية، ويعتبر فرع ( طنجة البوغاز ) امتداد لهذه السلسلة من الفروع المنتشرة عبر التراب الوطني من طنجة إلى الكويرة.      

 

اضف رد