أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

ألمانيا ترحب بموقف أوربي لوقف تصدير السلاح إلى السعودية

برلين  – رحب وزير الاقتصاد والطاقة الألماني بيتر ألتماير، بالمقترح الذي تقدمت به النمسا لإبداء موقف أوربي مشترك بخصوص تصدير السلاح إلى المملكة العربية السعودية على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي. في السياق، تعهدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، اليوم الجمعة، بوقف كل صادرات السلاح الألمانية للسعودية لحين تقديم تفسير لمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

رحب وزير الاقتصاد والطاقة الألماني بيتر ألتماير، بالمقترح الذي تقدمت به النمسا لإبداء موقف أوربي مشترك بخصوص تصدير السلاح إلى المملكة العربية السعودية على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

جاء ذلك في تصريح لإذاعة (دويتشلاند فونك) الألمانية، خلال زيارته إلى تركيا، اليوم الجمعة.

وأكد ألتماير أن ألمانيا قررت عدم تصدير السلاح إلى السعودية في الوقت الراهن، وفي حال اتخذت الدول الأوربية موقفاً مشتركاً فسيكون تأثيره أكبر على الرياض.

وتعتبر السعودية ثاني أكبر مستورد للسلاح من ألمانيا منذ مطلع العام الجاري، حيث أشترت الرياض أسلحة من برلين بقيمة 417 مليون يورو.

في السياق، تعهدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، اليوم الجمعة، بوقف كل صادرات السلاح الألمانية للسعودية لحين تقديم تفسير لمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقالت ميركل في براغ خلال مؤتمر صحفي مع رئيس وزراء التشيك ”من الضروري توضيح خلفية هذا الحادث المروع… وإذا لم يحدث هذا لن نسلم أي أسلحة للسعودية“.

وقتل جمال خاشقجي، كاتب المقالات في صحيفة “واشنطن بوست”، في 2 أكتوبر/ تشرين الأول في قنصلية بلاده في اسطنبول.

وبعد تأكيدها على مدى أيام أن خاشقجي خرج حيا من القنصلية، أقرت السعودية أخيرا تحت ضغوط شديدة بمقتله وقدمت عدة روايات متتالية، وأعلنت النيابة العامة السعودية، الخميس، أنها تحقق في معلومات وردتها من تركيا مفادها أن المشتبه بهم في القضية “أقدموا على فعلتهم بنية مسبقة”.

وكانت وكالة الأنباء السعودية أفادت أن ولي العهد محمد بن سلمان والعاهل السعودي الملك سلمان استقبلا صلاح وشقيق جمال خاشقجي، الثلاثاء، في القصر الملكي في الرياض.

اضف رد