أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

أميركا تستخدم الفيتو لإسقاط قرار مجلس الأمن بشأن القدس

نيويورك – استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو)، اليوم الاثنين، لإسقاط مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يدعو لسحب قرار الرئيس دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل.

وأيد مشروع القرار المصري الأعضاء الأربعة عشر الباقون في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رغم أنه لم يذكر الولايات المتحدة أو ترامب بالاسم لكنه أبدى ”الأسف الشديد إزاء القرارات التي اتُخذت في الآونة الأخيرة والتي تتعلق بوضع القدس“.

وكان مجلس الأمن الدولي قد بدأ جلسة، اليوم، للتصويت على مشروع قرار مصري يشدد على أن القرارات الخاصة بوضع القدس ليس لها أي تأثير قانوني ويجب إلغاؤها، وذلك بعدما اعترف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالمدينة عاصمة لإسرائيل.

وقال المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام نيكولاي ملادينوف إن هنالك خطوات أحادية الجانب يمكن أن تهدد حل الدولتين، داعيا إسرائيل إلى وقف أنشطتها الاستيطانية

وأضاف ملادينوف أن الحوادث الأمنية زادت بعد القرار الأميركي بشأن القدس، مؤكدا أن استمرار تشييد المستوطنات الإسرائيلية ينتهك القرارات الدولية.

من جانبها، قالت مندوبة الولايات المتحدة الأميركية الدائمة لدى مجلس الأمن الدولي نيكي هيلي «سنستخدم الفيتو على مشروع القرار المطروح على المجلس حول القدس».

وأضافت هيلي «لدينا التزام واضح للتوصل لسلام دائم مبني على حل الدولتين»، مؤكدة أن «مشروع القرار المطروح يعيق السلام».

اضف رد