panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

أول اجتماع لمجلس حكومة أخنوش للمصادقة غدا السبت اتفاقيتان مع إسرائيل

سينعقد مجلس الحكومة المغربية الجديدة، غدا السبت،في  أول اجتماع للمصادقة على اتفاقيتان بين الحكومة ونظيرتها الإسرائيلية، بشأن الخدمات الجوية مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور، والثاني حول التعاون في مجال الثقافة والرياضة الموقعان بالرباط في 11 أغسطس/آب المنصرم.

وبحسب بيان مجلس الحكومة سيناقش المجلس بروتوكول تعديل اتفاقية مجلس أوروبا رقم 108 لحماية الأشخاص تجاه المعالجة الآلية للمعطيات ذات الطابع الشخصي، الموقع بسراسبورغ في 10 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2018، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على البروتوكول المذكور، 

وذكر البيان أن المجلس سيتتبع في بدايته عرضا لوزيرة الاقتصاد والمالية حول الإجراءات التحضيرية لإعداد مشروع قانون المالية للسنة المالية 2022 يليه مناقشة مشروع قانون تنظيمي يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا تطبيقا لأحكام الفصلين 49 و92 من الدستور.

وأشار البيان إلى أن المجلس سينتقل بعد ذلك إلى دراسة الاتفاق المنشئ لمؤسسة التمويل الإفريقية المعتمد بأبوجا في 28 ماي 2007، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور، قبل أن يختتم أشغاله بدراسة ميثاق النهضة الثقافية الإفريقية، المعتمد من قبل الدورة العادية السادسة لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، المنعقدة بالخرطوم في 24 يناير/كانون الثاني من عام 2006.

ونالت حكومة أخنوش ثقة 213 نائبا من أصل 395 بمجلس النواب (غرفة البرلمان الأولى)، مقابل معارضة 64، وامتناع عضو واحد عن التصويت.

ويُحال مشروعا القانونين عقب تصديق الحكومة عليهما إلى غرفتي البرلمان (النواب والمستشارين) للتصويت، وفي حال التصديق، ينشر في الجريدة الرسمية ليدخل حيز التنفيذ.‎

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000، إثر تجميد الرباط العلاقات جراء اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وفي يناير/كانون الثاني 2021، عيّنت إسرائيل السفير السابق لدى القاهرة دافيد غوفرين ممثلا دبلوماسيا لها في المغرب، قبل أن تفتح تل أبيب مكتبا تمثيليا لها بالرباط، في أغسطس/ آب الماضي.

والمغرب رابع دولة عربية توافق على علاقة كاملة مع إسرائيل خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان، فيما ترتبط مصر والأردن باتفاقيتي سلام مع إسرائيل، منذ 1979 و1994 على الترتيب.‎

 

 

 

 

 

رئيس مجلس المستشارين يُمْهِل البرلمانيين ثلاثة أشهر للتصريح بممتلكاتهم

 

اضف رد