أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

أول سفارة لدولة أغلبيتها مسلميها شيعة في إسرائيل

صادق البرلمان الأذربيجاني،اليوم الجمعة، على افتتاح السفارة الأذربيجانية في تل أبيب. ستكون هذه أول سفارة في إسرائيل لدولة ذات الأغلبية والحكومة من الشيعة. 

وقررت أذربيجان، رسمياً فتح سفارة لها في إسرائيل ومقرها تل أبيب، بعد الموافقة على المقترح في البرلمان الأذري، فيما رحبت الخارجية الإسرائيلية بالقرار.

وأوضحت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان، “اتخذ البرلمان الأذربيجاني، قراراً تاريخياً بفتح سفارة لأذربيجان في إسرائيل في تل أبيب”، مشيرة إلى أن “هذه ستكون أول سفارة في إسرائيل لدولة حيث الأغلبية والحكومة من الشيعة”.

ورحب رئيس الحكومة الإسرائيلية يائير لبيد بقرار أذربيجان فتح سفارة في تل أبيب، واصفا الخطوة بأنها تعكس “عمق العلاقات بين الدولتين”.

وقال لبيد في بيان ان سفارة أذربيحان ستكون “السفارة الأولى في إسرائيل لدولة فيها الأغلبية والحكم للشيعة”.

واكد البيان إن “أذربيجان هي شريكة هامة لإسرائيل ووطن لواحدة من أكبر الجاليات اليهودية في العالم الإسلامي”، معتبرا أن “القرار بفتح السفارة يعكس عمق العلاقات بين الدولتين”.

ولفت رئيس الحكومة الاسرائيلية في بيانه الى ان “هذه الخطوة هي ثمرة جهود حكومة إسرائيل لبناء جسور سياسية متينة مع العالم الإسلامي، مقدما شكره الى الرئيس الأذري إلهام علييف، ومباركا “للشعب الأذري الذي سيحظى بأن يكون ممثلا لأول مرة الآن في دولة إسرائيل”.

وتسود علاقات أمنية عميقة بين أذربيجان وإسرائيل، طورتها الاخيرة على خلفية الحدود الطويلة المشتركة مع إيران. كما ان اذربيجان هي اكبر مورد للنفط الى الدولة العبرية.

 

 

اضف رد