إختتام فعاليات الندوة الوطنية الأولى حول الإذاعات الخاصة في المغرب

0
122

اختتمت مساء الجمعة 17 دجنبر 2021 بمراكش فعاليات الندوة الوطنية الأولى حول الإذاعات الخاصة في المغرب، والمنظمة من طرف تنسيقية الإذاعات الخاصة للنقابة الوطنية للصحافة المغربية.

وتميزت الندوة التي حضرها ممثلي الإذاعات الخاصة في المغرب من صحافيين وتقنيين وعاملين.. بطرح العديد من القضايا التي تعني بالشأن الإذاعي الخاص، والمرتبطة بواقع وحال المهنة والمهنيين والوضع الاجتماعي للعاملين في هذا القطاع في علاقة مع المقاولات الإذاعية واستحضارا لواقع هش يعيشه القطاع.

 الندوة التي تميزت بحضور ممثل عن وزير الشباب والثقافة والتواصل ورئيس المجلس الوطني للصحافة ورئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية وبعض ممثلي المتعهدين الخواص،  وقفت وطيلة اليوم على دور الإذاعات الخاصة في تطوير أداء الإعلام في المغرب، وعلى قدرتها على فرض نفسها كوسيلة إعلامية استطاعت أن تعطي دفعة قوية للمشهد الإعلامي في المغرب، وأن تساهم في إعلاء شأن النقاش العمومي وفي تصريف الخبر والمعلومة وفي اكتساب نسب استماع عالية تجاوزت 15 مليون مستمع يوميا.. ما يعني المكانة الهامة التي أصبحت تحتلها في خريطة الإعلام في المغرب.

سؤال “الإذاعات الخاصة الواقع والآفاق ؟” الذي كان محور هذه الندوة عكسته الكثير من التوصيات والمقترحات التي طرحها العديد من المتدخلين انطلاقا من ضرورة إعادة صياغة العلاقة ما بين المشغلين في القطاع والصحافيين والصحافيات والعاملين بهذه الإذاعات، خاصة في الشق الاجتماعي والمهني من خلال:

– ضرورة استفادة الإذاعات الخاصة من الدعم العمومي السنوي الخاص بالصحافة الوطنية تكريسا لمعايير الحياد والشفافية في منح هذا الدعم .

–      العمل على النهوض بالأوضاع المهنية والاجتماعية للصحفيين والعاملين بالإذاعات الخاصة.

–       اعتماد اتفاقية جماعية بين أرباب الإذاعات الخاصة والعاملين بها، توازي ما هو معمول به في الصحافة المكتوبة .

–  الدفع بإحداث جمعية الأعمال الاجتماعية الخاصة بالعاملين والعاملات بالإذاعات الخاصة.

– صون مهنة الصحفي الإذاعي المهني من خلال “ميثاق” يحدد صفة الإذاعي المهني ويصون وضعه المهني والاعتباري.

– إقرار (17 دجنبر) من كل عام موعدا سنويا لتنظيم “ملتقى الإذاعات الخاصة”.

 –       إحداث الجائزة الوطنية الكبرى للإذاعات الخاصة في المغرب .

 –       إطلاق حوار وطني لتنظيم قطاع الإشهار في الإذاعات الخاصة.

 –  النهوض بالتكوين في المجال السمعي البصري.

 

 

باحثون إسرائيليون ومغاربة ينقبون على كنيس يهودي مدمر في جبال الأطلس لإنقاذ قطع أثرية تعود لأكثر من 2000 سنة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا