أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

إسبانية تجلي رعاياها من المغرب وتتخلى عن 300 مغربي مقيم علقوا بالمغرب! “هاذي بلادي ولكن هناك أولادي “

ناشد عشرات النساء والأطفال عالقين في وطنهم الحبيب، ويقيمون في إسبانيا، السلطات المغربية لكي تسمح بعودة آبائهم وأمهاتهم وأزواجهم العالقين في المغرب بسبب ظروف كورونا منذ مارس الماضي.

مدريد – قالت وزارة الخارجية الإسبانية في وقت سابق عن تنظيم رحلات جوية جديدة لإجلاء مواطنيها العالقين في المغرب خلال الأسبوع المقبل، في ذات الوقت سوف تباشر القنصلية الإسبانية مشاوراتها مع السلطات المغربية بغرض إجلاء مواطنيها، موضحة أن الأولوية ستكون للأشخاص الأكثر تأثراً بإغلاق الحدود.

و دعت الخارجية المواطنين إلى التريث من أجل الحصول على المعلومات بشكل دقيق، ومبرزة أن سفارة الرباط تبحث مع القنصليات وشركات الطيران لتوفير كافة الأمور اللازمة، بحسب أخبار الدار.

وفى السياق ذاته، ستتخلى السفارة الإسبانية على نحو قرابة 300 مواطن مغربي  مقيمين نظاميين بإسبانية عالقين في المغرب ، لم يتمكنوا من العودة للديار الإسبانية حيث يقمون هم وأسرهم وابنائهم،بسبب قرار البلدين تعليق الرحلات الجوية، خوفاً من تفشي فيروس كورونا المستجد، منذ الـ 20 من شهر مارس الماضي حتى اليوم منهم كبارك والمرضى والنساء والأطفال الرضع تفرقت بهم السبل ولا حولة ولا وقوة لهم.

كلمات قالتها مواطن مغربية إحدى العالقين والمتضررة ،حسب قولها، حرموها من السفر بسبب حملنا جواز أخضر ، وفسحوا الطريق أمام حاملي الجواز الأحمر الأوروبي ، مضيفة : ” ردا على رجل أمن منعها من المرور ، فعلا، هاذي بلادي ولكن هناك أولادي ” …اسم شريط الفيديو وننتظر رأيك .

OS SIGUEN PIDIENDO APOYO ESTAS FAMILIAS SEPARADAS A LA FUERZA.COMO.PODEIS AYUDARLAS? DIFUNDIENDO SU LLAMAMIENTO DE SOCORRO A LAS AUTORIDADES DE ESPAÑA Y MARRUECOS…

Publiée par Ong Itran sur Mercredi 22 avril 2020

وقالت صحف إسبانية إن هؤلاء الأطفال يعانون ما يشبه تعذيبا نفسيا، داعية الحكومة المغربية للسماح لآبائهم العالقين في المغرب بالعودة لأحضانهم .

وتقول إحدى الطفلات والبالغة من العمر 6 سنوات “أوجه رسالتي لملكي المغرب وإسبانيا، أريد عودة أمي لأن أبي مريض ،أرجوكم أتركوهم يدخلون لإسبانيا”. طفلة أخرى قالت إن والدها العالق في المغرب يعاني من السكري والضغط الدموي، فيما أخوها قال بأنه إشتاق كثيرا لأبيه، مناشدا السلطات المغربية إعادة والده.

وكشفت بيانات مكتب المعلومات الدبلوماسية (OID)، التابع لوزارة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، عن مغادرة نحو 9500 سائح إسباني الحدود المغربية خلال الفترة الممتدة ما بين 13 و21 مارس الجاري.

ويسّر المغرب مغادرة 4500 سائح إسباني عبر المعبر الحدودي في سبتة، و600 سائح آخر عبر المعبر الحدودي في مليلية، فضلا عن توفير رحلات جوية استثنائية مكّنت من عودة 4000 سائح إلى “المملكة الإيبيرية” ابتداء من 12 مارس الماضي.

وخصصت السلطات الإسبانية رحلات مُنتظمة لمُواطنيها، من خلال شركات الطيران التي تحلّق عبر أجواء العواصم الأوروبية الأخرى، انطلاقاً من يوم 20 مارس، فضلا عن نقْل نحو 400 سائح إسباني إضافي من أكادير ومراكش صوب إسبانيا عن طريق رحلات إجلاء خاصة على متن خطوط شركتيْ الطيران “بينتر كنارياس” و”إيرْ نوستروم”.

ووفقا للمصادر ذاتها، لازال 200 سائح إسباني عالقين بالمملكة المغربية، بعد إغلاق الحدود الجوية والبحرية إلى إشعار آخر، حيث تواصل السلطات الإسبانية تحديد المدن التي يوجدون بها، فضلا عن تقدير المسؤولين الإسبان لقرابة مائة مواطن لم يتواصلوا بعد مع الموظفين القنصليين.

وكانت المملكة المغربية، قد قررت تعليق الرحلات الجوية والنقل البحري للمسافرين من وإلى إسبانيا حتى إشعار آخر،بتشاور مع هذه الأخيرة، وأفاد بلاغ رسمي بأن الملك محمدا السادس والعاهل الإسباني فيليبي السادس أجريا مشاورات بخصوص قرار تعليق الرحلات الجوية والبحرية من وإلى إسبانيا، في أعقاب المبادلات التي جرت بين رئيسي الحكومتين ووزراء الداخلية والشؤون الخارجية للبلدين.

OS ESTÁN PIDIENDO AYUDA….

Publiée par Ong Itran sur Lundi 20 avril 2020

Publiée par Ong Itran sur Mardi 31 mars 2020

 

 

نداء موجه لملك الإنسانية.. مغاربة يأملون تذليل الصعوبات التي تعترض طريقهم في العودة لازواجهم والوادهم

اضف رد