أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

إسرائيل تنضم إلى الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب

انضمّت إسرائيل اليوم الخيمس، إلى الاتحاد الأفريقي، بصفة عضو مراقب، بعدما قدم سفيرها لدى أديس أبابا، أدامسو ألالي، أوراق اعتماده إلى الاتحاد الأفريقي كمراقب، لأول مرة منذ عام 2002، حسبما أفادت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان.

وأفاد البيان بأنّ “سفير إسرائيل في أديس أبابا، أدامسو ألالي، قدم أوراق اعتاماده إلى الاتحاد الأفريقي كمراقب، لأول مرة منذ عام 2002”.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، في بيان اليوم: “هذا يوم عيد للعلاقات الإسرائيلية- الأفريقية”. وأضاف لابيد، أن “هذا الإنجاز الدبلوماسي يأتي نتيجة جهود وزارة الخارجية والشعبة الأفريقية (فيها)، والسفارات الإسرائيلية في القارة (الأفريقية)”.

واضاف: “إنها خطوة تصحيحية للشذود الذي ساد على مدى عقدين في تلك العلاقات وهي تمثّل جزء مهماً من تعزيز نسيج علاقات “إسرائيل” الخارجية، هذا الأمر سيساعدنا في تعزيز نشاطنا إزاء القارة وإزاء الدول الاعضاء في المنظمة وان ذلك سيساعدنا ذلك على تعزيز أنشطتنا تجاه القارة، وتجاه الدول الأعضاء في الاتحاد”.

وذكر البيان أنه “بمجرد إقامة العلاقة مع الاتحاد الأفريقي، سيتمكن الطرفان من التعاون، في مجالات مكافحة كورونا، ومنع انتشار الإرهاب المتطرف في جميع أنحاء القارة”.

وأوضح البيان أن إسرائيل تتمتع بعلاقات مع 46 دولة في إفريقيا، ولديها شراكات واسعة النطاق وتعاون مشترك في العديد من المجالات المختلفة، بما في ذلك التجارة والمساعدات. واشار إلى أن إسرائيل جددت في السنوات الأخيرة، علاقاتها الدبلوماسية مع تشاد وغينيا، كما أعلن السودان، بعد انضمامه إلى “اتفاقات إبراهيم”، لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

ولأول مرة منذ عام 2002، قدم سفير إسرائيل في إثيوبيا، أدماسو العلالي، أوراق اعتماده كمراقب لدى الاتحاد الإفريقي.

يذكر أن الاتحاد الأفريقي يعد المنظمة الأكبر والأهم في القارة الأفريقية، ويضم 55 عضواً من دول القارة. 

اضف رد