أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

إسرائيل توقع عقدا بــ “4 ملايين دولار” لبناء سفارة دائمة لبلاده في الرباط

أعلن رئيس المكتب الإسرائيل لدى المغرب، دافيد غوفرين، أمس الثلاثاء، عن توقيع عقد بناء السفارة الإسرائيلية  في العاصمة الرباط ،وكتب غوفرين على تويتر “يسعدني جدا أن أطلعكم على هذه الصورة، التي تشهد على إحدى اللحظات التاريخية التي عشتها مع فريقي، عندما تم توقيع عقد بناء مقر السفارة الإسرائيلية الدائمة في المغرب”.

وأضاف السفير “بهذا نبدأ إن شاء الله عهدا جديدا سنوطد فيه علاقاتنا المتميزة مع المغرب”.

وسيكلف بناء السفارة الإسرائيلية لدى الرباط 4 ملايين دولار (حوالي 4 ملايين يورو) وسيتم بناؤها على نفس العقار الذي كان يضم مقر مكتب الاتصال الإسرائيلي السابق قبل إغلاقه في عام 2000.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي السابق يائير لابيد قد زار المغرب العام المنصرم ، ليصبح أول وزير خارجية إسرائيلي يزور المغرب منذ عام 2003 حيث، افتتح مكتب الاتصال الإسرائيلي لدى الرباط وتعهد بأن تفتتح إسرائيل والمغرب سفارات في كل دولة. 

في تغريذة لــ ” غوفرين”يوم الاثنين، قال : “نواصل هذا الاسبوع الزيارات التاريخية،حيث نستقبل اليوم المفتش العام للشرطة الاسرائيلية، السيد يعقوب شبتاي في أول زيارة رسمية له إلى المغرب الذي سوف يكون مرفوقا برئيس قسم العلاقات الخارجية ورئيس قسم المعلومات.الزيارة من شأنها تعزيز التعاون الثنائي في المجال الأمني وتبادل الخبرات”. 

حل المفتش العام للشرطة الإسرائيلية الجنرال يعقوف شبتاي، اليوم (الاثنين)، بالمغرب، في زيارة رسمية هي الأولى له منذ إعادة العلاقات بين البلدين في 10 ديسمبر (كانون الأول) 2020.

ويرافق الجنرال شبتاي إلى المغرب، رئيس شعبة المخابرات، ورئيس وحدة العلاقات الخارجية الإسرائيلية.

وقالت مصادر إسرائيلية ومغربية متطابقة إن شبتاي سيلتقي في الرباط المدير العام للإدارة العامة للأمن الوطني (الأمن العام) والمدير العام لمديرية مراقبة التراب الوطني (مخابرات داخلية)، عبد اللطيف الحموشي، كما سيلتقي كبار مسؤولي وزارة الداخلية المغربية، وسيزور عددًا من منشآت الشرطة.

وستدوم زيارة الجنرال شبتاي للمغرب خمسة أيام، يناقش خلالها مع المسؤولين المغاربة «تعزيز التعاون العملياتي والاستخباراتي والتحقيقي بهدف تعزيز العلاقات بين قوات الشرطة في البلدين».

وسيزور المسؤول الإسرائيلي ضريحي الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني، حيث سيضع إكليلا من الزهور. ويلتقي الجنرال شبتاي في المغرب بأفراد من الطائفة اليهودية، كما سيزور بعض المعابد والمقابر اليهودية.

وتأتي زيارة الجنرال شبتاي للمغرب بعد زيارة قام بها أخيرا رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال أفيف كوخافي، وبعد أيام من زيارتين قام بهما وزيران في الحكومة الإسرائيلية للرباط، هما وزير التعاون الإقليمي ووزير العدل. 

في الشهر المقبل، من المقرر أن يحضر وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة حدثا بمناسبة الذكرى السنوية الثانية لاتفاقات إبراهيم في إسرائيل، وفقا للصحافة اليهودية الأوروبية.

وتسارعت وتيرة التقارب بين المغرب وإسرائيل منذ التطبيع الدبلوماسي الذي تمّ بينهما في ديسمبر 2020 في إطار اتفاقات أبراهام التي أبرمت بين إسرائيل ودول عربية عدّة، بدعم من واشنطن.

وعلى الصعيد المدني، تتواصل الشراكة بين البلدين بوتيرة قوية جداً في المجالات التكنولوجية والاقتصادية والثقافية والرياضية. 

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف علاقاتهما الدبلوماسية التي جمدتها الرباط عقب اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية عام 2000.

والمغرب، هو رابع دولة عربية توافق على اعاد

والمغرب، هو رابع دولة عربية توافق على اعادة العلاقات مع إسرائيل منذ 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان، فيما ترتبط مصر والأردن باتفاقيتي سلام مع إسرائيل.‎

 

 

 

اضف رد