أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

إسرائيل والمغرب يوقعان أول اتفاقية في مجال الحرب الإلكترونية ” السايبر”

قال مدير مكتب الاتصال الإسرائيلي بالعاصمة الرباط “دفيد غورفين” في تغريذة على “تويتر” ، وقعت إسرائيل والمغرب اليوم في الرباط أول اتفاقية في مجال الحرب الإلكترونية “سايبر”.

الاتفاقية تقضي بإقامة تعاون في البحث والتطوير ومجالات عملياتية في السايبر. الاتفاقية وقعت بمشاركة رئيس هيئة السايبر الإسرائيلي يجآل أونا مع نظيره المغربي الجنرال مصطفى الربيعي.

تعرف الأجهزة الأمنية الإسرائيلية حروب السايبر بأنها هجمات مجهولة المصدر، وفي الوقت ذاته مدمِّرة، تشن “حرب ظلال سرية” خلف لوحة المفاتيح، وتصنف بأنها أكثر الأسلحة المضادة للجيش الإسرائيلي، وتستهدف بالعادة مرافق البنية التحتية في إسرائيل، وهي هجمات كفيلة بتعطيلها، وانهيار أجهزتها الحاسوبية.

وقد مضى على انخراط إسرائيل في الحروب التكنولوجية قرابة 16 عاما، ولا تتردد في الاعتراف بأن الهجمات الإلكترونية هي معركة عقول استخبارية عنيدة مع أعدائها من المنظمات والدول، ولذلك يجمع الجيش والأمن معلومات عن المهاجمين المحتملين الذين يخططون لاقتحام شبكات عملياتية إسرائيلية.

وذكرت قناة “كان” الاسرائيلية أن الاتفاقية وقعت في الرباط بمشاركة رئيس هيئة “السايبر” الإسرائيلي يجآل أونا مع نظيره المغربي الجنرال مصطفى الربيعي بحضور وزير الدفاع المغربي عبد اللطيف لوديي.

وبموجب الاتفاقية الموقعة سيتمكن الطرفان من ال”تعاون في البحث والتطوير ومجالات عملياتية في السايبر”.

 واكدت وزارة الخارجية الاسرائيلية على حسابها بالعربية في تويتر “انطلاق أول اتفاق بين وإسرائيل بمجال السايبر بين المغرب وإسرائيل منذ تطبيع العلاقات بين البلدين”.

ووقع على الاتفاقية رئيس جهاز السايبر الإسرائيلي، يغآل أونا، ونظيره المغربي الجنرال مصطفى الربيعي بحضور وزير الدفاع المغربي، عبد اللطيف لويدي.يعزز الاتفاق التعاون في التشغيل والتنمية.

ومن جهة ثانية يرتقب ان يجري وزير الخارجية الاسرائيلي يائير لابيد زيارة إلى المغرب، حيث تجري اتصالات بين الحكومتين في هذا الشان.

وكان المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، ألون أوشبيز، زار الأربعاء المنصرم، العاصمة المغربية الرباط، حاملا رسالة شخصية من لابيد إلى وزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطة، تتضمن دعوة للقيام بأول زيارة رسمية لوزير خارجية مغربي إلى إسرائيل.

ونقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” عن مصادر دبلوماسية وجود ترتيبات من أجل إجراء أول زيارة رسمية لوزير الخارجية الإسرائيلي إلى المغرب بعد اتفاق استئناف العلاقات بين البلدين.

وكتب وزير الخارجية الإسرائيلي في الرسالة أنه يتطلع الى تعزيز العلاقات السياسية بين إسرائيل والمغرب وبناء تعاون اقتصادي وتكنولوجي وثقافي وسياحي بين البلدين، مضيفا أن إطلاق الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين قريبا سيعزز العلاقات بين الشعبين وقطاع السياحة في البلدين، على حد تعبيره.

وفي 10 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000.

وفي 22 من الشهر ذاته، وقع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني “إعلانا مشتركا” بين بلاده وإسرائيل والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي إلى العاصمة الرباط.

 

 

 

اضف رد