المغرب وإسرائيل وقعا مذكرة تفاهم بشأن التعاون العسكري و مشاركة الجيش الإسرائيلي في مناورات “الأسد الافريقي”

0
156

أعلنت إسرائيل، الجمعة، التوقيع على مذكرة تفاهم مع المغرب للتعاون العسكري، والاتفاق على عقد لجنة عسكرية مشتركة للتوقيع على خطة عمل.

وفي بيان، قال أفيخاي أدرعي، الناطق باسم الجيش الإسرائيلي: اختتم اليوم الجمعة، وفدا إسرائيليا برئاسة رئيس الشعبة الاستراتيجية والدائرة الثالثة في الجيش الاسرائيلي الجنرال طال كلمان، من زيارته إلى المغرب استغرقت عدة أيام، وناقش مشاركة الجيش الإسرائيلي في أكبر مناورات عسكرية مشتركة في افريقيا والشرق الأوسط “الأسد الإفريقي”، وفي تدريبات مشتركة مستقبلا ستجري أيضا على الأراضي المغربية. 

وأضاف البيان أنه “خلال الزيارة التي جرت إلى مدينة الرباط (العاصمة المغربية)، التقى القادة مع الجنرال دوكور دارمي بلخير الفاروق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية، وقادة الأركان العامة بمن فيهم رئيسا هيئتيْ الاستخبارات والعمليات”.

وخلال الاجتماعات، استعرض قادة الجيش المغربي هيكلة قوات الأمن بالمملكة والتحديات التي تواجهها، وبحثوا الروابط التاريخية والثقافية بين الدولتيْن والمصالح المشتركة في منطقة الشرق الأوسط، حيث أبدوا رغبتهم في تطوير التعاون العسكري.

وأفادت صحيفة “يسرائيل هيوم” رافق الوفد الجنرال كلمان في زيارته رئيس وحدة العلاقات الخارجية في الجيش الاسرائيلي، ورئيس شعبة التشغيل في قسم الاستخبارات.

وتأتي هذه الزيارة الرسمية العسكري الاسرائيلية للمغرب بعد الزيارة التي إجراها وزير الأمن الاسرائيلي بيني غانتس في شهر تشرين أول/نوفمبر الماضي الى المغرب بمرافقة بعثة أمنية إسرائيلية. بينما تعتبر الزيارة الاخيرة هي الزيارة الرسمية الأولى التي يجريها ضباط إسرائيليون بزيهم الرسمي. 

في إطار الزيارة التي أجريت هذا الاسبوع في العاصمة الرباط، اجتمع الضباط الاسرائيليون لأول مرة مع القائد العام للجيش المغربي الجنرال بلخير الفاروق ومسؤولين آخرين، من بينهم رئيس قسم الاستخبارات ورئيس قسم العمليات في الجيش المغربي. 

في إطار الاجتماع استعرض المسؤولون العسكريون في الجيش المغربي مبنى القوات المغربية والتحديات الأساسية التي تواجهها قواتهم، وأعرب المسؤولون عن رغبتهم بتعزيز التعاون العسكري بين الجانبين بصورة أوسع. من جانبه استعرض كلمان للمسؤولين في المغرب مبنى الجيش الاسرائيلي، التهديدات الاقليمية والدولية التي يواجهها، والمجالات الرئيسية التي اكتسب فيها الجيش الاسرائيلي المعرفة والخبرة العملية. وناقشت الاجتماعات فرص خلق التعاون العسكري بين الجانبين، من خلال التدريب والتأهيل إن كان بالمجالات العملياتية والاستخباراتية. 

وأشار أدرعي إلى أنه “تم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون العسكري، واتفق الجانبان على عقد لجنة عسكرية مشتركة للتوقيع على خطة عمل مشتركة”، كما نوقشت فرص المشاركة في التدريبات المشتركة متعددة الجنسيات، بما يشمل مشاركة الجيش الاسرائيلي في مناورات”الاسد الافريقي” التدريب المشترك الأكبر في إفريقيا والشرق الأوسط.