أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

إشادة وزير الداخلية الإسباني بإنجازات وتطبيقات «المغرب» في مكافحة الإرهاب محليا وإقليميا ودوليا

تعد المملكة العربية المغربية من أوائل الدول التي أولت التصدي لظاهرة الإرهاب اهتماما بالغا على مختلف المستويات، منفذة بخطوات جادة في مكافحة هذه الظاهرة محليا وإقليميا ودوليا، وأسهمت بفعالية في التصدي لها وفق الأنظمة الدولية،وتواصل جهودها في استئصال شأفة الإرهاب بمختلف الوسائل، والتعاون مع المجتمع الدولي في جميع المحافل الدولية التي ترمي إلى الوقوف لمواجهة هذه الظاهرة واجتثاثها، وتجريم من يقف خلفها.

قال وزير الداخلية الأسباني، خوان إغناسيو زويد، الثلاثاء، إنّ السلطات المغربية أوقفت شخصيْن مشتبه بهما في هجومي برشلونة، فيما لا تزال التحريات بشأن ذلك مستمرة.

وشهدت برشلونة، في 17 أغسطس/آب الجاري، عمليتي دهس، في هجومين منفصلين تبناهما تنظيم الدولة الاسلامية الإرهابي؛ أسفر الأول عن مقتل 15 شخصًا وإصابة 120 على الأقل بجروح، فيما خلف الثاني مقتل منفذ الهجوم وشخصين آخرين، علاوة على إصابة شرطيين، حسب مصادر رسمية.

ولفت الوزير الإسباني، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده الثلاثاء بالعاصمة المغربية الرباط مع نظيره المغربي، عبد الوافي لفتيت، إلى وجود تعاون أمني بين بلاده والمغرب في العديد من المجالات، بينها مكافحة الإرهاب.

كما أشار خلال المؤتمر المنعقد عقب مباحثات مع لفتيت على خلفية هجمات برشلونة، إلى أن هذا التعاون أسفر، مؤخرا، عن إحباط 12 عملية إرهابية، مشددا على ضرورة الاستمرار ودعم التعاون الأمني بين البلدين.

من جانبه، قال وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، خلال المؤتمر نفسه، إنّ التنسيق الأمني الثنائي مكّن من تفكيك العديد من الخلايا الإرهابية في البلدين.

ولفت إلى أن بلاده “تستنكر” بشدة أحداث برشلونة، وتعتبرها “أعمالا إجرامية”.

وبالنسبة للوزير المغربي، فإن “أبناء المهاجرين المغاربة بالخارج، من الجيل الثاني والثالث ممن ولدوا بالبلدان الأوروبية، يحتاجون إلى عناية خاصة تجنبهم السقوط في براثين الإرهاب، خاصة داخل المساجد غير المراقبة ومن بعض الأئمة المتطرفين”.

وشدّد على أنّ بلاده تؤكد على تعاونها التام مع إسبانيا في محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة والهجرة غير القانونية.

وذكرت تقارير إعلامية إسبانية، نقلا عن الشرطة المحلية، أن مغاربة من بين المشتبه بهم في هجومي برشلونة.

اضف رد