أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

إطلاق تقرير الحرية الاقتصادية 2016 بالعالم العربي من الرباط

بشراكة بين المركز العلمي العربي ومؤسسات دولية

إطلاق تقرير الحرية الاقتصادية 2016 بالعالم العربي من الرباط

تحتضن العاصمة الرباط ما بين  2و 4 دجنبر المقبل مؤتمر الحرية الاقتصادية2016 بشراكة بين المركز العلمي العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية ومعهد فريزرالكندي ومؤسسة البحوث الدولية ومؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية.

يشارك في المؤتمر أعضاء بارزون في مراكز فكرية بحثية بالإضافة إلى صناع القرار حيث من  المرتقب، أن يشارك في المؤتمر نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، المغرب بالإضافة إلى ممثل مؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية هاني عبد الملاك، منسق البرامج الاقليمية، و رينيه كلاف، رئيس المكتب الاقليمي لمؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية بالشرق الأوسط وشمال افريقيا، وعزان البوسعيدي، المدير التنفيذي لمؤسسة البحث الدولية، وفريد ماكماهون، رئيس قسم مايكل والكر لبحوث الحرية الاقتصادية، بمعهد فريزرالكندي.

ويهدف المؤتمر إلى استعراض تقرير الحرية الاقتصادية في العالم العربي الذي أعده معهد فرايزر الكندي وبناء على نتائج التقرير وما كشفه من نجاحات وتحديات، يقوم المشاركون بتحديد ما لا يقل عن خمس محاور اساسية للشروط الإطارية لشبكة الحرية الاقتصادية المستدامة في العالم العربي كما يبلور المشاركون ما لا يقل عن خمس توصيات ملموسة لتحسين مستوى الحرية الاقتصادية في الدول العربية. كما ينكب المؤتمر على تطوير أسس حملة كسب التأييد لاستراتيجيات الإصلاح المرتبط بالحرية الاقتصادية.

ويحظى الوضع الاقتصادي بالمغرب باهتمام خاص من خلال حصيلة يقدمها نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، المغرب يعقبها نقاش حول السبل الكفيلة بتحقيق الحرية الاقتصادية على ان تختتم الجلسة بمقترحات من المغرب والشرق الأوسط لتدعيم تقرير الحرية الاقتصادية.

ويشكل إطلاق التقرير الحادي عشر حول الحرية الاقتصادية في العالم العربي لعام 2016 أهم لحظات المؤتمر حيث يستعرض فريد ماكماهون، رئيس قسم مايكل والكر لبحوث الحرية الاقتصادية، معهد فريزرأهم النتائج والآثار المترتبة علي التقرير، بالإضافة إلى قراءة لواقع  الحرية الاقتصادية بالعالم العربي بالمقارنة مع المناطق الأخرى في العالم.

وفي جلسة أخرى يستعرض المؤتمر كيفية رفع مستوى الحرية الاقتصادية في الدول العربية بمشاركة كل من كوثر دارا، مستشارإدارة المالية العامة، لبنان ورومل السودة، استاذ، كلية إدارة الأعمال، جامعة بيت لحم، فلسطين، ومازن ديروان، عضو مجلس الإدارة والشريك المؤسس، الصناعات التقنية للغذاء، بسوريا وكمال فيلد، مديرالبحوث في معهد العراق للإصلاح الاقتصادي بالعراق.

ويشهد اليوم الأخير من المؤتمر حلقة نقاشية حول المؤشرات الخمسة للحرية الاقتصادية عبر العالم وأوجه القصور وقصص النجاح ويشارك في الجلسة الجزائري محمد كامل عثمان، مدير عام ميدافكو للاستشارات ورفيق باسيليوس، الرئيس التنفيذي للعمليات في مؤسسة إنجاز مصر ومحمد مساعدة، مدير واستشاري، العربية لأعمال الاستشارات للتنمية بالأردن وأمل سعيدان،المدير التنفيذي لسلك ستون بتونس.

 يذكر أن المركزالعلمي العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية مؤسسة بحثية علمية عربية تأسست بالرباط من طرف ثلة من الباحثين حيث تمكن المركز في غضون السنة الأولى من تأسيسه من تنشيط الحركية الثقافية المغربية من خلال احتضانه عددا من المحاضرات والندوات المحلية والدولية.

اضف رد