أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

إعدام دعم الكتاب والجمعيات ما زال مستمرا ..«موت أول مجلة في الثرات اليهودي المغربي »

للسنة الثالثة على التوالي، وفي صمت غريب، يتواصل إعدام دعم الكتاب والجمعيات بالمغرب الامر الذي أثّر كثيرا وبشكل ملحوظ على كمية المنشورات على صعيد الكتب في كل المجالات وأيضا المجلات الثقافية والأنشطة الثقافية.

ليس هناك من مبررات لهذا الأمر الذي يعتبر جريمة في حق الثقافة المغربية، رغم ظروف الجائحة والتي لابد ان تكون حافزا إضافية لتقوية الدعم وتشجيعه بما يمثل المغرب في الداخل والخارج.

السؤال موجه إلى وزير الثقافة ، وإلى الحكومة الجديدة : إلى متى سيستمر هذا الإعدام .. وهل هي سياسة ثقافية رسمية أم قناعة بأن الثقافة لا تمثل المغرب ولا المغاربة .

بعد رسالتها إلى وزير الثقافة والشباب والرياضة السابق، عثمان فيرداوس، راسلت إدارة مجلة ميمونة للتراث اليهودي المغربي، عبر مكتبها المركزي من أمستردام، المهدي بنسعيد وزير الثقافة والشباب الحالي، عبر مراسلة طويلة جدا في شكل كتاب، استنكرت فيها ما سمته بـ” الحملة العشواء  مجلة “ميمونة” للثقافةوالتراث اليهودي المغربي،  في السنوات الأخيرة، ووصفت ما تعرضت له مجلة “ميمونة”، بأنه الظلم، و جاء فيها .

انطلاقا من النتائج التي أسفرت عنها أعمال لجنة الدعم للمجلات الإلكترونية الممنوح من طرف وزارتكم الموقرة، يشرفني أن أعرب لكم عن قلقنا بخصوص رفض الدعم لمجلة “ميمونة” المخصصة للثقافة والتراث العبريين.                                                                                                                      

وإذ أنه لا يوجد مبرر لحرمان هذه المجلة اليهودية المغربية من الدعم حسب ما يستفاد من برنامج هذا الدعم المتحدث عنه، فرجاؤنا إعادة النظر في موقف وزارتكم الموقرة من هذه المجلة التي تستحق كباقي المجلات المغربية الدعم الكامل لها إسوة بهذه المجلات.                                                                                      

وعلما بأنه لا يوجد هناك ما يوجب حرمانها من الدعم المطلوب فأملنا أن تحصل هذه المجلة اليهودية المغربية على الدعم الذي تستحقه حتى لا يتبادر إلى الأذهان أن وزارة الثقافة المغربية معادية للسامية وحتى تربهن هذه الوزارة أيضا أنها تنظر إلى اليهود المغاربة على أنهم مواطنون كباقي المغاربة سواءٌ بسواء لهم نفس الحقوق والوجبات.

هذا ولا نخفيكم سرا، سيدي الوزير المحترم، أننا اطلعنا على محضر منح الدعم للمجلات الالكترونية، فأتضح لنا أن اللجنة المشرفة تبنت في علمها شروطاً لا تنطبق على المجلات الالكترونية، وإنما على المجلات الورقية، إضافة إلى أن شروط التعاقد وزارتكم مع المجلات الالكترونية لا تتضمن المعايير التي انطلقت منها لجنة الدعم.  

كما أن دعم مجلة “ميمونة” شيء مطلوب بإلحاح لأن عدم دعم هذه المجلة اليهودية المغربية الوحيدة والمتميزة  قد يفهم أن إقصاء هذه المجلة اليهودية المغربية شيء مقصود ومتعمد بسبب الهوية اليهودية لهذه المجلة.

 

Pessah des Juifs du Maroc : Coutumes, Recettes, Textes et Traditions

 

 

 

 

اضف رد