أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

إغلاق 159 مؤسسة تعليمية في المغرب إثر تسجيل 3287 إصابة جديدة لـ«أوميكرون»

أغلقت السلطات المغربية 159 مؤسسة تعليمية في ظرف أقل من أسبوع بعد اكتشاف 3287 حالة للإصابة بكوفيد19.

جاء ذلك في وقت تزايدت فيه المخاوف من تفشي متحور «أوميكرون». وكشفت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة المغربية، الإثنين، عن تسجيل 3287 حالة إصابة بفيروس كورونا بالمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية بمختلف جهات المملكة نجم عنها إغلاق 159 مؤسسة تعليمية في ظرف أقل من أسبوع.

وأضافت الوزارة في نشرتها الأسبوعية لتتبع الحالة الوبائية بالمؤسسات التعليمية التي نشرتها عبر صفحتها الرسمية على موقع “فيسبوك”، أنه تم خلال الفترة من 24 إلى 29 يناير الجاري، إغلاق 389 فصلا تعليميا، إلى جانب إقفال 14 مؤسسة تعليمية تابعة للبعثات الأجنبية.

ووفقا للمصدر ذاته، فقد تصدرت جهة الرباط سلا القنيطرة ترتيب الجهات في عدد الإصابات المسجلة في الوسط المدرسي بمجموع 575 حالة مؤكدة، متبوعة بجهة الدار البيضاء سطات بـ244 حالة، وهو ما أدى إلى إغلاق 100 و12 مؤسسة تعليمية على التوالي.

يذكر أن البروتوكول المعتمد من طرف وزارة التعليم المغربية يقضي بإغلاق القسم واعتماد التعليم عن بعد لمدة سبعة أيام عند تسجيل ثلاث إصابات أو أكثر بنفس القسم الدراسي خلال أسبوع واحد.

وفي حال تسجيل عشر إصابات أو أكثر بفصول دراسية مختلفة على مستوى المؤسسة، يُتَّخَذُ قرار إغلاق المؤسسة واعتماد التعليم عن بعد لمدة سبعة أيام بتنسيق مع السلطات المعنية، وفق البروتوكول الذي يلزم أيضا باحترام كل التدابير والإجراءات الاحترازية المنصوص عليها في البروتوكول الصحي. 

وأشارت النشرة إلى أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة، إلى مليون و132 ألفا و716 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس (آذار) 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام مليونا و76 ألفا و471 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 95 في المائة، وبلغ عدد الوفيات 15 ألفا و400 حالة وبنسبة فتك قدرها 1.4 في المائة.

 

 

 

 

 

 

 

 

بعد شهرين من الإغلاق.. تعرف على الإجراءات المرتقبة في مطارات المغرب

اضف رد