panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

إلياس العماري من دنيا السياسة بالمغرب إلى عالم الإستثمار بإسبانيا..

محمد القندوسي

أعلن اليوم بمدينة ماربيا بمنطقة الأندلس، عن افتتاح فندق ” بالاديوم ” ، هذا البناء الفخم الذي يقع في منطقة كوسطا ديل صول السياحية، تعود ملكيته لرئيس جهة طنجة تطوان ـ الحسيمة سابقا إلياس العماري.

وتعتبر هذه الخطوة بالنسبة لإلياس العماري، تجربة جديدة في عالم الإستثمار السياحي، بعدما قرر نهائيا التنحي عن عالم السياسة وتقديم استقالته كرئيس للجهة.

ونذكر، أن إلياس العماري اختار منذ أن غادر المغرب ، الإستقرار بمنطقة الأندلس. مصادر مختلفة أكدت أن العماري شرع في نقل أمواله إلى إسبانيا ليدخل عالم الإستثمار السياحي بمنطقة الأندلس التي تعتبر مقصدًا سياحيًا بامتياز.

وكان تقرير صادر عن المؤسسة الأمريكية حول تهريب الأموال في العالم أن المغرب عرف تهريب أزيد من 400 مليار درهم خلال الفترة ما بين 2004 و2013، أي بمعدل 40 مليار درهم في السنة، وهو رقم يفوق بكثير ما تمكنت الدولة من استرجاعه خلال العام الماضي بموجب العفو عن مهربي الأموال، والذي بلغ 12 مليار درهم، من بينها أصول مالية وأخرى عبارة عن أملاك عقارية.

وتعتبر “الفواتير المزورة” أكثر الطرق اعتمادا من طرف مهربي الأموال داخل المملكة، حسب ما توصلت إليه المؤسسة الأمريكية التي دأبت على تتبع تطور تهريب “المال الحرام” في العالم؛ ذلك أن 380 مليار درهم من أصل 400 مليار التي فقدها المغرب خلال السنوات العشر الماضية تم تهريبها عبر فواتير مزورة.

هذا المبلغ الكبير الذي قدرت المؤسسة الأمريكية أنه خرج من المملكة بطريقة غير شرعية جعلها تحتل مراتب متقدمة على الصعيد العالمي وحتى الإفريقي؛ فعالميا حل المغرب في المركز 34 عالميا في قائمة الدول الأكثر معاناة من ظاهرة التهريب، أما على مستوى القارة الإفريقية بالبلاد هي الثالثة خلف جنوب إفريقيا ونيجيريا.

اضف رد