أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

إنطلاق المرحلة الثانية لدعم الأسر العاملة بالقطاع غير المهيكل.. رغم ألاف الأسر لم تتوصل بدعم صندوق جائحة كورونا!؟

بينما  تستمر عملية تقديم الدعم في مرحلتها الثانية للأسر المتضررة من جائحة كورونا التي ضربت المغرب، عبر مواطنون عن استيائهم لعدم التوصل بحوالات الدعم الأولى المخصص لمواجهة جائحة كورونا، مؤكدين أن الرقم 1212 لا يجيب فما بالك بالثانية.

وأكد العديد من المواطنين لموقع “المغرب الآن”، رغم محاولة الاتصال بالرقم 1212 الذي أعدته السلطات المختصة لبعث رقم التغطية الصحية راميد، إلا أن محاولاتهم تلك باءت بالفشل ولم يتوصلوا بأي رد، وهو ما يطرح العديد من علامات الاستفهام بخصوص جدوى ذلك الدعم المخصص للفئات الهشة لمواجهة الظروف الصعبة التي تسببت فيها جائحة كورونا.

وهناك فئة كبيرة من المواطنين توصلت برسالة نصية مفادها أن” المرسل توصل بالدعم”، أما عن الكثير بل الألف من  المتضررين من جائحة كورونا الذين يعملون في القطاع غير مهيكل يشتكون من عدم الاستفادة من الدعم المخصص لجائحة كورونا رغم ارسال طلب الاستفادة وتوصلهم برسالة تم تسجيل طلبكم ما يقارب شهر او اكثر والرقم 1212 الذي وضعته لجنة اليقطة الاقتصادية لتلقي المكالمات و استقبال الشكايات، لاجدوى منه، فما مصير هذه الشريحة من المواطنين المعوزين؟، هل تم اقصاؤهم من الإستفاذة ؟؟؟ وتطلب من لجنة اليقظة جواباً ريد جوابا لكي يطمأن قلبهم.

في إطار الدعم المالي المؤقت المقدم عبر صندوق تدبير جائحة كورونا “كوفيد-19” المحدث بتعليمات سامية من جلالة الملك حفظه الله، لفائدة أرباب الأسر العاملة في القطاع غير المهيكل الذين فقدوا مدخولهم نتيجة لحالة الطوارئ الصحية، فقد تم، إلى حدود هذا اليوم، منح المساعدات المالية لفائدة 3,9 مليون أسرة من أصل 4,3 مليون أسرة مستَحِقَّة للدعم. وستستمر هذه العملية في المناطق القروية والنائية خلال هذا الأسبوع. وقد خصص لهذه المساعدات غلاف مالي بلغ 4,2 مليار درهم.

وفي ظل الروح التضامني الذي يطبع هذه الظرفية الاستثنائية، نحيط علمًا هذه الأسر العاملة في القطاع غير المهيكل بأن مرحلة ثانية للدعم ستنطلق يوم الخميس 14 ماي. وسيتم الاعتماد في تقديم المساعدة المالية على التصريحات التي سبق تسجيلها، أخذا بعين الاعتبار عمليات التدقيق التي قامت بها الإدارة.

وستكون عملية سحب المساعدات المالية بنفس الطريقة التي تمت بها في المرحلة الأولى، حيث سيتم بعث رسائل نصية على الهواتف النقالة لأرباب الأسر المعنية.

وحتى يتم تجنب الاكتظاظ أمام نقط سحب المساعدات في هذه الفترة التي يُطَبَّقُ فيها الحجر الصحي، سيتم تمديد عملية بعث الرسائل النصية على عدة أيام. 

مواطنون يشتكون من عدم توصلهم بالدعم المخصص لمواجهة

 

L’image contient peut-être : texte

 

و تم إحداث رقم خاص 1212 ، يبعث من خلاله  المتضرر رسالة، تتضمن معلومات خاصة، يتقدم بها لأجل حصوله على المساعدة، إلا أنه للأسف كأي نظام محدث، وقعت به الكثير من المشاكل التقنية و ظهرت عراقيل عديدة، و حرم الكثيرون رغم قيامهم بالخطوات المطلوبة من الإستفادة المالية،  لم يتوصلوا بالدعم الموعود.

و حتى تمنح للمتضررين فرصة التقدم بشكايتهم،  تفاعلت لجنة اليقظة الإقتصادية مع مقترح إعطاء مهلة جديدة لمن تعذر عليهم معرفة مصير تسجيلهم بالرقم 1212، و قامت  وزارة الاقتصاد والمالية بمنح فرصة للمعنيين بتقديم شكاية لمن لم يستفد من دعم صندوق تدبير جائحة كورونا من أصحاب بطاقة راميد “Ramed” و المسجلين في “tadamon”.

وهذا توضيح لكيفية تقديم الشكاية للإستفادة من دعم الصندوق المخصص لتدبير جائحة كورونا ،من خلال هذا الرابط الذي يبين كيفية تعبئة و تحرير شكاية الإلكترونية :
https://www.chikaya.ma/index.php?page=reclamation.FormulaireDemande&type=1&idOrg=6636&h=924c173235a27eb69dca94fa2d4fad4dfa6f497c5275fb5d87dbf5aa4fed9e74
وهذا نموذج نص الرسالة المرفق في الشرح :

“أتقدم بهذه الشكاية بعد عدم توصلي بدعم الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا .

وقد أرسلت رسالة نصية تتضمن رقم بطاقة الرميد الخاصة بي إلى الرقم 1212 لكن لم أتوصل بأي رد سواء القبول أو الرفض.

وقد تقدمت بهذه الشكاية لأني في أمس الحاجة لهذا الدعم كوني رب أسرة متضرر من تداعيات الحجر الصحي المطبق ببلادنا “.

اضف رد