panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

ابتسام عزاوي تمثل المغرب في برنامج الزوار الدولي للقيادة بالولايات المتحدة الأمريكية

مثلت ابتسام عزاوي المغرب في برنامج الزوار الدولي للقيادة IVLP International Visitors Leadership Program وذلك بدعوة من الخارجية الأمريكية.

IVLP برنامج عريق أنشئ سنة 1952، يهدف إلى إتاحة الفرصة للقادة الدوليين الحاليين والناشئين لخوض تجربة فريدة تسلط الضوء على ثراء وتنوع الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية الأمريكية من خلال التبادلات Exchanges المصممة بعناية.

عرف البرنامج مشاركة 23 قيادية في المجال السياسي والمدني يمثلون 23 دولة من مختلف مناطق العالم (جنوب افريقيا، المكسيك، باناما، نيجيريا، رومانيا، كينيا، البرازيل، تايلاند، رواندا، النيجر، ماليزيا، كمبوديا، تنزانيا، المالديف، رومانيا، تركيا، تونس، …).

امتد البرنامج لمدة أزيد من ثلاثة أسابيع التقى خلالها الوفد الدولي بفاعلين سياسيين (بالكونغرس وبالبرلمانات الفيديريالية وعموديات المدن …. ) ومدنيين وإعلاميين كما تم زيارة واشنطن Washington D.C وولايات متعددة كبنسيلفينيا Pensylvannia وفيرموونت Vermont ونيبراسكا Nebraska وكولورادو Colorado.

 

قدمت ابتسام عزاوي خلال مختلف اللقاءات المكثفة المبرمجة صورة عن التقدم الهام الذي شهده المغرب في العقدين الأخيرين على كافة المستويات : السياسية والحقوقية والإجتماعية والإقتصادية والبيئية. وذلك عبر تقديم نماذج واضحة لمختلف الإصلاحات والمشاريع المنجزة والأوراش التنموية الكبرى الحالية. كما أبرزت الدور الريادي الذي أصبح يمثله المغرب في قارته الإفريقية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

ابتسام عزاوي هي مهندسة دولة خريجة المدرسة الحسنية للأشغال العمومية والمدرسة المركزية بباريس Ecole Centrale Paris، تهيئ حاليا شهادة دكتوراه حول الحكامة الإستراتيجية للدبلوماسية البرلمانية المغربية في إفريقيا ولها مساهمات علمية قيمة باللغات الثلاث (العربية والإنجليزية والفرنسية) في لقاءات رفيعة المستوى لمراكز تفكير Think Tank عالمية مرموقة وكذلك لها إصدارات في مؤلفات جماعية. 

لإبتسام عزاوي تجربة سياسية مهمة فهي نائبة برلمانية سابقة، وعضو المكتب السياسي الأصغر سنا لحزب الأصالة والمعاصرة في سنة 2016 لتلتحق بعد ذلك بحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية والذي قادت بإسمه بشكل مباشر اللائحة المحلية للحزب بمقاطعة أكدال الرياض بالرباط والتي حازت خلالها على ثقة الساكنة لتمثلهم في مجلس المقاطعة ومجلس المدينة. 

لابتسام عزاوي تجربة مهمة في المجال الديبلوماسي فهي عضو سابق بلجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، كما كانت عضوا فاعلا بأهم تمثيلية ديبلوماسية للبرلمان المغربي وهي اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والإتحاد الأوروبي. وترأست خلال الولاية البرلمانية 2016-2021 لجنة الصداقة البرلمانية بين المغرب واليابان. كما أنها عضو نشيط في عدد من أبرز المنتديات الدبلوماسية والمنظمات الدولية.

 

اضف رد