أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

اتحاد النقابات المستقلة في المغرب تخلد فاتح ماي “صون الحقوق وتحقيق كرامة المواطن والأجير، وتعويض المهن المتضررة من الجائحة”

نظم “اتحاد النقابات المستقلة في المغرب”، اليوم السبت في العاصمة الرباط، مؤتمرا صحفيا بمناسبة تخليد العيد الدولي للشغيلة تحت شعار “صون الحقوق وتحقيق كرامة المواطن والأجير، وتعويض المهن المتضررة من الجائحة“.

أعلن “اتحاد النقابات المستقلة في المغرب”، الذي يحتفل بعيد العمال برفع شعار “متضامنون حتى الخروج من الأزمة”، في بيان، أنه “حفاظاً على هذا المكسب العمالي التاريخي، وكذا تقاليد منظمتنا، قرر اتحاد النقابات المستقلة الاحتفال بالأول من مايو/ أيار 2021، بواسطة وسائل التواصل الاجتماعي، بمختلف مواقع تنظيماتنا الجغرافية والمهنية”.

وأوضح رئيس اتحاد النقابات المستقلة في المغرب، السيد محمد مرفوق، أن تخليد لفاتح ماي هذا العام  يأتي تتويجا للسعي نحو توحيد الحركة النقابية الوطنية في وجه التحديات الكبرى التي يعيشها العمال والأجير، ومراعاة للظرفية الاستثنائية التي يعيشها البلد نتيجة جائحة كورونا التي ألقت بظلالها على كافة مناحي الحياة.

وجاء في بيان  أصدره اتحاد النقابات المستقلة خلال المؤتمر الصحفي المطالبة باستئناف المفاوضات مع الحكومة، وتطبيق ما تم الاتفاق عليه، وإشراك المنظمات النقابية في تسيير الشأن العام للبلد من خلال ترقية حقيقية للحوار الاجتماعي والتحسين الملموس لظروف الحياة والعمال والأجير.

ودعا البيان الحكومة وأصحاب الأعمال و”الباطرونة” إلى السهر على الالتزام بأحكام الاتفاقيات الدولية والتشريعات الوطنية، باعتبار ذلك ضامنا رئيسيا للحفاظ على السلم الاجتماعي في البلد وتنميته.

وأكد البيان على ضرورة تحقيق وحدة العمال والأجير في جميع المنظمات النقابية المهتمة بمصالح العمال في البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن عملية الاقتراع لانتخاب مندوبي الأجراء، ستكون ابتداء من 10 يونيو 2021 إلى غاية 20 يونيو 2021، حسب قرار وزير التشغيل والإدماج المهني المؤرخ في 6 أبريل 2021، والذي نشر بالجريدة الرسمية.

 

 

 

 

 

المغرب:عيد عمال “عن بُعد بـ ZOOM” والنقابات تدعو إلى تحقيق العدالة الاجتماعية وتحصين المكتسبات وصون الحقوق وتحقيق كرامة المواطن والأجير

 

اضف رد