أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

اتهم حزب “العدالة والتنمية” المجلس الأعلى للحسابات بالانتقائية في افتحاص ميزانية وحسابات المؤسسات والجماعات

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الجمعة 14 دجنبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الأخبار،عاد حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة، لانتقاد تقارير المجلس الأعلى للحسابات، واتهم فريق البيجيدي في مجلس النواب تقارير المجلس الاعلى للحسابات، بالانتقائية في افتحاص ميزانية وحسابات المؤسسات والجماعات. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 14 دجنبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • روسيا تقف على مسافة واحدة من أطراف النزاع في الصحراء، ذلك ما قاله فاليرلان شوفايف السفير الروسي المعتمد بالمغرب، وهو يؤكد ان روسيا لها علاقات صداقة مع أطراف ازمة الصحراء، وان هذه المسالة يجب ان تحل برعاية الأمم المتحدة.

  • لا تقدم ملموس في مفاوضات الكوب 24، وما يرشح من الاجتماعات لا ينبئ بخير كبير، فلا اتفاق يلوح في الأفق والقمة الاممية للمناخ بكاتوفيتشي البولونية تشرف على نهايتها اليوم الجمعة، لذلك حل الامين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، ليدفع بمفاوضي الدول ال200 المشاركة في التظاهرة، والمجتمعة منذ عشرة أيام على تجاوز انقساماتهم.

  • ندد رفاق ايت جيد بنعيسى، بمحاولات التأثير على السلطة القضائية وتقويض شروط المحاكمة العدالة، التي يقودها العدالة والتنمية، في بلاغ وقعه ازيد من 600 شخص، وأعلن الموقعون على العريضة ان سعيهم ليس هو مطاردة الساحرات.

  • عاد حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة، لانتقاد تقارير المجلس الأعلى للحسابات، واتهم فريق البيجيدي في مجلس النواب تقارير المجلس الاعلى للحسابات، بالانتقائية في افتحاص ميزانية وحسابات المؤسسات والجماعات.

  • صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية، اول أمس الأربعاء، بالإجماع، على مشروع قانون رقم 47.18 يتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، وقال وزير الداخلية، عبد الوافي الفتيت، ان مشروع القانون يأتي في اطار مواكبة الجهود التي يبذلها الملك محمد السادس من اجل تشجيع الاستثمار.

  • سيعود مشروع قانون المالية الى مجلس النواب في إطار قراءة ثانية قبل الحصول على المصادقة البرلمانية النهائية، وأول أمس الأربعاء أنهى مجلس المستشارين في جلسة عمومية، مناقشاته للمشروع التي انتهت بالمصادقة عليه بالأغلبية.

  • على عكس الانتقادات الشديدة التي وجهها قياديون ومسؤولون جهويون ومحليون الى طريقة تدبيره للحزب، وصف حكيم بنشماس، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، الوضع الداخلي للحزب بانه سليم قائلا” الحزب في صحة جيدة”.

المساء:

  • لم تمر الا ساعات على لقائه برئيس الحكومة سعد الدين العثماني في المغرب، حتى أعلن رئيس الحكومة الاسبانية زيارته الى مدينة سبتة المحتلة، وهي الخطوة التي تردد سابقوه كثيرا في القيام بها، بسبب ما يسببه ذلك من توتر دبلوماسي مع المغرب.

  • على خلاف الرسالة التي بعثتها بإيفاد وزير داخليتها الى المغرب لحضور المؤتمر الحكومي الدولي الخاص بتوقيع ميثاق الهجرة، يبدو ان الجزائر غير مقتنعة بعدد من مضامين هذا الميثاق، وكشف وزير الداخلية الجزائري نور الدين بدوي، ان النص في صيغته النهائية لا يميز بين المهاجرين الشرعيين وغير الشرعيين لاسيما في مجال الاستفادة من الخدمات الأساسية والاندماج.

  • كشفت معطيات عسكرية متخصصة عن تسجيل تراجع لأول مرة، في واردات السلاح الى المغرب وتفضيله للصناعة الحربية الامريكية، على عكس الجارة الجزائر التي تستحوذ روسيا على أكثر من نصف مشترياتها.

  • في ضربة موجعة جديدة للبوليساريو، وقع المغرب وموريتانيا يوم الثلاثاء المنصرم بنواكشوط، على اتفاق شراكة بين البلدين في مجال المحروقات، وتوقع المحللون ان يكون هذا التقارب المغربي الموريتاني خطوة في اتجاه توسيع دائرة التنقيب عن النفط في الصحراء، او تمهيدا للاعلان عن اكتشاف جديد لحقول الغاز والنفط في المنطقة.

  • علمت المساء من مصدر مطلع ان ازمة جديدة تلوح بمعبر الكركرات، بعدما تسببت عناصر البوليساريو في حالة بلوكاج غير مسبوق بالمعبر، اذ توقفت مئات من الشاحنات القادمة من موريتانيا، والتي كانت بصدد الدخول عبر العبر الجنوبي.

  • ابرمت وزارة الشباب والرياضة، وسفارة فرنسا بالمغرب، اول أمس الأربعاء، اتفاقية تعاون تهدف الى تعزيز قدرات الأطفال الذين استفادوا من الدروس التكوينية المقدمة بدور الشباب في اللغة الفرنسية.

  • أكد سعيد امزازي، وزير التربية الوطنية، في ندوة دولية حول “أهمية التعلم من دروس التاريخ وتكريم الصواب في العالم الإسلامي” ان المغرب شكل منذ حوالي ثلاثة الاف سنة، ارض استقبال بالنسبة اليهود وارض لجوء لليهود المضطهدين.

اخبار اليوم:

  • بعد حلوله بالمغرب قادما من المملكة العربية السعودية، بهدف قضاء فترة نقاهة وعلاج من الوعكة الصحية التي المت به في الرياض، بدأت وسائل الاعلام الغابونية في نقل أصداء ما قالت انه صراعات حول الرئيس الغابوني المريض، صراع تقول المصادر نفسها انه يدور أساسا بين زوجة الرئيس وديوانه الرسمي، حيث كانت سيلفيا ترغب في نقل زوجها الى بريطانيا لقضاء فترة نقاهة، فيما حرص محيط الرئيس على نقله الى المغرب.

  • بعد نجاح اسبانيا في ارغام بريطانيا على قبول مناقشة مطالبها في صخرة جبل طارق المتنازع عليها بين المملكتين، عادت بعض الأصوات لتثير الحقوق المغربية في مدينتي سبتة وميلة المحتلتين، واعلنت تلك الأصوات لتذكر بوجود التزام اخر لبريطانيا تجاه المغرب يقضي بعدم منح اسبانيا إمكانية فرض مراقبتها الكاملة على مضيق جبل طارق.

  • تجنبت الحكومة الاسبانية تسليم السلطات المغربية الدعم اللوجيستي الإضافي، الذي وعدت به قبل أسابيع عبر معبر باب سبتة، وذلك تلافيا لأي سوء فهم من الرباط التي ترفض القيام أي معاملة رسمية مع الحكومة الاسبانية عبر المعابر الحدودية للمدينتين المحتلتين.

  • ادريس بنهيمة، المدير السابق لشركة الخطوط الملكية المغربية ووالي الدار البيضاء السابق، بدا يظهر الى جانب الاستقلاليين، خاصة مع رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين، وخلال لقاء سابق ظهر مع نزار البركة، الامين العام السابق للحزب.

الصباح:

  • يترقب ناهبون المال العام، رصدتهم كاميرات قضاة ادريس جطو، ان تحل ملفاتهم على محاكم جرائم الأموال مطلع السنة المقبلة، ضمنهم رؤساء جماعات ومديرو مؤسسات عمومية.

  • استنفرت الهياة التنفيذية لفيدرالية اليسار الديمقراطي منتخبيها في الجماعات الترابية، من اجل استعراض التجارب المختلفة التي يقودونها سواء من موقع رئاسة بعض المجالس او من موقع المعارضة.

  • يترقب الكونفيدراليون، باهتمام كبير ما ستسفر عنه الدورة الثانية من المجلس الوطني، المرتقبة غذا السبت لاستكمال انتخاب الأجهزة القيادية للنقابة، وسط حروب بين الاجنحة المتنافسة.

  • كشف نور الدين مضيان، القيادي في حزب الاستقلال، عن فضيحة جديدة تتمثل في توقيع وزراء حكومة سعد الدين العثماني، على اتفاقيات تهم مشاريع تنموية امام الملك، بدون وضع تمويل لها، تتعلق ببرامج محو الفوارق المجالية.

  • لم ينجح حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، في توزيع مهام على نوابه، أعضاء مكتب المجلس، لأسباب غامضة، رغم مرور أسابيع على تجديد انتخابه على راس المجلس.

  • قال محمد اوعياش، ان مخطط المغرب الأخضر، رهان استراتيجي لتطوير الفلاحة المغربية، وتحسين مردوديتها والارتقاء بدخل الفلاحين، وواصل رئيس كومادير، مخطط المغرب الاخضر هو من عمق جلالته.

الاخبار:

  • اشعلت متابعة محمد الطويلب، قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بفاس لعبد العالي حامي الدين، النار في مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، الذي لم يترك بابا الا وطرقه لإنقاذ زميله من قبضة القضاء.

  • يواصل مجلس المستشارين، استخفافه بالقوانين التي تهم مصالح المواطنين، ورغم صرف إدارة الغرفة الثانية لأكثر من 150 مليون سنتيم على حجوزات البرلمانيين بالفنادق طيلة 20 يوما لتامين حضورهم للتصويت على مشروع قانون المالية، الا ان الحضور ظل باهتا ولم يتجاوز معدل الثلث خلال المناقشة داخل اللجان.

  • تعرض تقرير المجلس الأعلى للحسابات الذي شرع في مناقشته اول أمس بمجلس النواب، لمقاطعة من طرف وزراء حكومة سعد الدين العثماني، وكشفت مصادر مطلعة ان تقرير جطو السنوي لم يحظ باي متابعة وزارية تليق به.

اضف رد