أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

احتجاز قيادي سلفي في بلجيكا بتهمة التطرف وتجنيد أبناء الجالية لصالح داعش

سويسرا- أعلنت السلطات السويسرية نقلا عن الإذاعة السويسرية، اليوم الأربعاء، توقيف من يشتبه أنه أحد زعماء الإسلاميين المتشددين في أول احتجاز لشخصية بارزة في جماعة سلفية تتخذ من مدينة فينترتور الشمالية مقراً لها.

وذكر التقرير أن الرجل الذي اعتنق الإسلام حديثاً، احتُجز قيد التحقيق وبدأت السلطات فحص ما يشتبه بأنه الدور الذي قام به لجذب شبان نحو الفكر المتطرف وتجنيدهم للقتال في صفوف تنظيم داعش في سوريا والعراق.

وأعلنت المخابرات الاتحادية السويسرية الشهر الماضي أنه، وبعد هجمات المتشددين الدامية في فرنسا وبلجيكا، بدأت السلطات السويسرية في مراقبة أنشطة مواقع التواصل الاجتماعي لنحو 400 جهادي محتمل ربما يمثلون تهديداً أمنياً.

وتعتقد السلطات السويسرية أن أكثر من 70 شخصاً سافروا إلى الشرق الأوسط منذ 2001 ليكونوا مقاتلين جهاديين.

وكانت تقارير قد أشارت عن تواجد عناصر إسلامية في سويسرا، تقول “إن الوسط الإسلامي، التي توجد فيه عناصر متطرفة، مستعد لارتكاب أعمال عنف”، لكن مدير المكتب الفدرالي للشرطة يرى أن “هؤلاء يستخدمون سويسرا كملاذ، مثلما كان الأمر من قبل،أو كمحل للترويج لدعايتهم او لجمع الأموال والدعم اللوجيسيتي في الخارج”.

كما أشار التقرير إلى أن “الإسلاميين المطلوبين من قبل العدالة، عادة ما يختارون سويسرا كمقر إقامة، وأن هناك توجهات مقصودة من قِـبل أوساط إسلامية لتركيز أتباعها في سويسرا”.

ومع أن التقرير تحدث عن اكتشاف الشرطة السويسرية لخلية إمداد لمجموعات ارهابية، فإن مدير المكتب الفدرالي للشرطة يرى أنه “لا توجد أية دلائل قاطعة عن تحركات لعمليات إرهابية بمعنى الكلمة، إلا ان هناك شكوكا من أن تحضيرات تمت فوق التراب السويسري”.

اضف رد