أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

فاطمة الزهراء العامري ملكة جمال الورود بقلعة مكونة المغربية لـ 2016

فازت فاطمة الزهراء العامري بلقب ملكة جمال الورود خلال مهرجان الورود الذي نظم بمدينة قلعة مكونة التي تقع على بعد نحو 80 كيلومتراً شرق ورزازات (جنوب المغرب) وفازت سعاد رحموني بالمركز الثالثة.

أُقيم مهرجان سنوي في منطقة جبال أطلس بالمغرب احتفالا بنجم منتجات المنطقة..الورد. فمنذ يوم السابع من أيار (مايو) وحتى العاشر من الشهر ذاته، احتفلت قلعة مكونة بالدورة الـ54 لمهرجان الورود باستعراض الثقافة المحلية وموروثات المنطقة.

وتميزت مباراة اختيار ملكة جمال الورود لهذه السنة بفتح الترشيحات أمام كل فتيات المدينة والقرى المجاورة الراغبات في المشاركة. بخلاف السنوات الماضية حيث كان الترشيح يقتصر على راقصات الفرق الفلكلورية المشاركة في المهرجان.

ويُعد موسم قلعة مكونة ومسابقة ملكة جمال الورود مناسبة لاستحضار الموروث الثقافي الذي تتميز به هضبة الورود وواحة دادس، لذلك حددت اللجنة المنظمة شروط المشاركة في انتماء المترشحات للمنطقة وإلمامهن بالثقافة والتقاليد المحلية وتوفرهن على مستوى تعليمي مهم يمكنهن من التعريف بتقاليد قلعة مكونة.

ينظم المهرجان بالتنسيق والتعاون مع كل من عمالة إقليم تنغير ووزارة الفلاحة والصيد البحري والمجلس الإقليمي لتنغير والمجلس الجهوي لدرعة- تافيلالت والمجلس الجماعي لقلعة مكونة والوكالة الوطنية لتنمية الواحات وشجر الأركان والغرفة الفلاحية لجهة درعة- تافيلالت وشركة معادن اميضر.

وهذا هو ثاني أقدم مهرجان في المغرب بعد مهرجان الكرز (حب الملوك) الذي تأسس في العام 1962. ويحتفل مهرجان الورود بموسم قطف ورد داماس المنتج الرئيسي لوادي دادس.

ومنذ عام 1962، انخرطت مدينة قلعة مكونة في تقليد محلي لاختيار ملكة الورود، وذلك من وحي العلاقة بين الورود وجمال المرأة، إذ تتقدم فتيات يشترط انحدارهن من المنطقة ذاتها للترشح للفوز بلقب الملكة، وتختار من تضافر فيها الجمال الخارجي مع الفطنة والمعرفة بتاريخ المنطقة وتقاليدها.

 

 

اضف رد