panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

ارتفاع احتياطي المغرب من النقد الأجنبي بنسبة 12.5%

ارتفع رصيد الاحتياطيات من العملات الأجنبية في البنك المركزي، في الأسبوع الأخير من دجنبر الحالي ليصل إلى 250,2 مليار درهم،مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 12,5 بالمائة على أساس سنوي.

وأعلن محافظ بنك المغرب ،الجمعة،  أن ما مجموعه 18,3 مليار درهم، منها 14 مليار درهم تم ضخها في شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، ومبلغ 4,1 مليار درهم تم منحها في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.

ويكفي ذلك المستوى من الاحتياطيات لتغطية مستوردات المملكة من السلع والخدمات لنحو 7 أشهر، بحسب التقرير الشهري للبنك المركزي.

وسجل المعدل البنكي، خلال هذه الفترة، استقرارا عند 2,27 في المائة، في حين استقر حجم المبادلات في 3,9 مليار درهم مقابل 6 ر3 مليار درهم سجلت أسبوعا قبل ذلك.

يشار إلى أن الحد الطبيعي لتغطية الاحتياطي الأجنبي للمستوردات في البنوك المركزية حول العام يتراوح من 3 إلى 6 أشهر.

وكان بنك المغرب قد ضخ خلال طلب العروض ليوم 21 دجنبر (تاريخ الاستحقاق يوم 22 دجنبر 2016) مبلغ 11 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة ايام. وبخصوص نشاط البورصة، أوضح المصدر ذاته أن مؤشر مازي ارتفع بنسبة 3 في المائة مقارنة مع مستواه الأسبوع الماضي، ليصل أداؤه منذ بداية السنة إلى 26,7 بالمائة، مشيرا إلى أن هذا التطور يعزى، أساسا، إلى ارتفاع في المؤشرات القطاعية “العقار بزائد 8 في المائة البناء ومواد البناء زائد 4 في المائة الأبناك” بزائد 4 ر2 في المائة و”الاتصالات بزائد 2 في المائة .

من جهة أخرى، ذكر البنك أن وتيرة تطور المجمع م 3 استقرت في 5,5 في المائة على اساس معدل سنوي بعد تسجيل 5,9 بالمائة في شتنبر 2016، مشيرا إلى أن هذا التطور يعكس، على الخصوص، انخفاض حسابات الأجل بنسبة 1,1 في المائة، بعد ارتفاع بنسبة 1,6 في المائة خلال الشهر السابق، وتراجع وتيرة نمو سندات الفاعلين الاقتصاديين في هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة النقدية إلى 3.5 بالمائة بعد 4.1 بالمائة.

وسجل بنك المغرب انه في ما يتعلق بسوق صرف العملات، عرفت قيمة الدرهم ارتفاعا خلال الأسبوع الممتد من15 إلى 21 دجنبر 2016 ب 0,76 في المائة مقابل الأورو، فيما عرفت انخفاضا ب 1,13 في المائة مقابل الدولار.

يذكر أن الاحتياطي يتغذى من عدة مصادر منها حوالات الجالية المغربية في الخارج والاستثمار الأجنبي المباشر والدخل السياحي والإيداعات بالدولار إضافة إلى الصادرات الوطنية من السلع والخدمات والمحافظ المستثمرة في سوق الدارالبيضاء المالية.

اضف رد