أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

ارتفاع القروض البنكية في المغرب بنسبة 2.2% منذ عيد الأضحى

اصرار الاسر المغربية على الاحتفال «الفردي» بعيد الاضحى لا تنقصه مبررات ، وان اختلفت من اسرة لاخرى، الا ان اغلبها يربط الامر بتحقيق رغبة الاطفال الصغار الذين يفرحون كثيرا بوجود خروف في المنزل، وهي الرغبة التي يريدون تحقيقها مهما كان الثمن، ومهما كانت الورطة الاقتصادية التي سيقعون فيها لمدة أشهر عديدة هي مدة تسديد الدين.

الرباط – أظهرت بيانات وأرقام رسمية، صادرة عن بنك المغرب المركزي أن القروض البنكية ارتفعت بنسبة 3,4 في المائة خلال شهر غشت 2016 بعد 2,2 في المائة قبل سنة.

ووفق الأرقام، الصادرة مساء أمس ، بلغ إجمالي قيمة القروض المصرفية خلال  غشت 2016، أن تزايد نمو القروض البنكية هم مجموع مكوناته، مضيفا أن تسهيلات الخزينة سجلت ارتفاعا ب 0,8 في المائة بعد انكماش ب 0,4 في المائة، كما تسارعت وتيرة نمو قروض التجهيز ب 5,5 بعد 4,3 في المائة، فيما ارتفعت قروض الاستهلاك ب 5,7 في المائة بعد 4,9 في المائة ، وكذا القروض العقارية ب 2,1 في المائة بعد 2 في المائة .

وارتفعت القروض البنكية في المغرب ب 3,4 في المائة بعد 3,2 في المائة، موضحا أن هذا التطور يعزى إلى تسارع نمو القروض الممنوحة للشركات غير المالية الخاصة ب 1,5 في المائة بعد 0,8 في المائة، وارتفاع ب 10,3 في المائة بعد 9,6 في المائة في القروض الممنوحة للشركات غير المالية العمومية.

وأضاف البنك المركزي أن معدل نمو القروض الممنوحة للأسر ظل مستقرا مقارنة مع شهر يوليوز الماضي، وذلك عند 4,7 في المائة.

وعلى أساس سنوي، ارتفعت القروض البنكية ب 0,2 في المائة، وهو ما يعكس بالأساس، نمو القروض العقارية بنسبة 0,2 في المائة، وقروض التجهيز ب 0,4 في المائة، وقروض الاستهلاك ب 0,9 في المائة، فيما سجلت تسهيلات الخزينة انخفاضا ب 0,7 في المائة.

اضف رد