أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

ارتفاع حالات الانتحار بطنجة..خمسيني عاطل عن العمل يضع حداً لحياته

شكل ارتفاع حالات الانتحار هذه الأيام في زمن كورونا قلقا شمال المملكة المغربية، و الذي يحتل مرتبة متقدمة في هذه الظاهرة وخلال الأشهر الماضية أقدم مواطن في الخمسينات على الانتحار شنقا، صباح أمس الأحد،  وفي ظروف غامضة، حيث وجدت جثة هامدة بعد أن لفت حبلا حول عنقها، وقام بتثبيته على جذع شجرة مجاورة لمنزل أسرتها بمدينة طنجة.

وعثر على الهالك الذي يبلغ من العمر 51 سنة، مشنوقا وجثته معلقة بحبل في جذع شجرة، على مسافة قريبة من منزله بحي الهرارش بمقاطعة مغوغة.

وكشفت التحريات أن المنتحر يتحدر من دوار لميجات سيدي غانم الصخور بضواحي بن جرير، وكان يعمل في قطاع البناء إذ أشارت التحقيقات أن هالك كان يعاني مشاكل اقتصادية واجتماعية ونفسية صعبة جراء طول فترة توقفه عن مزاولة مهنته وعدم توفره على اي مصدر للدخل ما جعله يقدم على الانتحار.

وتم فتح تحقيق حول حادثة الانتحار والتي تعد الثانية التي تم تسجيلها بمدينة طنجة في أقل من يوم بعدما أقدم عنصر من القوات المساعدة بشنق نفسه ايضا خلال مزاولته عمله.

وفي وقت سابق كشف تقرير لمنظمة الصحة العالمية، أن 2.5 حالة وفاة عن طريق الانتحار لكل 100 ألف نسمة، تسجل في المغرب سنويا، بما مجموعه 1013 حالة وفاة سجلت خلال 2016، ليعرف المغرب سادس أكبر معدل للانتحار عربيا. وقال التقرير أن المغرب البلد العربي الوحيد، الذي شهد ارتفاعا ملحوظا في معدلات الانتحار لدى الإناث، وبلغ عدد الحالات 613 حالة مقابل 400 حالة من الذكور.

البطالة في زمن كورونا: لماذا تأذى الشباب  أكثر؟

قفز عدد العاطلين عن العمل في المغرب إلى 1.29 مليون (عدد سكان المغرب 36.03 مليوناً)، في الربع الأول من العام الجاري، غير أنه يرتقب أن يرتفع ذلك العدد إلى مستويات قياسية في الربع الثاني، حيث ستتجلى أكثر الخسائر التي تكبدها الاقتصاد جراء فيروس كورونا.

وانتقل عدد العاطلين عن العمل، حسب تقرير للمندوبية السامية للتخطيط، اليوم الأربعاء، من 1.08 مليون، في متمم مارس/ آذار من العام الماضي، إلى 1.29 مليون نسمة في الفترة نفسها من العام الحالي، حيث ارتفع عددهم الإجمالي بنسبة 19.1% على المستوى الوطني.

ووصل معدل البطالة إلى 10.5%، بعدما كان في حدود 9.1%، غير أن ذلك المعدل قفز في المدن من 13.3% إلى 15.1%، بينما صعد في الأرياف من 3.1% إلى 3.9%.

وشددت المندوبية، في التقرير الذي يتناول وضعية سوق البطالة، على أن عدد العاطلين عن العمل تزايد في الربع الأول من العام الجاري بـ208 آلاف شخص، وهو ما يعكس ارتفاعاً بـ165 ألفاً في المدن و43 ألفاً في الأرياف.

اضف رد