أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

ارتفاع حصيلة ضحايا تسونامي في إندونيسيا إلى 429 قتيلا وأكثر من 1300 مصاب

أعلن مسؤول إندونيسي الثلاثاء، أن حصيلة ضحايا موجات المد البحري العاتية “تسونامي” التي ضربت المناطق الساحلية في جزيرتي جاوة وسومطرة في إندونيسيا ارتفعت إلى 429 قتيلا و1400 مصاب.

وذكرت شبكة “سكاي نيوز” البريطانية في نشرتها باللغة الإنجليزية أن عشرات الأشخاص مازالوا في عداد المفقودين كما أن أعداد القتلى مرشحة للزيادة.

ويعتقد أن الموجات العاتية قد نجمت عن وقوع انزلاق أرضي تحت البحر عقب ثوران بركان “كراكاتوا” .

Résultat de recherche d'images pour "‫ارتفاع حصيلة ضحايا تسونامي في إندونيسيا إلى 429 قتيلا‬‎"

كما تفقد الرئيس الإندونيسي “جوكو ويدودو” المنطقة الواقعة حول مضيق “سوندا” والتي ضربتها موجات المد العاتية (تسونامي) مؤخرا.

ونقل تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الثلاثاء لقطات لزيارة الرئيس الإندونيسي للمنطقة المنكوبة من أجل متابعة جهود الإغاثة هناك.. حيث قال إنه لم يتضح بعد الأسباب وراء حدوث التسونامي، مشيرا إلى أنه سيتم توفير المعدات اللازمة للوكالات المعنية من أجل تحذيرها من وقوع مثل هذه الكوارث في المستقبل.

وحثت السلطات الإندونيسية المواطنين على الابتعاد عن الشواطىء بسبب مخاوف من تسبب الثوران المستمر لبركان “كراكاتوا” في حدوث المزيد من موجات تسونامي.

عرض فضائية “روسيا اليوم”، فيديو يوضح ثوران بركان “أناك كراكاتاو” فى إندونيسيا للمرة الثانية بعد يوم من ثوران سابق.

وأعلن أحد علماء الزلازل سام تيلور أوفورد أن التسونامى فىي إندونيسيا الناجم عن انهيار جزئى للبركان أدى إلى حدوث انهيار أرضى تحت سطح الماء.

وأضاف أوفورد أن الثوران والضجيج الشديد قد يكونان سببا في عدم تسجيل الانهيار الأرضي بوسائل قياس الزلازل.

وأشارت دويكوريتا كارناواتي رئيسة وكالة الأرصاد الجوية، إلى أن أناك كراكاتوا كان ينفث الرماد والحمم منذ أشهر قبل انهيار جزء مساحته 0.64 كيلومتر مربع من الجانب الجنوبي الغربي للبركان.

وتابعت: “تسبب هذا في انهيار أرضي تحت سطح الماء ثم أمواج المد العاتية في نهاية المطاف”، موضحة أن “الأمواج اجتاحت الساحل بعد مرور 24 دقيقة”.

اضف رد