panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

ارتفاع عدد المصابين بكورونا في المغرب إلى 17

الرباط – قالت وزارة الصحة ، اليوم السبت،  إنه تم تسجيل تاسع إصابة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد بذلك إلى 17 حالة.

 وبحسب ما أوضحته الوزارة في بلاغ لها، فقد جرى تسجيل الحالات التسع الجديدة ليلة الجمعة-السبت.

وأظهرت الوزارة في بيانها ، أن الحالات التسعة تتعلق بثمانية مهاجرين مغاربة مقيمين بكل من إسبانيا (4)، إيطاليا (3) وفرنسا (حالة واحدة)، دخلوا المغرب بين 24 فبراير/ شباط الماضي، و12 مارس/ آذار الحالي، بكل من تطوان والرباط والدار البيضاء وفاس وخريبكة (شمال).

وأضافت أنه تم تسجيل حالة إصابة واحدة بالمغرب عن طريق اتصالها بحالة أخرى وافدة كانت قد تأكدت إصابتها سابقًا، وما زالت تحت العلاج.

وشددت على أن “الحالة الصحية لجميع الحالات المؤكدة مستقرة، ولا تدعو للقلق”.

وأوضحت الوزارة، أن إصابة واحدة  تم تسجيلها من مواطن داخل البلاد عن طريق اتصالها بحالة أخرى وافدة من خارج المغرب، كانت قد تأكدت إصابتها سابقا، ومازالت تحت العلاج.

ويتابع المصدر موضحا أنه قد “تم تشخيص الحالات التسع من قبل أطقم طبية متخصصة، باتباع الخطوات المعمول بها من أجل إجراء التحاليل المخبرية بكل من المركز الوطني للأنفلونزا والفيروسات التنفسية بالمعهد الوطني للصحة بالرباط، ومعهد باستور-المغرب بالدار البيضاء”.

وقد تم التكفل بجميع الحالات، يقول البلاغ، “وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة”، مؤكدا أن “الحالة الصحية لجميع الحالات المؤكدة مستقرة ولا تدعو للقلق”.

واتخذت السلطات المغربي جملة من الإجراءات خلال الأيام الماضية بعد إعلانها حالة طوارئ لمدة شهر شملت تعطيل الدراسة في كافة المدارس والجامعات وإغلاق المطاعم والمقاهي والصالات الرياضية وقاعات الأفراح والأماكن العامة، كما أغلق معبر سبة ومليلية المحتلتين منذ يوم الأربعاء.

وتم تعليق الدراسة في جميع أنحاء المغرب ابتداء من يوم الإثنين القادم، إذ لن يكون هناك أي نشاط تعليمي، بما في ذلك في الحضانات والمؤسسات التعليمية والتدريب المهني والجامعات الخاصة والعامة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم أن هذه ليست إجازة مدرسية استثنائية على الإطلاق، خاصة وأن الفصول سيتم تدريسها عن بعد، حتى يتمكن الطلاب من متابعة دراستهم في المنزل.

وسيؤثر ذلك على الاقتصاد المغربي الذي قد يعاني، حسب وكالة المغرب العربي للأنباء الرسمية، من الآثار السلبية للوباء، وخاصة قطاع السياحة، الذي قد يعاني من انخفاض في عدد السياح قد يصل إلى 39 بالمئة، وهو أداء منخفض يجب تعويضه جزئياً بالتداعيات الإيجابية الناتجة عن انخفاض أسعار النفط.

وأهابت الوزارة بكل من أراد الإخبار عن حالة أو عن إصابة فيروس كورونا الجديد، التواصل فورا مع مركز اتصال الصحة (0801004747)، كما دعت إلى ضرورة التواصل معها في حال رغبة أي شخص في الاستفسار عما يخص الفيروس، مشددة على أخذ المعلومات من مصادرها الرسمية، وعدم الانسياق وراء الشائعات.

 

Aucune description de photo disponible.

 

اضف رد