panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

رئيس الحكومة العثماني يرتكب فضيحة من العيار الثقيل بـ”تعيين مدير الميزانية والتجهيز ” بوزارة الشباب والرياضة

تناولت صحف الرباط الصادرة نهاية الأسبوع  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الاخبار،ارتكب رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، فضيحة من العيار الثقيل، حينما أشر اول أمس الخميس، خلال اجتماع المجلس الحكومي، على مرسوم لتعيين مدير الميزانية والتجهيز ومرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة بوزارة الشباب والرياضة، وكشفت مصادر مطلعة ان العثماني خرق مرسوم المغادرة الطوعية، مما جعل مصطفى المسعودي يستفيد من جديد من المال العام.

قراءة في الصحف الصادرة نهاية الأسبوع:

اخبار اليوم:

  • لم تمر سوى اقل من 24 ساعة على بلاغ وزارة الداخلية، الذي أعلن، في 20 يونيو، صدور تعليمات ملكية تدعو الى تطبيق مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة في حق رجال السلطة، حتى اعلنت الداخلية يوم أمس، انها عرضت 110 رجال سلطة على انظار المجالس التأديبية المختصة، واتخذت في حقهم عقوبات تأديبية.

  • تستعد لجنة العدل والتشريع لمناقشة اول تقرير أعدته النيابة العامة، حول سير اعمالها وتطبيقها السياسة الجنائية، وعلمت اخبار اليوم ان اجتماعا لمكتب اللجنة عرف جدلا حول جدوى مناقشة تقرير في غياب معديه، خاصة ان رئيس النيابة العامة متمسك بعدم المثول امام البرلمان.

  • سارعت الحكومة المغربية، وعدد من المؤسسات التابعة لها، الى التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة، تتعلق بإنجاز برنامج لتنمية إقليم جرادة، بمبلغ مالي اجمالي قدره 900 مليون درهم.

  • أطلق الخبير السوسيولوجي اليساري، محمد الناجي، صرخة مدوية، من خلال تدوينة نشرها على حسابه بالفيسبوك، وصف فيها التقارير التي يصدرها المجلس الأعلى للتربية والتكوين بدموع التماسيح، معتبرا ان الامر يعني ان المدرسة العمومية انتهت.

  • بعد مرور بضع سنوات على خروجه الغامض، من رئاسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، عاد احمد الغزالي الى الأضواء أخيرا، بتوليه رئاسة الفيدرالية الوطنية لجمعيات القروض الصغرى.

  • عشية انعقاد القمة ال31 لرؤساء الدول الأعضاء في الاتحاد الافريقي، والتي ستحتضنها نواكشوط، لاحت بوادر المشاركة الشخصية للملك محمد السادس في هذه القمة، وعلمت اخبار اليوم ان الترتيبات اللوجيستيكية التي تسبق التنقلات الملكية انطلقت بالفعل في اتجاه العاصمة الموريتانية.

  • خلفت مصادقة مجلس الحكومة يوم الخميس 21 يونيو الجاري، على مرسوم يحذف المركز الوطني للرياضات بالرباط، من لائحة المراكز التابعة لوزارة الشبيبة والرياضة، غضبا كبيرا لدى اطر المعهد، فيما دافع رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة عن القرار، وبرره بضرورة الاستعداد للألعاب الاولمبية في طوكيو 2020.

  • موقف محرج واجهته شرفات افيلال، كاتبة الدولة المكلفة بالماء، الأربعاء الفائت، خلال زيارتها لإقليم تاونات لإعطاء الانطلاقة الرسمية عشية حلول فصل الصيف لحملة التحسيس بمخاطر السباحة ببحيرات السدود، حيث تعرضت الوزيرة لحملة مضادة غاضبة من سكان الإقليم، والذين وصفوا زيارتها بانها أخطأت عنوانها.

  • يبدو ان الاحتجاجات العارمة التي عرفتها أكبر وحدة صناعية مشغلة لليد العمالة في مدنية طنجة، اقلقت بال حكومة سعد الدين العثماني على مستقبل الاستثمارات الأجنبية.

  • حل وزير التجارة والصناعة والاستثمار مولاي حفيظ العلمي، بمقر المصنع مرفوقا برئيس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة الياس العماري، واجتمعا مع مسؤول كبير في الشركة، جاء من الولايات المتحدة الامريكية، للتباحث مع السلطات المغربية بخصوص تطورات الأوضاع في ثلاث وحدات صناعية بالمدينة.

  • تستعد السلطات المغربية الى اصدار عفو شامل على معتقلي السلفية الجهادية، وبعضا من المحسوبين على تنظيم داعش، بمناسبة عيد الأضحى المقبل، وحسب المعطيات التي حصلت عليها اخبار اليوم، فان السلطات الأمنية بادرت بتنسيق مع المندوبية العامة لإدارة السجون، وبتأطير فكري من الرابطة المحمدية للعلماء، باختيار عينة واسعة من المعتقلين الجهاديين بلغت 360 معتقلا جهاديا.

  • في مراسلة موجهة الى رئيس النيابة العامة، محمد عبد النبوي، دعت الجمعية المغربية لحماية المال العام الى التدخل العاجل من اجل تحريك المتابعات القضائية ضد المتورطين في قضية تبديد واختلاس أموال عمومية رصدت للبرنامج الاستعجالي لإصلاح التعليم.

الاخبار:

  • أكد مصدر حكومي، ان وزير الشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، مازال يمارس مهامه بشكل عادي، حيث حضر اجتماع المجلس الحكومي المنعقد اول أمس الخميس، وقبله، عقد اجتماعا مع وفد يمثل مكتب الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب، لتدارس المقترح الذي تعتزم الحكومة وضعه بخصوص تسقيف أسعار المحروقات.

  • صادق مجلس الحكومة، المنعقد اول أمس الخميس، على مقترح تعيينات في مناصب عليا، وأوضح مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة، انه تم على مستوى وزارة الفلاحة والصيد البحري، تعيين عبد الملك فرج في منصب مدير المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري.

  • يضع مصطفى الخلفي، وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، يده على قلبه خوفا من رفض نتائج مباراته لتعيين ثلاثة مديرين مركزيين التي نالها مقربون من العدالة والتنمية، رغم ان رئيس الحكومة أكد اول أمس، على ضرورة وضع حد للمجاملات في التعيينات.

  • ارتكب رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، فضيحة من العيار الثقيل، حينما أشر اول أمس الخميس، خلال اجتماع المجلس الحكومي، على مرسوم لتعيين مدير الميزانية والتجهيز ومرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة بوزارة الشباب والرياضة، وكشفت مصادر مطلعة ان العثماني خرق مرسوم المغادرة الطوعية، مما جعل مصطفى المسعودي يستفيد من جديد من المال العام.

  • يحل نائب وزير الخارجية الامريكي، سوليفان، الأسبوع المقبل بالرباط، على راس وفد دبلوماسي، وبحسب المعطيات المتوفرة، فان ملف محاربة داعش يوجد على راس اجندة الدبلوماسي الامريكي.

  • في بعض الأحيان، تصدر تصريحات غريبة من قياديين في العدالة والتنمية، تكشف بالملموس ازدواجية الخطاب والمواقف لديهم، من اجل بعض المكاسب السياسية، وفي هذا الصدد، أعلنت البرلمانية امنة ماء العينين، تضامنها مع نور الدين عيوش، بسبب منع الندوة التي كان يعتزم تنظيمها حول الحريات الجنسية وحرية العقيدة.

  • بتعليمات ملكية سامية، شارك وفد مغربي برئاسة عبد اللطيف لوديين، الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، في الاجتماع السابع لوزراء دفاع تجمع دول الساحل والصحراء، وتمحور موضوع هذا الاجتماع حول توطيد المكتسبات المسجلة في مجال محاربة الارهاب.

  • صادق مجلس الحكومة، الذي انعقد اول أمس بالرباط، على مشروع مرسوم يتعلق بتحديد تأليف اللجنة الوطنية لتنسيق إجراءات مكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه وكيفية سيرها تقدم به وزير العدل محمد اوجار.

  • اثار ظهور الياس العماري، رئيس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، اول أمس الخميس، بالشركة الامريكية “دلفي” بطنجة، حالة من الاستغراب، بعد ان رافق مولاي حفيظ العلمي وزير التجارة والصناعة والاستثمار، الذي قام بزيارة الشركة، وبحسب مصادر مطلعة فان العماري جلب مصور شخصي لهذه الزيارة، بهدف بثها على مواقع التواصل الاجتماعي.

  • امر رئيس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، عبد الصمد السكال، عناصر الحراسة، بإغلاق موقف سيارات الجهة، ومنع أي شخص من دخوله الا بعد التحقق من هويته، وذلك تفاديا لتحويله على معتصم للمعطلين، ورفض السكال اقتراح زميله في الحزب، عبد العالي حامي الدين، استدعاء الامن للمعطلين في حال تنظيم أي وقفة احتجاجية.

المساء:

  • شرعت المفتشية العامة لوزارتي الداخلية والمالية، في نشر غسيل الاختلالات الخطيرة التي راكمتها، في ظرف وجيز عدد من مجالس الجهات في تدبيرها للميزانيات بمشات المليارات.

  • اصطدمت توجيهات عبد الوافي الفتيت، للولاة والعمال بتحرير الملك البحري قبل بدء موسم الصيف، برفض رجال اعمال مشهورين بمدن الشمال اغلاق عشرات المقاهي العشوائية وموقف السيارات غير المرخصة.

  • في غمرة النقاش الدائر حول جودة الخدمات العمومية، انطلقت صباح اول أمس الخميس، بمدينة مراكش، فعاليات منتدى الأمم المتحدة للخدمة العمومية، الذي طرح موضوع تحويل الحكامة لتحقيق التنمية المستدامة، محمد بنعبد القادر وزير الوظيفة العمومية واصلاح الإدارة، أكد انه لا يمكن اطلاقا إنجاح السياسات التنموية في أي بلد من البلدان، دون إرساء مؤسسات قوية ومنظومة ادارية حديثة.

  • كشفت مصادر مطلعة بدء محادثات بين المغرب وتركيا لاقتناء مروحيات تركية من نوع “تاك 129” في سابقة تجعل المغرب ينفتح على الصناعة الحربية التركية، وهي مروحية هجوم ثقيلة تمكنت تركيا من تطويرها.

  • قال سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، ان مقتل تلميذ على يد زميله بقلعة السراغنة حادث مأساوي، معلنا إصرار حكومته التصدي للعنف المدرسي، مؤكدا انه مباشر بعد علمه بالحادث اتصل بوزير التربية الوطنية، وانه تقرر اتخاذ إجراءات قوية بخصوص الموضوع.

  • اوصى المشاركون في الورشة الدولية التي احتضنتها مدينة اكادير، بضرورة تفعيل المقتضيات القانونية الكفيلة بتمكين الأطفال والشباب في وضعية مهاجرين من الولوج الى الخدمات الأساسية في البلدان المستقبلة.

  • يخوض حاملو الشهادات بوزارة التربية الوطنية، فصلا جديدا من فصول الاحتجاج والتصعيد في وجه الوزارة، وذلك بعد ان أعلنت التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة الشباب والرياضة حاملي الشهادات، عن خوضها لاعتصام لمدة هذين اليومين ومسيرة وطنية في 2من الشهر المقبل.

  • صادق مجلس الحكومة عل قانون يجبر المنشأت والوحدات الصناعية والمشاريع الملوثة، للخضوع للافتحاص البيئي لتقييم المخاطر التي تحويها على البيئة والصحة عبر إنجازها لدراسات التأثير على البيئة.

الصباح:

  • وجهت هيأت حقوقية وشخصيات فرنسية ومغربية بفرنسا، رسالة احتجاج الى رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي على مبادرته منح وسام لمحمود عرشان، المتهم بالتورط في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان بالمغرب.

  • وعد مصطف الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، بتقديم توضيحات شافية، بداية الشهر المقبل، حول تكاليف مشاركة المغرب في مونديال روسيا، بما فيها الوفد الرسمي والمرافقين له من فنانين ومشجعين رياضيين.

  • أعلنت وزارة الثقافة والاتصال، رسميا تعيين لبات ادخيل، مديرا جهويا لقطاع الاتصال بجهة الداخلة وادي الذهب، وشغل ادخيل منصب رئيس قسم الصحافة بعمالة إقليم السمارة.

  • ورط صاحب شركات لتوزيع غاز البوتان، رجال الدرك في حرب الغاز التجاري، بسبب مراجعات في رخص صندوق المقاصة، اذ فجرت شكاية موجهة الى الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالبيضاء، قضية ابتزاز دبرها صاحب شركة لتوزيع قنينات الغاز سحبت وزارة الطاقة والمعادن رخصتها منه.

  • اهتزت اركان الداخلية على وقع حركة انتقالية شملت 1574 رجل سلطة، وعزلت 25، من بينهم وال و5 عمال، مع اعفاء 21 من بينهم عامل وقهقرة وتوبيخ وانذار 45.

  • التحق مصطفى الشناوي، وعمر بلافريج، نائبا فيدرالية اليسار بمجلس النواب، بجبهة الرافضين لنظام معاشات البرلمانيين، وتقدما نائبا الفيدرالية بمقترح قانون يقضي بإلغاء معاشات البرلمانيين الذي تسعى اغلب فرق الأغلبية ورئاسة مجلس النواب الى إصلاحه.

  • لجا محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، لهبات دول الخليج من اجل توفير السيولة الكافية لتغطية عجز الميزانية، اذ حول من الصندوق الخاص بها 24 مليار لفائدة الميزانية العامة خلال خمسة أشهر الاولى من السنة.

  • وصل لهيب نيران الغضبة الملكية على رجال السلطة، الى وزراء حكومة سعد الدين العثماني، وتحسسوا رؤوسهم خوفا من اقالتهم في حال تأخرهم عن تطبيق مبدا ربط المسؤولية بالمحاسبة إزاء كبار المسؤولين الذين يدبرون قطاعاتهم الوزارية بالمصالح المركزية والخارجية.

  • انتهت الحكومة الاسبانية من دراسة عدد من طلبات اللجوء السياسي لأكثر من 1300 مغربي دخلوا أراضيها، وقدموا أنفسهم باعتبارهم هاربين من السلطات الأمنية، على خلفية احداث الحسيمة والريف.

  • قال محمد بنعبد القادر، وزير الوظيفة العمومية وإصلاح الإدارة، ان النموذج التنموي الذي يطمح اليه المغرب مطالب بإبداع أجوبة وحلول جديدة لمختلف المطالب الملحة التي يعرب عنها المواطن اليوم.

  • نبه منتخبون من أحزاب المعارضة من فوضى المهرجانات الثقافية والملتقيات الرياضية والتظاهرات الفنية ببعض مقاطعات البيضاء، محذرين من استغلال ذلك من اثرياء التنشيط المحلي.

  • تمكنت لائحة عبد اللطيف القباح وفوزي الزمراني الثلاثاء الماضي من الحصول على اغلبية الأصوات لرئاسة الكونفيدرالية الوطنية للسياحة، واللذين فازا ب163 صوتا مع امتناع عضوين عن التصويت.

الاحداث المغربية:

  • حدد المحامي إبراهيم رشدي، الذي ينوب على الدولة في احداث الريف، الخسائر التي تكبدتها ممثلة في المديرية العامة للأمن الوطني، في الممتلكات من سيارات وعتاد، كما حددها في ما لحق ببعض عناصر مديرية الامن من اضرار جسمانية بليغة.

  • ذكر مصدر مطلع ان الخبرة التقنية والعلمية التي طالب دفاع ضحايا المتهم توفيق بوعشرين، بإجرائها على الفيديوهات المحجوزة بمكتب مدير النشر المتابع في حالة اعتقال، قد تقود الى اعتقال بعض المصرحات ومتابعتهن بتهمتي الادلاء ببيانات كاذبة والزور.

  • عاد تقاعد البرلمانيين ليخلق الجدل من جديد بعد مقترح مجلس النواب، والذي حافظ على ما سبق وان تقدمت به ستة فرق برلمانية، وان كانت الصيغة الجديدة تقترح صرف معاشات البرلمانيين ببلوغ 65 سنة، وهو ما خلق نقاشا داخل البرلمانيين.

  • دعا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الى تعميم مبادرة الملك محمد السادس، المتعلقة بضرورة التزام معايير الاستحقاق والكفاءة في تعيينات رجال السلطة، لتشمل جميع الإدارات والى تفعيل الإجراءات والقوانين والمراسيم القائمة في هذا المجال.

  • أكد مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، انه لا يمكن لمن لا يتوفر على معرفة وتكوين علمي، ان يدافع عن قضية الصحراء المغربية، مسجلا ان الترافع عن مغربية الصحراء يقتضي تكوينا علميا ومعرفة قانونية وميدانية.

  • وحدها منافسة تنظيم كاس العالم 2026، استطاعت احداث ثقب في جدار الجفاء المغربي الجزائري، بعد ان قررت الجزائر التصويت لصالح الملف المغربي، وكشف سفير المغرب بالجزائر، حسن عبد الخالق، ان الملك محمد السادس، بعث برسالة شكر وتقدير الى الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، بشأن تصويت الجزائر لصالح الملف المغربي.

  • دون انتظار دورته العادية في شتنبر المقبل، سينطلق الحوار الاجتماعي في دورة الاستدراكية الأسبوع المقبل، ذلك ما أكده مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة، اولأمس الخميس، وهي الخطوة التي لاقت ترحيبا من قبل النقابات.

  • بعد التقرير الذي قدمه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس خلال شهر ابريل المنصرم، يبدا المبعث الشخصي الى لصحراء، هورست كوهلر، زيارة الى المنطقة، يومه السبت، وتستمر حتى الاول من يوليوز المقبل.

اضف رد