أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

استعدادات لفتح ’مكتب الاتصال ’ في إسرائيل

تقوم وزارة الخارجية المغربية حالياً بالتنسيق مع نظيرتها الإسرائيلية بخصوص افتتاح ’مكتب الاتصال ’ المملكة المغربية الشريفة لدى دولة إسرائيل.

وأعلن وزير الخارجية، ناصر بوريطة، اليوم الأحد، أن وفد مغربي سيصل إلى إسرائيل، في وقت لاحق اليوم، لمباشرة ترتيبات فتح مكتب الاتصال بتل أبيب.

وقال بوريطة في مؤتمر صحفي بالرباط: “الوفد المرتقب وصوله لإسرائيل اليوم، سيقوم بالإعداد من أجل إعطاء الانطلاقة الرسمية لهذا المكتب”.

وحول موعد هذا الافتتاح، أضاف: “الأمر مرتبط بتطور الأوضاع الوبائية المرتبط بفيروس كورونا”، دون مزيد من التفاصيل.

ولفت إلى أن المغرب عين رئيسا بالنيابة لهذا المكتب، دون ذكر اسمه.

في تدوينة على موقع “تويتر” ، كشف أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، صورة البناية التي سيتم فيها فتح مكتب الاتصال المغربي في إسرائيل.

وكتب في تغريدة مرفوقة بصورة للبناية المعنية، قائلا: “مكتب الاتصال المغربي في إسرائيل سيفتح قريبا ومن جديد في هذه العمارة بتل أبيب. أهلا وسهلا بكم!”.

وفي 26 من يناير الماضي، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان، إن دافيد غوفرين وصل إلى الرباط، لتولي منصب مدير مكتب الاتصال الإسرائيل في المغرب.

وكان المغرب قد أغلق في العام 2000 مكتب اتصال له في تل أبيب مع بدء الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2020، وقّعت الرباط وتل أبيب أربعة اتفاقات ثنائية ركّزت على الرحلات الجوية المباشرة وإدارة المياه وإعفاء مواطنيهما من التأشيرات وتشجيع الاستثمار والتجارة بين البلدين.

وأعادت إسرائيل فتح بعثتها الدبلوماسية في المغرب ووصل سفيرها إلى الرباط الأحد الماضي.

وفي مطلع العام الحالي وافقّ مجلس الوزراء الاسرائيلي اتفاقا لرفع مستوى العلاقات مع المغرب على أن يرفع إلى الكنيست (البرلمان) للمصادقة عليه.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2020، حذا المغرب حذو الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان في التحرك نحو إقامة علاقات طبيعية مع إسرائيل عبر اتفاقات توسطت فيها إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب العام الماضي.

ويوجد في المغرب أكبر جالية يهودية في شمال إفريقيا يبلغ عددها نحو ثلاثة آلاف شخص، فيما يعيش نحو 700 ألف يهودي من أصل مغربي في إسرائيل.

اضف رد